جديد 4E

تجديد البشرة قبل العيد بمكوّنات في متناول يديك…

تجديد البشرة خطوة ضرورية في روتين العناية بالبشرة، خصوصاً قبل عيد الفطر، حيث غالباً ما تصاب البشرة خلال شهر رمضان، بالبهتان وتفقد رونقها وحيويتها. لذلك، نرصد لك في هذا المقال، كيفية تجديد البشرة وفق نوعها قبل العيد، باستخدام مواد طبيعية متوافرة بين يديك.

1-اللبن والعسل وزيت الزيتون والتفاح لتجديد البشرة الجافّة:

اللبن غنيّ جداً بالبروتين الذي يؤدّي دوراً فعالاً في تنعيم بشرتك. أما العسل وزيت الزيتون فيعملان كمرطبين طبيعيين للبشرة. فيما التفاح غني بالفيتامينات أ، ب، وسي، وفعّال في إزالة البكتيريا والأوساخ وخلايا الجلد الميت، مما يمنحك بشرة أكثر إشراقاً ونضارة. اهرسي شريحتين صغيرتين من التفاح المقشّر، وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من الزبادي ونصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي. حرّكي المكوّنات جيداً، ودلكي بها وجهك لبضع دقائق. وحين يجفّ الخليط، نظّفي وجهك بالغسول الملائم واشطفيه بالماء الدافئ.

2-الشوفان والليمون والعسل لتجديد البشرة الدهنية:

يطهّر الليمون الحامض البشرة ويخلّصها من الشوائب ويقضي على البكتيريا التي تتسبّب في ظهور البثور وحبّ الشباب، أما الشوفان فيعمل على تقشير البشرة وامتصاص الزيوت الزائدة الموجودة فيها، في حين يساهم العسل في ترطيب البشرة وتنعيمها. امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون وملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض ونصف ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الماء. حرّكي المزيج وطبّقيه على بشرة وجهك، مع تدليكها لمدة دقيقتين. بعدها، اشطفي وجهك جيداً بالمياه الفاترة.

3-اللبن والنعناع والعسل لتجديد البشرة العادية:

يعمل اللبن والخيار على التخلّص من خلايا الجلد الميّت وعلى تغذية البشرة وترطيبها، فيما يمنح النعناع البشرة الانتعاش والحيوية. اطحني ربع حبة مقشّرة من الخيار وخمس أوراق من النعناع، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من اللبن. اخلطي المكوّنات جيداً إلى أن تحصلي على خليط متجانس. طبّقي الخليط على وجهك، ودلكي به بشرتك لبضع دقائق، من ثم اتركيه لمدة عشر دقائق. بعدها، نظّفي وجهك بالغسول الملائم واشطفيه بالماء الدافئ.

4-ماء الورد واللبن والعسل لتجديد البشرة المختلطة:

يشكّل ماء الورد واللبن والعسل مزيجاً فعّالاً جداً للبشرة المختلطة، فهذه المكوّنات تعمل على إزالة الأوساخ والأتربة وخلايا الجلد الميت المتراكمة على سطح البشرة، إضافة إلى أنها تنعّم البشرة المختلطة وتمنح البشرة الباهتة الانتعاش والنضارة والإشراقة. اطحني ستة أوراق من الورد وأضيفي إليها ملعقتين صغيرتين من ماء الورد وملعقة صغيرة من كل من اللبن والعسل. حرّكي المكوّنات جيداً وطبّقيها على وجهك بحركات دائرية من الأسفل الى الأعلى، ثم اتركيها لمدة 10 دقائق. بعدها، اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

5-اللبن والشوفان لتجديد البشرة الحسّاسة:

اللبن والشوفان هما من المكوّنات الآمنة جداً على البشرة الحسّاسة، حيث يعملان على تنظيفها بلطف من دون أن يسبّبا أي آثار جانبية مثل الاحمرار، ويساعدان في التخلّص من خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة. امزجي جيداً، ملعقتين كبيرتين من اللبن وملعقة صغيرة من الشوفان المطحون. ثم طبّقي المزيج على وجهك، مع تدليك البشرة لبضع دقائق، واتركيه لمدة ربع ساعة. بعدها، اشطفي وجهك وجفّفيه بواسطة منشفة بعد تسخينها في المايكروويف.