جديد 4E

لجان كشف السلامة الإنشائية على المباني المتضررة من الزلزال مستمرة بالعمل وتلقّي الإبلاغ عن الأضرار

 

السلطة الرابعة – 4e :

تواصل اللجان المشكلة من الجهات المعنية عملها في الكشف على السلامة الإنشائية للمباني المتضررة جراء الزلزال، حيث يتم الإبلاغ يومياً عن الأضرار المتعلقة بالمنازل والمباني وفق الزيارات والكشوفات الميدانية.

ووقالت رئاسة مجلس الوزراء على صفحتها بأن اللجان المشكلة للكشف على المباني المتضررة تتكوّن من مهندسين مختصين، وتقدم استشارة فنية أولية لتبيان مدى تأثرها الإنشائي بالزلزال، بهدف مساعدة الأهالي وضمان سلامتهم، عبر توجيههم للعودة إلى منازلهم إن كانت سليمة، أو الخروج منها في حال كانت تشكل خطراً على حياتهم.

ويرافق هذه اللجان الهندسية المخصصة من قبل غرفة العمليات الإغاثية؛ محامون من فريق الاستجابة القانوني في الأمانة السورية للتنمية يعملون على تسجيل بيانات الأشخاص الذين فقدوا أياً من أوراقهم الرسمية الثبوتية، والتي تعرقل حياتهم بما فيها بيانات للمنازل وغيرها ليتم استصدارها بشكل مجاني من جديد.

للتواصل مع فرق الاستجابة القانونية على الأرقام التالية..

 اللاذقية: “0943043469”

 حلب: “0943043452 “

 حماة: “0943044043 “.

 

الكشف الهندسي على منازل جرحى الوطن مستمر

كما أوضحت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أن فريق جريح الوطن يستمر في عمله مع اللجان الهندسية لضمان سلامة الجرحى وعائلتهم، وتتضمن الآلية المتبعة حالياً طلب صور التشققات من الجريح للاستئناس بها وتحديد المنازل الأكثر خطورة، ومنحها أولوية في الكشف الهندسي، وبناء على تقييم اللجان يتم توجيه الجرحى إلى العودة لمنازلهم في حال كانت سليمة أو نقلهم مباشرة إلى مراكز الإيواء في حال كانت تشكّل خطراً على حياتهم بعد منحهم ورقة مصدقة رسمياً بخطورة المنزل.

وستواصل الفِرق عملها للكشف على جميع منازل الجرحى ممن تواصلوا مع الفريق وتقدموا بطلب للتأكد من السلامة الإنشائية لمنازلهم، في محافظات حلب، اللاذقية، حماة.

للتواصل:

حماه 0943043533

حلب 0943043540

اللاذقية 0943043450

الكشف عن أكثر من 13 ألف مبنى في حلب

وفي حلب تواصل الأمانة السورية للتنمية تقييم كل المباني السكنية لضمان العودة الآمنة للمواطنين إلى منازلهم، من خلال اللجان الهندسية والبالغ عددها 101 لجنة موزعة في المدينة، وذلك بالتنسيق مع نقابة المهندسين، وبلغ عدد الكشوفات الفنية أكثر من 13 ألفاً حتى 22 شباط.

وقالت وكالة سانا أن مدير الاستجابة القانونية الأولية في الأمانة بشار سكيف بيّن في تصريح للوكالة أنه بالتعاون مع نقابة المهندسين بحلب تطوع 254 مهندساً، موزعين على 101 لجنة مؤلفة من مهندسين ومحامين، منها ثماني لجان تعمل وفق حالات الطوارئ من خلال اتصال المواطنين بالأرقام الساخنة المخصصة للطوارئ للاطلاع والكشف على المباني السكنية، فيما تعمل 93 لجنة على الفحص الميداني بالتعاون مع المديريات والقطاعات الخدمية.

 

وأضاف سكيف: إنه من خلال الكشف تبين وجود أربعة تصنيفات، اثنان منها للكشف السليم والإصلاحات الخفيفة للعقارات السكنية، وبلغ عدد المباني التي تم الكشف عليها لغاية اليوم ( 22 شباط ) أكثر من 9 آلاف عقار، فيما يتناول التصنيف الثالث التدخل أو الدراسة والتدعيم وذلك بحسب الكشف الهندسي ولجان الدراسة الأولية، ويتضمن التصنيف الرابع إن كان العقار بحاجة لفحص لجان السلامة.

وأوضح سكيف أنه يتم حالياً قبول المزيد من الطلبات، وبلغ عدد الطلبات الواردة على الأرقام حوالي 750 طلباً، تمت الاستجابة لـ 550 طلباً، فيما تعمل لجان الطوارئ بمعدل 120 كشفاً بشكل يومي، وتتم حالياً دراسة قانونية ومجتمعية للأبنية التي تعرضت للانهيار أو لأضرار إنشائية جراء الزلزال وأخذ معلومات عن المتضررين، لافتاً إلى أن مجموعة من المحامين يعملون بشكل يومي في منارة المحافظة بسوق الإنتاج لتلقي الاستشارة القانونية للمتضررين الذين فقدوا الأوراق الثبوتية.

وحول الكشوفات الهندسية للجان، أوضح المهندس الاستشاري عبد الأحد حسين من نقابة المهندسين بحلب أنه يتم تقييم الحالة الفنية للأبنية السكنية وسلامتها الإنشائية والتي تضررت من جراء الزلزال، واستعراض كل عناصرها الإنشائية وفق ضوابط، والتأكد من عدم وجود أضرار لحقت بالجمل الإنشائية، سواء أكانت هيكلية أو جدراناً حمالة، بالإضافة لعدم وجود شقوق.