جديد 4E

تقرير… أزمة المياه العالمية إلى تفاقم مع استمرار تغيّر المناخ!

حذّر علماء المناخ من تفاقم مشاكل المياه، الجفاف وما يصاحبه من حرائق الغابات والفيضانات، في جميع أنحاء العالم مع استمرار تغيّر المناخ.

ووفقاً للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ، فمن المحتمل أن تصبح درجة الحرارة العالمية لا تقلّ عن 1.5 درجة مئوية خلال العقدين المقبلين.

وبحسب التقرير، سيصاحب ارتفاع درجات الحرارة تغيّرات كبيرة في دورة المياه على كوكب الأرض، حيث تصبح المناطق الّتي يهطل فيها المطر لمدة طويلة أكثر رطوبة، وفي المقابل تصبح المناطق القاحلة عرضة لمزيد من الجفاف. كما وجد التقرير أنّ هطول الأمطار الغزيرة يتكثّف بنسبة 7 في المئة مقابل كلّ درجة مئوية إضافية من الاحتباس الحراري.

وبدوره، قال البروفيسور “مايك ميريديث”، المؤلّف الرئيس لتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ: “مع استمرار ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي بسبب الاحتباس الحراري، يمكن أن ينقل ذلك المزيد من الرطوبة، لذلك نتوقّع على نطاق واسع أن نرى تسارعاً في الدورة الهيدرولوجية على الشكل التالي: تبخر أقوى في المناطق المدارية، بالإضافة إلى هطول أمطار أكثر كثافة في خطوط العرض العليا وبعض المناطق الاستوائية. وسيؤدّي ذلك إلى زيادة هطول الأمطار الشديدة والفيضانات في المناطق الرطبة”.

وتابع: “أما في بعض المناطق الجافّة، فستزداد حالات الجفاف سوءاً وتستمر لفترة أطول. وفي الواقع، تتفاقم هذه المخاطر من خلال العواقب غير المباشرة، مثل ما نشهده بالفعل من زيادة مخاطر حرائق الغابات”.

ومن جهته، أفاد “إيلان كيلمان”، البروفيسور في مادة الكوارث والصّحة في جامعة كوليدج لندن “بأنّ تغيّر المناخ سيجعل الأنظمة الرطبة والجافّة أكثر تطرّفاً. كما ستنخفض رطوبة التربة وترتفع فترات الجفاف في المناطق القاحلة مثل البحر الأبيض المتوسط وجنوب إفريقيا”.