جديد 4E

إنجاز علمي للشابة ساندرا سليمان، ولبنان على خارطة المواقع العالمية للفطر البريّ…

 

أصبح لعالم الفطر في لبنان أخيراً مرجعه العلمي الممكن الاستناد عليه للبناء والاستمرار ولمتابعة الدراسات لطلّاب علم البيئة في مختلف الجامعات اللبنانية.

وفي التفاصيل، فحقّقت الباحثة الشابة ساندرا سليمان (25 سنة) إنجازاً علمياً في عالم الفطريات، وتوصّلت لعشرات الاكتشافات تبيّن أنها الأولى من نوعها في لبنان وفي العالم، ونشر مقالها موقعMycotaxon العالميّ المتخصّص بالفطريات، في تتويج لجهد دؤوب في التفتيش والدراسة خاضته طيلة أربع سنوات بإشراف الدكتور “جان اسطفان” وبشراكة مع مجلس البيئة القبيات- عكار.

ومن خلال هذا الإنجاز، وضعت سليمان لبنان على خارطة المواقع المهمّة عالمياً في مجال الفطريات إذ انحصرت دراستها بـ 105 أنواع من الفطريات، منها 62 نوعاً جديداً في لبنان، و8 أنواع جديدة على صعيد العالم وهي جديرة بالدراسة، و4 أنواع نادرة قليلاً ما يحكى عنها.

وكشفت “ساندرا” عن الدافعَين وراء الدراسات التي قامت بها. فالدافع الأول هو حشريتها التي شجعتّها للتعمّق أكثر وخوض هذا التحدّي للتعرّف على عالم الفطر البريّ الذي لم يتمّ دراسته من قبل في لبنان. أمّا الدافع الثاني فهو الحثّ الاجتماعي لخوض هذه المعركة مع تواتر معلومات عن حالات تسمّم تحصل في العديد من القرى والبلدات الريفية اللبنانية جرّاء تناول بعض أنواع الفطر.

وأشارت إلى أنّها بدأت رحلة البحث والمعاينة والأرشفة من عكّار وفي جرودها تحديداً تحت أشجار غابات العذر والسنديان والشوح وفي مختلف المناطق الجبلية حيث التقت بالعديد من أبناء المنطقة الذين لديهم خبرات متوارثة بجني الفطر وطرق طبخه وأكله دون أي معرفة علمية بأنواع الفطر السامّة أو الصحيّة.