جديد 4E

تسعينية مصابة بالخرف تصبح نجمة على مواقع التواصل الاجتماعي بعزفها على البيانو…

أصبحت مسنّة تسعينية مصابة بالخرف نجمة عبر تيك توك بعد انتشار فيديو لها وهي تعزف مقطوعة Moonlight Sonata لبتهوفن.

واللافت أن “إيلين ليبار”، عمرها 92 عاماً، التي أصيبت بالخرف قبل 10 سنوات قالت: “لا أعرفها”، وذلك قبل أن تستدير نحو البيانو وتقدّم عرضاً مؤثراً للعمل الكلاسيكي.

وبحسب المعلومات، فتعيش السيدة “ليبار” في مجمع سكني للمسنّين في “ماساتشوستس”، حيث تعزف على البيانو لزملائها في السكن كل يوم أحد.

وقالت “راندي” ابنة “إيلين” لصحيفة “إندبندنت”، إنها بدأت في تسجيل هذه “الحفلات” المرتجلة، رغبة في الحفاظ على الذكريات للسنوات القادمة، وتابعت: “نشرت المقاطع على فيسبوك وكنت دائماً أشعر بالدهشة عندما كانت تحصد أكثر من 100 مشاهدة”.


وفي التفاصيل، فبسبب جائحة كورونا، لم تتمكّن السيدة “ليبار” من زيارة والدتها لأشهر عدّة، وأوضحت الابنة أن والدتها واصلت العزف على البيانو لزملائها، وأنها كانت في بعض الأحيان تسمع عزفها عبر السكايب.

وعندما تمكّنت من رؤية والدتها شخصياً مرة أخرى، نشرت “راندي” مقطع فيديو “لإلين” وهي تعزف على البيانو، وأرفقته بتعليق كتبت فيه: “والدتي التي يزيد عمرها عن 92 عاماً تعاني من الخرف وقد واجهت صعوبة في عزف Clair de Lune وهي تعزف من أجلي مباشرة لأول مرة منذ الإغلاق”.

وسرعان ما انتشر الفيديو بشكل كبير بين المستخدمين، وبدأ الناس في طلب موسيقى معينة. وقالت الابنة: “لم أتوقّع أن ينتشر الفيديو بكثافة ولكن هذا هو الوضع الآن”.

وأوضحت “راندي” أنها أرادت زيادة الوعي حول الخرف، وتأثير الموسيقى، بالإضافة الى نقص فهم “سحر” الدماغ.