جديد 4E

عاملو وزارة الاعلام بلا منحة .. المالية : كل أوامر الصرف الخاصة بالمنحة نفذت.. ويمكن صرف السلف للجهات المتعثرة فور طلبها

مصادر محاسبيّة : المنحة لم تُصرف بعد لجميع جهات ومؤسسات وزارة الإعلام .. باستثناء وكالة سانا

معاون وزير الاعلام : المنحة صرفت لمختلف جهات الوزارة عدا مؤسسة الوحدة لأسبابٍ إدارية

السلطة الرابعة – علي محمود جديد

أكدت وزارة المالية في الرابع من الشهر الجاري أن الوزارة قد نفذت جميع أوامر الصرف الخاصة بالمنحة لجهات القطاع العام الإداري التي تقدمت بها، ولا يوجد حالياً أي أمر صرف لدى الوزارة مستحق للدفع في الخزينة المركزية.

وتوضح الوزارة، أن لا علاقة لها بصرف المنحة لمن يستحقونها مباشرةً، إذ يقع الأمر على عاتق الجهات العامة كافةً من اعتماداتها، مع التنويه بأن المرسوم التشريعي رقم 25 للعام 2020 الخاص بالمنحة، وبلاغ وزارة المالية، قد سمحوا بالتجاوز على الاعتمادات المخصصة لصرف الرواتب والأجور، سواء في القطاع العام الإداري أو الاقتصادي.

كما تؤكد أنه عند تقدم أي جهة من جهات القطاع العام الإداري بطلب مبالغ من الخزينة لتمويل المنحة، يتم تحويلها فوراً، وينفذ أمر الصرف دون أي تأخير من الوزارة.

وتنوّه الوزارة، بأن جهات القطاع العام الاقتصادي تصرف المنحة من موازناتها، في حين تصرف السلف والإعانات فوراً لجهات القطاع الاقتصادي المتعثرة، غير القادرة على صرف المنحة، حين تطلبها.

وتبيّن الوزارة أن دورها ينحصر في تحويل الأموال المطلوبة منها لزوم صرف المنحة لمستحقيها.

ما نرجوه أن لا ينسونا من التحويلات المذكورة، فحتى صبيحة هذا اليوم السبت 7 / 11 / 2020 م ما تزال حسابات رواتبنا الموطّنة في المصرف العقاري – نحن العاملين في مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع – ما تزال خاوية من أي رائحة للمنحة، وبالتالي فإننا لم نشم رائحتها بعد.

السلطة الرابعة علمت من مصادر محاسبية في مؤسسة الوحدة ظهر الخميس الفائت أن مختلف المؤسسات والجهات التابعة لوزارة الإعلام لم تحظَ بعد بالمنحة المستحقة باستثناء وكالة سانا، فمؤسسة الوحدة – التي تتبع لها صحيفتا الثورة وتشرين ومختلف صحف المحافظات، ومكاتب الثورة وتشرين في المحافظات – وكذلك الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومختلف مراكزها، ومؤسسة الإعلان بفروعها في المحافظات، ومختلف المديريات والجهات الأخرى التابعة لوزارة الإعلام ما تزال تنتظر حقها من المنحة التي كان من المفترض أن تُصرف فوراً .. غير أننا بكل تأكيد .. نُقدّر .. ونحن مطمئنون بأن هذا الحق مُصان بالكامل .. وإن تأخّر قليلاً.

ما نرجوه من الجهات المحاسبية في وزارة الإعلام المبادرة إلى تقديم أمر الصرف اللازم إلى وزارة المالية لتحويل مبالغ المنحة، فنحن في الحقيقة لسنا على انفراج.

وفي تحديث لهذه المعلومات وتصويبها أكد معاون وزير الإعلام الزميل أحمد ضوّا للسلطة الرابعة أن العاملين في وزارة الاعلام ومختلف العاملين في مؤسسات وزارة الإعلام قبضوا المنحة باستثناء العاملين في مؤسسة الوحدة، وذلك لأسباب إدارية تتعلق بالمؤسسة ذاتها .. فاقتضى التنويه.