جديد 4E

المركزي يضع في التداول إصداراً جديداً من فئة 5000 ليرة .. وردود أفعال مضحكة تعكس الواقع المعيشي المرير

 

السلطة الرابعة – 4e :

نشر مصرف سورية المركزي على صفحته أنه قام اليوم بوضع أوراق نقدية من فئة 5000 ليرة سورية إصدار عام 1444ه‍ 2023م في التداول تحمل ذات التصميم المتداول حالياً مع اختلاف بحجم رقم الفئة الموجود على الوجه الامامي للورقة النقدية والاستعاضة عن ميزة التخريم المجهري لرقم 5000 بطباعة نافرة لرقم 5000 بما يضمن تعزيز المزايا الأمنية للورقة النقدية كما تم الاحتفاظ بباقي المواصفات الأمنية دون تعديل.

الصدى وردود الأفعال :

إلى هنا انتهى الخبر الرسمي للبنك المركزي الذي نشره عند الساعة السابعة وأربعين دقيقة مساء اليوم ( الثلاثاء 20 حزيران ) على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وعلى الصفحة ذاتها أطلق ناشطون تفاعلات تلقائية عبر تعليقات عكست حالة الإحباط الكبير التي يعيشها المواطن السوري إزاء الحالة الصعبة التي يعيشها وواقع المستوى المعيشي المرير غير المسبوق، فكانت تعليقات مؤلمة بقدر ما هي ظريفة ومضحكة أيضاً، وبإمكان الجميع أن يتجهوا إلى صفحة المركزي للاطلاع عليها بطبيعة الحال، ولكننا سنورد هنا نماذج مميزة مختصرة :

يقول أول الناشطين : ما شاء الله عليكم انجازات عظيمة .. والثاني يسخر قائلاً : الله يعطيكم العافية عم تتعبوا كتير والله .. والثالث : ألف الحمد لله يا رب .. ليقول الرابع : حركة ذكية.. بكرى نزلوا منها ألوان .. بس مو قوس قزح.. والخامس عبر عن ضعف قدرتها الشرائية بالقول : هذه الفئة النقدية تمثل الطفرة الجديدة من فئة الخمس ليرات .. والسادس استهزأ بطريقة المدح وقال : الله اكبر سجود .. ورأى معلق آخر أنه إجراء لا فائدة منه فقال : دق المي وهيه مي .. وأردف آخر : وفسر الماء بعد الجهد بالماء .. وكإشارة إلى ضعف الإجراءات المؤثرة قال مُعلق : إنتو مصرف كتير قوي شو هالتغييرات الرائعة .. ليلاقيه آخر بطريقة أخرى : الله يعطيكم العافية عنجد ما عم نعرف كيف نعبر عن الشكر .. وتعليقاً على ما أورده المركزي عن مزايا الورقة النقدية الجديدة قال أحدهم : ورقه ذات مزايا أمنيه جديده أحد اهم مزاياها أنها تشتري ( ووضع صور رمزية لأربع بيضات ).. ليتساءل آخر : شو الحكمة من الموضوع ؟ فيما سخر معلق آخر بطريقة الإعجاب قائلاً : الله الانجازات – أول مرة بشوف ورقة بتشتري 4 بيضات بهل المواصفات هيدي .. وتعليقاً على المزايا الأمنية قال آخر : ليش مين بدو يزورها يمكن كلفة الورقة اكثر من قيمتها .. ليرى آخر أن ما نشره المركزي : بوست بدون أي فائدة .. ويليه آخر بالقول : ليش معذبين حالكن بالمزايا الأمنية.. ما حدا رح يزور ورقة ما بتشتري سطل لبن .. ليتساءل آخر : شو يعني شو منعمل !! .. وتعبيراً عن التضخم الحاصل قال مُعلق : لو ضفتولها صفر زيادة صايرة وصايرة .. ويليه آخر : مو معقول اكبر قطعة نقدية بالبلد بتشتري فيها خمس بيضات! .. ثم سخر آخر قائلاً : والله لنكيف.. وآخر أيضاً : هاد يلي بقلولو الأمان الاقتصادي.