جديد 4E

مؤتمر صحفي مميز لمعرض الصادرات السورية .. إطلاق اكسبو سورية 2024 في أيلول المقبل

 

 

دعوة نحو 2000 رجل أعمال من مختلف الدول العربية والأجنبية للاطلاع على المنتجات السورية وفتح منافذ تصديرية لها

سيلا سيكون جناحاً في اكسبو سورية .. و ثلاثة أجنحة خاصة للصناعات الغذائية التي تصدر إلى نحو 102 دولة في العالم

عروض أزياء .. وإقامة شارع للتذوق وفعاليات مميزة خلال فترة المعرض وأنشطة ثقافية وترفيهية

 

السلطة الرابعة –  سوسن خليفة :

حظي المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق إكسبو سورية – معرض الصادرات السورية – بحضور كثيف للصناعيين والتجار ورجال الأعمال إضافة إلى الحضور الاعلامي المميز ، الذي أقيم بفندق الشيراتون في 22/ نيسان /2024 ومن المقرر أن يقام المعرض خلال شهر أيلول القادم على مساحة 50 ألف متر مربع من أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق، وتشارك فيه مئات الشركات العاملة في القطاعات النسيجية والغذائية والكيميائية والهندسية والزراعية ونباتات الزينة إلى جانب قطاع صناعة الأحذية والجلديات.

ومن المقرر دعوة 2000 رجل أعمال من مختلف البلدان العربية والأجنبية، خاصة دول الجوار: العراق – لبنان – الخليج العربي – مصر- تونس وليبيا بما يساعد بالاطلاع على المنتجات السورية التصديرية في مختلف القطاعات المشاركة والمساعدة في التعريف بتلك المنتجات والمزايا التي تتمتع وتشتهر بها.

ويعد اكسبو سورية فرصة استثنائية لعرض الميزات التصديرية التي تمتلكها الصناعة السورية والحرفية والغذائية وغيرها.

ينظم المعرض اتحاد غرف الصناعة السورية بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة السورية، واتحاد غرف الزراعة، ورابطة المصدرين السوريين للألبسة والنسيج، والمكتب الإقليمي للمصدرين العرب والاتحاد العربي للصناعات الجلدية سيلا .

ويرى القائمون على المعرض أن التعافي الاقتصادي لن يكتمل إلا بالترويج الخارجي للمنتجات السورية، وهنا يأتي معرض اكسبو سورية ليكون منصة للتعريف بالمنتجات السورية التصديرية وعقد الصفقات التجارية بما ينعكس على تنمية الانتاج وتوسيعه إلى جانب تأمين الفائدة للاقتصاد الوطني، باعتبار التصدير أحد روافد الاقتصاد الهامة.

المصري : سيكون لائقاً بالصناعة السورية

أكد الأستاذ غزوان المصري رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أن إقامة هذا المعرض من أهم أوراق الترويج الاقتصادي الذي سيؤدي دوراً مميزاً في التعريف بالصناعات والمنتجات السورية لاستعادة موقعها في الأسواق التصديرية مشيراً أنه من خلال التحضير للمعرض يتم العمل على وضع ملامح المرحلة المقبلة للصناعات السورية ومجالات الاستثمار والتنافس ونمو هذا القطاع الداعم الأساسي للناتج القومي والتنمية الاقتصادية كما أكد على العمل بروح الفريق الواحد إلى جانب المشاركة الفعالة من الجهات الحكومية والتوجيه الحكومي الداعم لهذه الفعالية سيمكن من تقديم هذا المعرض بشكل يليق بمكانة سورية الصناعية والزراعية والتجارية. ودعا المصري كل من يمتلك إمكانيات تصديرية أن يشارك ليثبت للعالم قدرة ونشاط الصناعيين السوريين وعملهم الدؤوب لتعزيز المكانة العالمية للشركات الوطنية السورية.

أبو الهدى اللحام : المستقبل لنا

بدوره أبو الهدى اللحام رئيس اتحاد الغرف التجارة السورية المعرض سيعطي نتائج ايجابية كثيرة، والبضائع السورية متواجدة بقوة في السوق الخارجية. وهناك منتجات عليها طلب كبير ، وعلينا أن نسهل عملية تأمين حوامل الطاقة والكهرباء لنضمن استمرارية التصنيع والحفاظ على الأسواق. لدينا فرص كبيرة ونستورد أحدث التكنولوجيات التي تمكننا من المنافسة في الجودة والوقت والمستقبل لنا.

كشتو : الفرصة كبيرة لتصدير نباتات طبية

محمد كشتو رئيس غرف الزراعة السورية أكد أن اليد المنتجة السورية هي اليد التي راهن الجميع عليها للنهوض في الاقتصاد الوطني، مشيراً أن المعرض فرصة مهمة أمام جميع القطاعات خاصة المنتج الزراعي السوري الغني لفتح آفاق وأسواق تصديرية جديدة والعمل على استعادة خسارته من أسواق خلال الحرب الظالمة على سورية، مشيراً إلى وجود فرص كبيرة للتصدير من الكمون وحبة البركة والنباتات الطبية.

