جديد 4E

3 وضعيات جلوس خاطئة تدمّر عمودك الفقري…

تَعَرف عليها.

الجلوس بشكل خاطئ يؤدي إلى أضرار بالغة بالعمود الفقري، ينتج عنها آلام الظهر المستمرة. ونستعرض 3 طرق خاطئة للجلوس تُدمر عمودكِ الفقري.

-الانحناء على عجلة القيادة
الجلوس إلى الأمام والانحناء على عجلة القيادة، بالإضافة إلى البقاء في شكل واحد لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤثر حقاً على صحة العمود الفقري، ولحماية عمودك الفقري أثناء القيادة تأكد من عودة الوركين للخلف والتصاقهما بالمقعد، على أن تكون الركبتان بشكل زاوية 90 درجة. وتأكد ايضاً من أن مستوى العين أعلى بكثير من عجلة القيادة وأن يكون مقعدك مائلاً للخلف قليلاً وليس مستقيماً تماماً بزاوية 90 درجة. ويساعد أخذ فترات راحة منتظمة في التخلص من الضغط الواقع على ظهركِ، خاصة أثناء رحلات القيادة الطويلة.

-النوم على الأريكة
ينام الكثيرون على الأريكة أثناء مشاهدة التلفزيون، لكن هذا يمكن أن يجعل الظهر والعمود الفقري في شكل غير طبيعي، حيث من الشائع أن تستيقظ مع تشنج في رقبتك بسبب شكل الجسم أثناء النوم. وأفضل طريقة للنوم هي الاستلقاء على جانبك، حيث يتضمن الدعم وفقاً للمنحنى الطبيعي، للمساعدة في ضمان محاذاة العمود الفقري بشكل جيد. ويمكن أن تساعد الوسادة المسطحة في هذا الأمر، لذلك جرّب وضع وسادة بين ساقيك إذا كنت تنامين على جانبك، أو تحت ركبتيك إذا كنت تنامين على ظهرك.

-الانحناء فوق الهاتف

الانحناء فوق هاتفك مع إمالة رأسك للأمام يزيد من الضغط على الرقبة بشكل كبير، لذلك احرص أن تكون أذناك وكتفاك ووركاك وكاحلاك في صف واحد أثناء تصفح الهاتف. وتجنّب النظر إلى هاتفكِ أثناء المشي، وبدلاً من ذلك، انتظر حتى تجلس بشكل مريح وانظر إلى الشاشة مع الحرص أن تكون عند مستوى العين، وعدم احناء الرقبة للأسفل.