جديد 4E

الأوراق المالية: لا مانع من نشر بيانات الشركات المدرجة في المواقع الالكترونية التابعة للصحف المحلية المتوقفة

دمشق – السلطة الرابعة -4E:

نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية على اثر جائحة كورونا وتوقف الصحف الرسمية عن الصدور ورقيا اعتمدت هيئة الأوراق و الأسواق المالية نشر البيانات المالية السنوية و الدعوات لحضور اجتماعات الهيئات العامة للشركات المدرجة لديها في المواقع الالكترونية التابعة للصحف المتوقفة ورقيا وذلك وفقا لعدد مرات النشر المحددة بالمواد 173-196 واعتبارها كافية وتحقق الغرض المقصود منها، على أن يحدد العمل بمضمونه لمدة شهرين من تاريخ اليوم.

وبالعودة إلى قانون الشركات فقد بينت المادة  173 التي جاءت تحت عنوان “القواعد المشتركة للهيئات العامة الثلاث” أنه يجب أن توجه الدعوة لحضور اجتماع الهيئات العامة إلى المساهمين من قبل مجلس الإدارة بإعلان ينشر على مرتين كل مرة في صحيفتين يوميتين على الأقل وتكون كافة التبليغات الموجهة إلى المساهمين لحضور اجتماع الهيئة العامة على مسؤولية مجلس الإدارة الذي قام بتوجيه الدعوة.

ويجوز الاستعاضة عن الإعلان بالصحف بكتب مضمونة على أن ترسل إلى جميع المساهمين بدون استثناء إلى موطنهم المختار.

و أضافت أنه تعقد اجتماعات الهيئات العامة للشركات المساهمة المغفلة العامة في سورية، ولا يجوز ان تقل المدة بين نشر أول اعلان وبين يوم الاجتماع الأول عن خمسة عشر يوما.

وبين النص القانوني أنه يجب أن تتضمن الدعوة لانعقاد الهيئة العامة مكان وتاريخ وساعة الاجتماع، و مكان وتاريخ وساعة الاجتماع الثاني في حال عدم اكتمال النصاب في الاجتماع الأول ويجب إلا تزيد المهلة بين الموعد المحدد لأول جلسة وبين ثاني جلسة عن خمسة عشر يوما.

كما يجب أن تتضمن خلاصة واضحة عن جدول الاعمال وإذا تضمن جدول الأعمال تعديل نظامها الأساسي فيجب إرفاق ملخص عن التعديلات المقترحة مع الدعوة إلى الاجتماع.

وعلى مجلس الإدارة حضور اجتماعات الهيئات العامة العادية وغير العادية بعدد لا يقل عن العدد الواجب توافره لصحة انعقاد المجلس ولا يجوز التخلف عن الحضور بغير عذر مقبول.

في حين تنص المادة القانونية رقم 196 التي جاءت تحت عنوان”نشر الميزانية” أنه يجب على مجلس إدارة الشركة المساهمة المغفلة العامة نشر البيانات المالية السنوية وفق ما هو منصوص عليه في قانون هيئة الأوراق في صحيفتين يوميتين قبل موعد اجتماع الهيئة العامة بخمسة عشر يوما على الأقل تحت طائلة بطلان الاجتماع وتتضمن البيانات المذكورة الميزانية العامة، حسابات الأرباح والخسائر /قائمة الدخل/، قائمة التدفقات النقدية، بيان التغيرات في حقوق المساهمين، تقرير مدقق الحسابات،ملخص عن الإيضاحات حول البيانات المالية.

كما يجب على مجلس الإدارة نشر البيانات المالية المذكورة مع إيضاحاتها على الموقع الالكتروني للشركة.