جديد 4E

ارتفاع سعر الذهب عالمياً إلى 2300 دولار ومحلياً إلى 893 ألف ليرة للغرام 21 والليرة الذهبية إلى 7 ملايين و375 ألف ليرة

 

البنوك المركزية تسجل في شباط صافي مشتريات من المعدن الثمين للشهر التاسع على التوالي

 

السلطة الرابعة – متابعات :

قالت وكالة بلومبرغ اليوم 4 نيسان : إن سعر الذهب ارتفع إلى مستوى قياسي جديد، مواصلاً صعوده المستمر الأسبوع الحالي بعد أن أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أنه سيكون من المناسب على الأرجح البدء في خفض أسعار الفائدة “في وقت ما هذا العام”.

وقال باول إن أرقام التضخم الأخيرة – رغم أنها جاءت أعلى من المتوقع- لم “تغير بشكل جوهري” الصورة العامة، وفقاً لخطابه الذي ألقاه يوم الأربعاء ( 3 نيسان ) في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا. وأشار إلى أن صناع السياسة النقدية سينتظرون ظهور علامات أوضح على انخفاض التضخم قبل خفض أسعار الفائدة. تعتبر المعدلات المنخفضة إيجابية بشكل عام بالنسبة للذهب لأنه لا يدفع أي فائدة.

وارتفع سعر الذهب 0.9% ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2301.21 دولار للأونصة. وبينما أعاد باول التأكيد على اتباع الاحتياطي الفيدرالي نهج الانتظار والترقب، فإن مسار خفض أسعار الفائدة للبنك المركزي الأميركي سيظل دون تغيير. وقال بارت ميليك، الرئيس العالمي لاستراتيجية السلع الأساسية في “تي دي سيكيوريتيز”، إن هذا “أمر إيجابي للغاية بالنسبة للذهب لأنه يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض الفائدة بشكل ملحوظ قبل الوصول إلى هدف التضخم”.

صعود قوي

وارتفع سعر المعدن النفيس بأكثر من 10% هذا العام، مسجلاً سلسلة من الأرقام القياسية. في حين أن التحول المتوقع لبنك الاحتياطي الفيدرالي إيجابي بالنسبة للذهب الذي لا يدر فائدة، فقد شهدت مسيرة صعوده القوية خلال الشهر الماضي ارتفاعات حادة في كثير من الأحيان دون وجود محفز واضح يبرر هذه المكاسب، وسط تهافت المستثمرين على السبائك.

وقالت بلومبرغ بأن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا عزّزت دور المعدن النفيس كملاذ آمن، كما دعمت مشتريات البنوك المركزية الأسعار عند مستويات مرتفعة تاريخياً خلال العام الماضي، على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة.

وتظهر أحدث البيانات التي جمعها مجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية واصلت زيادة حيازاتها من الذهب في فبراير/ شباط الماضي، وإن كان بوتيرة أبطأ من ذي قبل. إذ اشتروا 19 طناً صافياً، لتنمو حيازاتهم للشهر التاسع على التوالي.

ومع ذلك، فإن الارتفاع القياسي لسعر الذهب لم يجذب بعد المستثمرين الذين يفضلون التعرض للمعدن من خلال الصناديق المتداولة في البورصة والمدعومة مادياً. إذ انكمشت الحيازات العالمية من صناديق الاستثمار المتداولة هذه بأكثر من 100 طن منذ بداية العام حتى الآن، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر / أيلول 2019، وفقاً لإحصاء بلومبرغ.

كما ارتفع سعر السبائك 0.9% ليستقر عند 2300 دولار للأونصة بحلول الساعة الخامسة مساء في نيويورك. وبلغ مؤشر القوة النسبية لمدة 14 يوماً 83، أعلى من مستوى 70 الذي يشير لبعض المستثمرين إلى أن الأسعار ربما ارتفعت كثيراً وبسرعة كبيرة. وصعد سعر الفضة 4% ليغلق عند 27.18 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2021. وارتفع سعر البلاتين والبلاديوم.

ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية

وفي السوق المحلية سجّل الذهب ارتفاعاً كبيراً منذ بداية الأسبوع حتى اليوم الخميس 4 نيسان:

سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط ارتفع / 22000 / ليرة، وذلك من / 87100 / يوم السبت إلى / 893000 / لهذا اليوم الخميس.

وسعر غرام الذهب عيار 18 ارتفع بمقدار / 18858 / ليرة، حيث ارتفع سعره من / 746571 / ليرة يوم السبت إلى / 765429 / ليرة يوم الخميس.

أما الليرة الذهبية فقد ارتفع سعرها / 225 / ألف ليرة خلال أسبوع، وذلك من / 7 / ملايين و / 150 / ألف ليرة يوم السبت ، إلى / 7 / ملايين و / 375 / ألف ليرة اليوم الخميس.

فيما سجلت الأونصة ارتفاعاً بمقدار / 500 / ألف ليرة خلال أسبوع، ففي حين كان سعرها / 32 / مليون ليرة سورية يوم السبت، سجلت هذا اليوم الخميس سعراً وصل إلى / 32 / مليون و / 500 / ألف ليرة.

( المصدر : السلطة الرابعة – وكالات )