جديد 4E

هل بإمكان الكلاب تعلّم فهم الكلمات؟

أشارت بعض الدراسات إلى أنّ بعض الكلاب يمكن أن تتعلّم أسماء الأشياء، إذ اكتشف الباحثون أن بعض الكلاب قادرة بالفعل على تعلّم أسماء الأشياء الجديدة بسرعة من خلال اللعب.

وقالت الدكتورة “كلوديا فوغازا” مؤلفة الدراسة الجديدة من جامعة Eötvös Loránd في المجر، “إنّ الموقف مشابه للذي يتعلّم فيه الأطفال الكلمات، لكننا لا نعرف ما إذا كانت الآلية في الدماغ عينها”.

وأجرى الفريق تجربة، بعد التأكّد من أن كلا الكلبين كانا قادرين بالفعل على اختيار ألعاب معروفة عند الطلب. ووردت في النتائج أنّ ريكو من نوع “بوردر كولي” تمكّن من معرفة أكثر من 200 اسماً، في حين أن “شايسر”، وهو من النوع عينه، تعلّم أكثر من 1000اسماً.

وقالت فوغازا: “إن موهبة تعلّم الكلمات تبدو خاصة ببعض الكلاب “الموهوبة”، بحيث لم يظهر لدى 20 كلباً عائلياً أي قدرات تعلّم للكلمات عند اختبارها من قبل الفريق”.

ورحبّت “سارة جين بلاكمور”، أستاذة علم الأعصاب الإدراكي في كلية لندن الجامعية، بالدراسة، قائلة: “تلقي هذه النتائج بأسئلة من الشكّ على الافتراض بأن القدرة على تعلّم أصوات الكلمات المرتبطة بأشياء معينة هي خاصية فريدة للبشر”.

وأضافت “لا تزال هناك أسئلة ملحوظة: لماذا بعض الكلاب قادرة على تعلّم أسماء الأشياء بينما البعض الآخر لا يستطيع فعل ذلك، إلى متى تستمر الذاكرة التي تحتوي على الكلمات الجديدة، وما إذا كانت آلية تعلّم الكلمات لدى الكلاب نفسها لتعلّم الكلمات عند البشر، وما إذا كانت هذه القدرة فريدة لبعض سلالات الكلاب، وربما السلالات التي عاشت جنباً إلى جنب مع البشر لآلاف السنين”.