الحموي يبارك دعوة 2000 رجل أعمال

عامر حموي- تساءل عن تمويل المعرض ورأى أن دعوة 2000 رجل أعمال حالة صحية وتمنى أن يترافق مع التصدير استيراد المواد الأولية لتعزيز القدرة التنافسية للمنج السوري ولكل المنتجين الصناعيين، معتبراً أن هذا الحدث الاقتصادي الكبير سيشكل فرصة لإعادة الألق للموقع والحضور التجاري وللسمعة الطيبة التي لطالما اشتهرت بها سورية.

جورج داوود : فرصة لكسر الحصار الجائر

جورج داوود خازن غرفة صناعة دمشق رأى أن إقامة اكسبو سورية 2024 فرصة لكسر الحصار الجائر وهو يدل على إرادة الصناعي السوري وتكاتف وتضافر جهود غرف الصناعة والزراعة والتجارة لإعادة الألق للصناعة السورية العريقة.

فياض : نطمح إلى الأوج

ثائر فياض – مدير هيئة دعم الانتاج المحلي والصادرات – أشار إلى زيادة في الصادرات خلال الخمس سنوات الماضية بنسبة 29% وطموحنا أن نصل إلى ما قبل 2011 عندما كانت صادراتنا في الأوج. والتصدير عماد الاقتصاد ، ووسيلة هامة لدعم الخزينة بالقطع الأجنبي.

وأضاف أن الهيئة داعمة لكل المعارض باعتبارها تشكل أهم أدوات الترويج للصادرات السورية.

الصواف : مؤشر لاستعادة ما فلت من أيدينا

ماهر الصواف- رأى أن معرض اكسبو مؤشر للتعافي الاقتصادي واستعادة الأسواق التي فلتت من أيدينا. والمطلوب من اكسبو سورية تحقيق انسياب المواد الأولية كي نتمكن من التصدير.

الأخرس : اتجهنا نحو الهدف

مدير المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية حليم الاخرس أوضح أن المعرض سيكون الأكبر من حيث المساحات وعدد المشاركين، وبين أن المؤسسة اتجهت إلى دعم وتنظيم المعارض التخصصية كونها تؤدي الهدف الاقتصادي منها، مبيناً أن مدينة المعارض جاهزة لاستقبال هذه المساحات الكبيرة من المعارض وتم تبسيط الاجراءات ومنح الموافقات لإقامة مثل هذه المعارض.

الحسن : فتح قنوات تصديرية

من جهته الأمين العام للاتحاد العربي للصناعات الجلدية المهندس شريف الحسن أوضح أن معرض سيلا للأحذية والصناعات الجلدية الذي ينظمه الاتحاد العربي للصناعات الجلدية بشكل دوري سيكون ضمن أجنحة معرض إكسبو سورية ما يسهم في تنويع المنتجات ضمن المعرض أمام المصدرين ورجال الأعمال العرب والأجانب الزائرين وفتح قنوات تصديرية للمنتجين السوريين.

قلعه جي : القطاع الغذائي الأول في التصدير

وعن أهمية المعرض قال نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها طلال قلعه جي: إن المعرض مهم وضخم وهو تجربة جديدة لإكسبو سورية ولا سيما للصناعات الغذائية التي سيكون لها ثلاثة أجنحة خاصة كون القطاع الغذائي الأول في التصدير للخارج حيث يصدر إلى ما بين 90 إلى 102 دولة في العالم.

تنظيم الأجنحة وزوارها

وتساءل البعض عن نوعية زوار معرض اكسبو سورية ، وتبين أن هناك لجان مختصة لكل قطاع على حده تعرف زبائنها وتدعو الزبائن الحقيقيين لزيارة المعرض. وجميع الصناعيين والتجار لديهم زبائن خارج سورية.

تجدر الإشارة أن تنظيم المعرض وتوزيع الأجنحة سيتم وفق رؤية عصرية مواكبة لأحدث التجهيزات وتقنيات العرض مما سيجعل منه حدثاً اقتصادياً وإعلامياً بارزاً.

مشاركات وترويج داخلي وخارجي

ومن المقرر أن يشهد المعرض العديد من الفعاليات خلال فترة الترويج داخلياً وخارجياً من بينها تقديم عروض للأزياء، وإقامة شارع للتذوق وأنشطة ثقافية وترفيهية إلى جانب تنظيم مجموعة من ورش العمل التخصصية التي تنسجم والقطاعات المشاركة في اكسبو سورية.

وسيكون المعرض مجهزاً لاستقبال الزوار  المحليين والعرب والأجانب على أعلى مستوى من التجهيز وبشكل يسمح لهم بإجراء اللقاءات وعقد الصفقات ضمن أجواء مريحة وراقية على غرار المعارض العالمية.

شارك في المؤتمر الصحفي رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين العرب في سورية محمد ناصر السواح ورئيس رابطة المصدرين السوريين للألبسة والنسيج رغيد الحلبي وعدد من أعضاء مجالس اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة.

( المصدر : السلطة الرابعة – سانا )