جديد 4E

هيئة دعم الإنتاج تبحث مع مصدري المواد الزراعية قبيل الموسم مساندة الشحن ومراكز الفرز والتوضيب

 

فياض : دفع الواقع التصديري عطفا على توصية اللجنة الاقتصادية بخصوص معوقات التصدير

إياد محمد : ضرورة تنظيم دخول الشاحنات والبرادات .. وانطلاقها باتجاه نصيب لتلافي تجميعها على المعبر

السلطة الرابعة – 4e :

بهدف مناقشة واقع العملية التصديرية بالنسبة للمنتجات الزراعية والمعوقات التي تعترضها وسبل تجاوزها قبيل بدء الموسم الزراعي الصيفي للخضار والفواكه وطرح الآليات والمقترحات التي تسهم في دفع الواقع التصديري إلى مستوى أفضل، عقد اجتماع في هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بحضور مجموعة من مصدري المواد الزراعية.

مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ثائر فياض أشار أن الاجتماع يأتي عطفا على توصية اللجنة الاقتصادية بالجلسة رقم /13/ تاريخ 26/2/2024 بخصوص معوقات التصدير، والتي تم خلالها الموافقة على عدد من مقترحات لجنة التصدير في اتحاد غرف الزراعة، ومن بينها التنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بشأن تقديم دعم الشحن من الهيئة مباشرة كجزء من أجور عبارة الشحن  ” رورو”.

وأشار فياض إلى إمكانية قيام الهيئة بدراسة تقديم الدعم إلى مراكز الفرز والتوضيب لفاتورة الكهرباء وفق الكميات التي تقوم هذه المراكز بالعملية التصديرية بنفسها.

من جانبه تطرق رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف الزراعة السورية إياد محمد  إلى اقتراح إعداد دراسة لتشكيل لجنة من الهيئة ولجنة التصدير في غرف الزراعة وعدد من المصدرين مع المعنيين في معبر نصيب ومعبر جابر الأردني للاتفاق على آلية العمل وتنظيم دخول الشاحنات والبرادات المحملة بالبضائع السورية، وتنظيم انطلاق الشاحنات والبرادات باتجاه معبر نصيب حتى لا يتم تجميعها هناك.

وتناولت مناقشات المصدرين العقبات التي تعترض عملهم وأبرزها.. تأخير دخول البرادات السورية المتجهة للخليج والدول الأخرى عبر معبر جابر الأردني ، وضرورة الإسراع في تطبيق برامج الدعم المقدمة من الهيئة ودراسة تشميل مواسم زراعية إضافية ضمن برامج الدعم للشحن.

حضر الاجتماع رئيس الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني ومدير صندوق دعم الإنتاج المحلي والصادرات في الهيئة.