جديد 4E

دعم زراعة الذرة الصفراء كبدائل مستوردات وتخفيض أسعار اللحوم والبيض بات وارداً

دمشق – السلطة الرابعة

حظيت توصية اللجنة الاقتصادية بموافقة مجلس الوزراء على اعتماد زراعة مادة الذرة الصفراء العلفية كإحدى مكونات برنامج إحلال بدائل المستوردات وتقديم الدعم اللازم للتشجيع على زراعتها وتأمين المجففات اللازمة لها، وذلك وفقاً لمقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

وكلفت اللجنة الوزارة التنسيق مع الجهات المعنية لاعتماد محصول الذرة الصفراء العلفية كأحد الزراعات الرئيسية المدعومة وما يستلزم ذلك من إعداد خطط إنتاجية خاصة له، والتنسيق المشترك مع وزارتي ( الموارد المائية – الزراعة والإصلاح الزراعي) لتحديد الأراضي المستهدفة بزراعة محصول الذرة الصفراء العلفية وتحديد احتياجاتها تمهيداً لقيام المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي والهيئة العامة للموارد المائية بتقديم ما يلزم لتأهيلها وتزويدها بالمياه اللازمة للري.

على أن تقوم المؤسسة العامة للأعلاف بتسويق محصول الذرة الصفراء العلفية بأسعار تشجيعية تغطي تكاليف الإنتاج والتجفيف والنقل بالإضافة إلى هامش ربح، والاعتماد حالياً على التجفيف اليدوي للمحصول، والإسراع بعملية تأهيل المجفف في محافظة حلب ووضعه بالخدمة لتأمين متطلبات استلام المحصول ريثما يتم استعادة المجففات الأخرى، والسعي لإقامة مجفف آخر في منطقة التبني في محافظة دير الزور بقيمة تقديرية /1.5/ مليار ليرة

وتضمنت التوصية أيضاً السعي لتخصيص المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي بمبلغ إضافي قدره/5.5/ مليار ليرة سورية لاستكمال عمليات تأهيل الأراضي وفق البيانات المقدمة من قبلها.

أما فيما يخص تأمين مستلزمات زراعة مادة الذرة الصفراء العلفية من البذور الزراعية يتم على المدى القصير من خلال تكليف المؤسسة العامة لإكثار البذار تأمين احتياجات المزارعين من البذور للموسم الحالي، أما على المدى المتوسط بوضع خطة مشتركة بين الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والمؤسسة العامة لإكثار البذار لتأمين احتياجات القطر من بذار الذرة المنتج محلياً.

ويتم عرض مخرجات عمل الهيئة العامة للبحوث العلمية في استنباط أصناف جديدة تكون ملائمة لطبيعة الأراضي القابلة للزراعة في سورية على القطاع الخاص لاستثمارها وفق آلية تحقق مصلحة كلا الجانبين في إطار المصلحة العامة وتقديم الدعم لأسعار الفائدة لمراكز إكثار البذار المملوكة من القطاع الخاص لإنتاج الأصناف المرغوبة من بذور الذرة الصفراء العلفية.

وتقديم الدعم للمنتجين المحليين (لتركيب شبكات الري الحديث وللحصول على البذار) من خلال صندوق الري الحديث والمؤسسة العامة لإكثار البذار .

الجدير ذكره أنّ الذرة الصفراء العلفية بهذا الشكل من المفترض أن تنعكس على تأمين أعلاف الدواجن والثروة الحيوانية، ما يساهم بشكل كبير بتخفيض أسعار اللحوم والبيض.