جديد 4E

كتاب أميركي يكشف طريقة الحياة بعد جائحة كورونا…

يرى “نيكولاس كريستاكيس”، الباحث في علم اجتماع الأوبئة في جامعة “يال” الأميركية، في كتابه “سهم أبولو.. الأثير العميق والدائم في نمط عيشنا”، أنّه بعد انتهاء وباء كورونا، ستنتهي قيود التباعد الاجتماعي بين الناس وستعود الحياة إلى سابق عهدها وذلك في عام 2024.

أمّا بالنسبة إلى العام المقبل، فستّتجه الأنظار إلى التفاعل تجاه توزيع لقاح كورونا، وستكون مدة انتهاء التخطيط بالنهوض والإصلاح الاقتصادي المتأذي بعد تفشي هذه الجائحة العالمية خلال سنة 2023.

ويوضح “كريستاكيس” نقطة وهي أنّ الأوبئة ليست أمراً جديداً بالنسبة إلى البشرية، ولكن نراها كذلك لأننا لم نمرّ بهذه التجربة قبلاً. ويرى الخبراء أنّ الملايين من الناس قد فقدوا وظائفهم جراء هذا الوباء، وأنّ فقدان مواردهم سيساهم بتغيير طريقة إنفاقهم في المستقبل، فعندما يتعلّق الأمر بالنقود، يصبحون أكثر حرصاً على التوفير. ويضيف الباحث أنّ هذه التغييرات شوهدت بعد انتهاء الأوبئة في القرون السابقة، ولكنها ستصبح ملحوظة أكثر بعد القضاء على فيروس كورونا.


ويفيد في كتابه أنّ البشر تمكّنوا من تصدّيهم لفيروس كورونا عبر الاستجابة السريعة بالأدوية وهذه سابقة لم تحدث في العصور الماضية.