جديد 4E

سؤال يتردّد دائماً… بعد التعافي من كورونا هل نصبح محصّنين ضدّه؟

منذ انتشار فيروس كورونا، يتردّد في أذهاننا سؤالٌ مهمٌّ وهو: “بعد التعافي من العدوى، هل يصبح المريض محصّناً؟”

فيُعد هذا السؤال مهمّاً جدّاً للعودة إلى الحياة الطبيعية والعمل بعد التقاط العدوى، وللكشف عن المدّة الّتي يبقى للفيروس خلالها آثار سلبية. 

إلّا أنّ الإجابة تبقى غير مفهومة بشكلٍ مطلق حتّى اليوم بخاصّة وأنّ الفيروس جديد على الساحة العلمية.

ويقول العلماء حتّى الآن إن SARS-CoV-2 ربما يحفّز المناعة مثل فيروسات كورونا الأخرى. وهذا يعني أن جسم الإنسان يحتفظ على الأرجح بذاكرة للفيروس لبضع سنوات على الأقل، ما يحميه من الإصابة مرة أخرى في المدى القصير.

وفي هذا السياق، قال “نيكولاس فابريت”، أستاذ الطب المساعد بكلية Mount Sinai Icahn للطب والمتخصّص في علم الفيروسات والمناعة: “ما من سببٍ وجيه لافتراض أن الاستجابة المناعية ستكون مختلفة بشكل كبير عن فيروسات كورونا الأخرى”.


ومن جهته، قال “بنجامين تينيفير”، أستاذ علم الأحياء في كلية Mount Sinai Icahn للطب، إنه عندما يهاجم فيروس خليته الأولى في الجسم، يتعيّن على الخلية أن تقوم بوظيفتين قبل أن تموت. فهي تحتاج أوّلاً إلى إصدار إشارة للتعزيزات، وإرسال سلسلة من الإشارات الكيميائية التي ستنشّط جيشاً من الخلايا المناعية للقتال ضد الفيروس. كما ستحتاج ثانياً إلى إصدار تحذير للخلايا الأخرى حولها لتحصين نفسها، وهو ما تفعله عن طريق إطلاق بروتينات تسمى “إنترفيرون” (Interferon) الّتي تحفز الخلايا على الدخول في وضعٍ دفاعي.

وفي دراسة نُشرت في مجلة CELL، وجد تينيفير وزملاؤه أن SARS-CoV-2 يعمل على حجب إشارة الإنترفيرون، ما يعني أنه يؤثّر سلبيّاً على الوظيفة الثانية للخلية فلا تدخل في وضعٍ دفاعي. وبالرّغم من ذلك فلدى الكثير من الناس، تعتبر هذه الاستجابة المناعية المعطّلة كافية للتغلّب على الفيروس ولكن لأسباب غير مفهومة تماماً. 

ونظراً لكون النظام الأوّل الذي يستدعي جيش الخلايا المناعية يعمل بشكل جيد، يبدو من المحتمل أن المتعافين من “كوفيد 19” سيحتفظون بالحصانة ضد الفيروس. وبالفعل، وجدت الدراسات مستويات عالية من الأجسام المضادة لـ SARS-CoV-2 لدى المرضى المتعافين مؤخراً. والأجسام المضادة هي بروتينات تصنعها خلايا الجهاز المناعي تسمى الخلايا البائية، تلتصق في الدم بعد العدوى ويمكن أن ترتبط بالفيروس، إما بإبطال مفعوله مباشرة أو بوضع علامة عليه لتدميره بواسطة خلايا مناعية أخرى.

المصدر: وكالات