جديد 4E

غرفة تجارة حلب تستضيف ” شعيب ” في ندوة حول المرسوم ٨

السلطة الرابعة – عروبة الشب :

أقامت غرفة تجارة حلب ندوة حوارية لشرح المرسوم رقم /٨/ والتعليمات التنفيذية له بمشاركة وحضور معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب ونائب رئيس اتحاد غرف التجارة رئيس غرفة تجارة حلب عامر حموي .

معاون الوزير قدم شرحاً مفصلاً للبنود التنفيذية الخاصة بالمرسوم رقم /٨/ الذي أصدره السيد رئيس الجمهورية ، وعن كيفية تقديم الفواتير وآلية تقديم التكلفة من قبل التجار والصناعيين والمستوردين وكيفية تداول الفاتورة بين حلقات الوساطة وآلية حساب نسب الأرباح والإعلان عن الأسعار الحقيقية للمواد .

وأكد شعيب بأن القانون سيطبق على كافة التجار المخالفين وبدأنا من المخالفات الجسيمة كالتلاعب بالكيل والغش وتجاوزات محطات الوقود والتلاعب بالمواد الأساسية المدعومة من قبل الدولة كالدقيق والرز والسكر ، منوها أنه تم منح مهلة ثلاثة أشهر لمنتجي ومستوردي المواد الغذائية لتثبيت تكاليف إنتاجهم وستة أشهر للمواد غير الغذائية .

وشدد معاون الوزير على ضرورة وضع السعر الحقيقي عند البائع، وبيان استلام وتوثيق الفاتورة ما بين البائع  والمنتج ، مؤكدا على أن البضائع القديمة لا تحتاج وثائق بل تحتاج لتصريح عنها من التاجر المالك لمديرية التموين .

فيما أعرب عامر حموي رئيس غرفة تجارة حلب أن تطبيق المرسوم /٨/ في الأسواق سيقضي على التلاعب في المواد المدعومة من الدولة وسيتم ضبط ومراقبة الأسعار ليحصل المواطن على المواد بسعرها الحقيقي، وكما يحمي الأخوة التجار من الابتزاز من قبل ضعفاء النفوس والشكاوي الكيدية، مؤكدا بأن غرفة التجارة على استعداد دائم لمتابعة شكاوي أخوتنا التجار المتظلمين بالتنسيق مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك .

وقد تم ذلك بحضور أعضاء غرفة الصناعة ومعاون مدير الجمارك ومدير المالية ومدير الاقتصاد ومدير ورؤساء أقسام التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب، وبعض من المخلصين الجمركيين والمحاسبين التجاريين والمحكمين التجاريين، ومدراء البنوك بحلب بالإضافة إلى مدراء ومعنيين وعدد كبير من التجار الاقتصاديين والمهتمين بالشأن الاقتصادي .