جديد 4E

إخماد متدرّج للحرائق في حمص وطرطوس واللاذقية .. وعمليات الإطفاء جارية لما تبقى

السلطة الرابعة – متابعات

أكدت مديرية زراعة اللاذقية صباح اليوم..إخماد معظم الحرائق في ريف جبلة فيما يستمر العمل لتطويق الحرائق المندلعة في بشيلي والمرداسية والبودي.

فرق الاطفاء من الدفاع المدني وفوج اطفاء اللاذقية بالتعاون مع فرقة اطفاء من القوات الروسية تعمل على تبريد الحريق الذي نشب في مستودعات مؤسسة التبغ بمدينة القرداحة.

https://www.facebook.com/watch/?v=832095197599631

إلى ذلك أفاد المكتب الإعلامي في محافظة اللاذقية أن رئيس مجلس بلدية الحويز حسين غصة أكد إخماد الحريق في قرية درغامو التابعة لبلدية الحويز بالقرب من سد الحويز باتجاه الغرب وكانت الاضرار كبيرة بالنسبة للأشجار والمزروعات

*-المساحة المحروقة تقدر بحوالي 250 دونماً مزروعة بأشجار الزيتون والليمون حيث يقدر عدد الاسر المتضررة حوالي 40 أسرة

*- هناك ايضا اضرار لخلايا نحل عند بعض الأهالي، كما توجد اضرار في عدد من البيوت البلاستيكية والتنقيط الخاص بها.

رئيس مجلس بلدية الصنوبر يامن حسن …أكد من جهته إخماد الحريق الذي وقع يوم أمس في قرية السنديانة والاضرار تقتصر على الاشجار وبعض الادوات التي كانت بجوار المنازل.

في حين تبث الأخبارية السورية وبشكل مباشر وقائع حرائق مندلعة في بعض المناطق وأقساها يبدو حريق في ريف القرداحة حيث أوشكت النيران من محاصرة إحدى القرى النائية مع وصول سيارة إطفاء هبّ معها عناصر من الجيش العربي السوري واقتحموا النيران المندلعة على الطريق الواصل إلى القرية لحماية الأهالي وإخماد النيران من حولها.

وفي طرطوس

أخمد عناصر فوج الإطفاء التابع لمديرية زراعة طرطوس بالتعاون مع فوج الإطفاء والدفاع المدني وأهالي المنطقة عددا من الحرائق التي اندلعت في منطقة مشتى الحلو بريف المحافظة في حين لا يزال العمل متواصلاً لإخماد بعض البؤر المتفرقة.

وأوضحت مصادر في مديرية الزراعة أنه تم إخماد الحرائق في كل من بيت عواد وبيت زهرة وبسدقين وبيت عركوش وجبل السيدة والبارقية وجديدة حزور والقشعات وبقرعوني ووادي مجاور وقلعة النمرة، فيما لا يزال عناصر الإطفاء حتى الآن يتعاملون مع بعض الحرائق في منطقة المشتى ومنها كفرون بدرة ونبع كركر وكفر صنيف.

وكانت النيران قد أتت على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية التي لم يتم حتى الآن تحديد المساحات المتضررة فالأولوية حالياً لعمليات الإطفاء، في حين يتعامل عناصر الإطفاء حالياً مع بؤر لحرائق ضهر سريجس وضهر المرانة ونحل العنازة في منطقة بانياس.

كما أخمد عناصر فوج إطفاء طرطوس بالتعاون مع عناصر الحراج بمديرية الزراعة وعناصر من الجيش العربي السوري وأهالي المنطقة الحرائق التي اندلعت يوم أمس في منطقة الدريكيش بريف المحافظة، فيما تم اليوم إخماد الحريق الذي أتى على مساحات واسعة من الأراضي في جبل حمد وحير برفة وبيت زينة وجنينة رسلان والدلبة وزغرين والعفصونية، حيث أدت النيران إلى تضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية، كما أخمد الحريق الذي اندلع أمس في منطقة حريصون بمدينة بانياس حيث استمرت عمليات الإخماد حتى وقت متأخر من ليل أمس بمشاركة الأهالي مع عناصر فوج الإطفاء، كما أخمدت بؤر الحريق التي اشتعلت مجدداً في منطقة مزرعة الحرية بجانب وحدة حريصون الإرشادية حيث اقتربت النيران من منازل المواطنين دون إلحاق أضرار بأي منها.

من جهة ثانية تتواصل عمليات إطفاء الحريق الذي لا يزال مستمراً في قرية العنازة بمنطقة بانياس وسط محاولات عناصر الإطفاء السيطرة على الحريق وإبعاد الخطر عن منازل المواطنين.

وفي نحل العنازة أشار بعض الأهالي إلى أن النيران التهمت ما يقارب 80 بالمئة من الأراضي الزراعية في القرية وتتجه النيران حالياً نحو قرية الغنصلة المجاورة.

وفي حمص

تمكنت فرق الإطفاء في المحافظة من السيطرة على معظم الحرائق في عدد من المواقع الحراجية بريف حمص الغربي فيما تواصل عمليات الإخماد في أحراج قرية قرب علي على سفح جبل التواريع، حيث سيطر الأهالي على الحرائق في قرى حبنمرة والجويخات وبرج المكسور والمزينة ووادي الجاموس في حين لا يزال العمل مستمراً للسيطرة على الحريق في الموقع الحراجي غرب قرية قرب علي.