جديد 4E

أجور الاستثمار في المنطقة الحرة بدمشق من 15 إلى 34 دولار للمتر المربع هذا العام

السلطة الرابعة :

حدّدت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قيمة البدلات التي تتقاضاها المؤسسة العامة للمناطق الحرة السورية لعام 2021 استناداً إلى نظام الاستثمار الخاص بهذه المناطق. وتُحتسب البدلات – باعتبارها مناطق حرة – بالدولار الأمريكي، حيث تم تحديد مبلغ معيّن لكل متر مربع واحد في السنة، وذلك تبعاً لطبيعة النشاط وصفة العقار، مع التنويه إلى إمكانية تسديد هذه البدلات سواء بالدولار، أم بالليرة السورية وفق سعر الصرف الوارد في متن نشرة الجمارك والطيران الصادرة عن مصرف سورية المركزي. وقد قسّم التحديد الجديد بدلات الإشغال للأنشطة الاستثمارية في فروع المؤسسة كل فرع على حده، وسنتناول اليوم فرع دمشق على أن نستكمل بقية الفروع لاحقاً.

فرع المؤسسة بدمشق:

 بالنسبة للأرض المعدّة للبناء لكافة الأنشطة الاستثمارية ( تجاري – صناعي – خدمي ) – الطابق الأرضي : 20 دولار للمتر المربع الواحد في السنة. – الطوابق المتكررة : 15 دولار للمتر المربع الواحد في السنة لكل طابق. ويضاف 2 دولار للمتر المربع الواحد في السنة لكل طابق كل خمس سنوات ميلادية، تُحسب بدءاً من سنة التعاقد.

أما بالنسبة للأبنية الجاهزة بما فيها المنفردة لكافة الأنشطة الاستثمارية ( تجاري – صناعي – خدمي ) أولاً بالنسبة للمستثمر الذي يشغل طابق واحد : – الطابق الأرضي : 34 دولار للمتر المربع الواحد في السنة. – الطابق المتكرر المنفرد : 29 دولار للمتر المربع الواحد في السنة.

أما بالنسبة للمستثمر الذي يشغل طابق أرضي مع طابق متكرر أو أكثر ضمن البناء الواحد بعقد إشغال واحد أو أكثر، سواء لنفس النشاط أو لعدة أنشطة : الطابق الأرضي : 34 دولار للمتر المربع الواحد في السنة. الطوابق المتكررة 22 دولار للمتر المربع الواحد في السنة لكل طابق.

أما بالنسبة للمستثمر الذي يشغل طابقين متكررين، أو أكثر ضمن البناء الواحد بعقد إشغال واحد أو أكثر، سواء لنفس النشاط أو لعدة أنشطة: – أول طابق متكرر 29 دولار للمتر المربع الواحد في السنة – باقي الطوابق المتكررة 22 دولار للمتر المربع الواحد في السنة لكل طابق. – أما الساحات المستثمرة من قبل جهات القطاع العام : 28 دولار للمتر المربع الواحد في السنة.

سينسيريا