جديد 4E

وزير النقل يتفقد مشروع نقل الإحضارات الحصوية في حمص و يشدد على وضعه في الخدمة قريبا

السلطة الرابعة – 4e :

قاربت وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ مشروع نقل الاحضارات الحصوية في حسياء، حيث بلغت نسبة التنفيذ 93% حتى تاريخه، و بطاقة نقل تقدر بـ 3 مليون طن من الاحضارات الحصوية سنوياً، الأمر الذي سيسهم في انخفاض أسعار مواد البناء من بحص و رمل  وغضار وغيرها.

 في اطار متابعة الوزارة لهذا المشروع  تفقد وزير النقل المهندس علي حمود صباح اليوم الأعمال النهائية منه ومنها مشروع لتركيب سكة القطار على الجسر السككي بين القصير  شنشار جنوب حمص .

و بين مصدر في وزارة النقل أن الجولة شملت الاطلاع على جبهات عمل المشروع الخدمي الاقتصادي الذي يربط مقالع حسياء بمحطة قطينة ، والذي تكمن أهميته في استثمار القطارات ، وتوظيف النقل السككي لنقل كميات كبيرة من الاحضارات الحصوية المستخدمة في أعمال البناء عوضاً عن نقلها بالشاحنات الأمر الذي يخفض تكاليف مواد البناء ويوفر في عملية شحنها الآمن بالقطارات وبالكميات الكبيرة ومساهمتها بتخفيف الازدحام و الضغط على الشبكة الطرقية والحوادث المرورية والحد من التلوث البيئي بالإضافة إلى تنشيط اليد العاملة، وذلك بالتوازي مع تنفيذ إجراءات الوقاية والتعقيم للآليات الإنتاجية والهندسية والمجابل.

وزير النقل شدد خلال الجولة على المواصفات الفنية للمشروع وضرورة وضعه في الخدمة بأقرب وقت مثنياً على جهود العاملين في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ، والشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية وشركات القطاع العام المنفذة ( الإنشاءات العسكرية / الطرق والجسور/ البناء والتعمير / الإسكان العسكرية ) . والتي لم تتوانى عن تنفيذ العمل واستمرارية الإنتاج رغم ظروف تعليق الدوام وغيرها من إجراءات احترازية  .

يشار إلى أن المشروع يتضمن إنشاء خط حديدي ( تفريعة سككية ) من محطة قطينة ( محافظة حمص ) إلى موقع محطة التحميل بالقرب من منطقة المقالع ، بطول 18 كم تقريباً كما يتكون من :(محطة التحميل في منطقة المقالع في حسياء.-محطة التفريغ في سمريان-محطة التفريغ في بانياس.-محطة التفريغ في اللاذقية ( شربيت )-إنشاء تقاطعات للخط الحديدي مع الطرق البرية ( تقاطع شنشار القصير – تقاطع مع طريق البويضة الشرقية – الصالحية – تقاطع مع طريق البويضة الشرقية – الدمينة الغربية).