جديد 4E

حرائق في حمص وعلى امتداد الساحل وسط شكوك بوقوف أيادٍ خبيثة وراءها

محافظات – السلطة الرابعة

لا يمكن أن تكون هذه الحرائق كلها، المشتعلة في أجمل مناطق حمص وطرطوس واللاذقية انطلقت كلها دفعة واحدة وبوقت واحد، ولا بد أن تكشف الأيام ما يُحاك على سورية نارياً أيضاً، بعد مسلسل الفشل المتلاحق الذي يطال أعداء سورية.

وفي متابعة حكومية مكثفة لهذه الحرائق طلب رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس من جميع الوزارات المعنية والجهات التابعة لها وفرق الإطفاء والدفاع المدني في المحافظات كافة تقديم الدعم والمؤازرة للمساهمة في إطفاء الحرائق المندلعة في أرياف محافظات حمص وطرطوس واللاذقية إضافة إلى تواجد وزيري الزراعة والإدارة المحلية والبيئة في تلك المواقع للمتابعة مباشرة مع كل الجهات على الأرض.

وفي الإطار ذاته أرسلت محافظات دمشق وريف دمشق وحماة عدداً من سيارات الإطفاء مع كامل التجهيزات والكوادر والمستلزمات إلى محافظتي اللاذقية وطرطوس لمساندتهما في إخماد الحرائق التي نشبت في بعض المناطق وأدت إلى تضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية.

وفي هذا الإطار استنفرت وزارة الصحة جميع مديرياتها في المحافظات ومنظومات الإسعاف لديها مع كوادرها المؤهلة للاستجابة للحرائق المندلعة في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية وتقديم خدمات الإسعاف والعلاج للمصابين بالحروق والاختناقات وفق بيان للوزارة تلقت سانا نسخة منه.

كما طلبت وزارة العدل من المحامين العامين في كل المحافظات تطبيق النصوص القانونية بحدود عقابها الأقصى بحق كل متسبب في تلك الحرائق ومراقبة الأحكام الجزائية بدقة ومتابعتها حتى آخر درجات التقاضي.

وتواصل فرق الاطفاء في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية جهودها الكبيرة والمضاعفة للسيطرة على الحرائق الضخمة التي اندلعت منذ مساء الخميس في أرياف المحافظات الثلاث حيث تعمل فرق الإطفاء وآليات الحراج على مؤازرة الأهالي ورجال الجيش العربي السوري للسيطرة عليها وإخمادها.

ومن حهته ذكر المهندس منذر خير بك مدير زراعة اللاذقية في تصريح لمراسل سانا أن فرق الإطفاء ما زالت تتعامل مع حرائق عدة أشدها في بللوران وأم الطيور والبسيط وقلعة جندل ودباش وخدلو في الحفة مشيراً إلى أن شدة الرياح والجفاف هما العامل الأخطر الذي يتسبب في انتشار الحرائق إضافة إلى وعورة التضاريس في بعض المواقع الجبلية.

وأشار خير بك إلى أن فرق الإطفاء أخمدت 14 حريقاً من أصل 35 تعمل على إخمادها والسيطرة عليها مبينا أن الحرائق التي تمت السيطرة عليها في قرى وبلدات غلميسة والعزرية وبسنديانة بمنطقة القرداحة وشريفة وبيت الشكوحي والنبعة والبدروسية وبسطوير ورويسة الحجل والصخرة في كسب والبراعم والبلاطة وعين الشرقية بينما تجدد الحريق في أحراج قرية تفيل بالحفة بعد إخماده سابقاً.

من جهته أوضح العقيد لؤي صالح مدير منطقة القرداحة أن النيران تندلع في أحراج ومزارع قرى كلماخو ودير ابراهيم ومرج معيربان ودباش ووطى دير زنيو وبكراما ونيننتي والأربعين وفي قرية بقنة القريبة من مدينة القرداحة مشيراً إلى أن قوى الإطفاء والدفاع المدني تبذل جهودا كبيرة للحيلولة دون اتساعها او الوصول إلى المدينة.

وكان فوج إطفاء اللاذقية قد أخمد حريقين اندلعا في قرية بسنديانة التابعة لبلدية الفاخورة وقرية البراعم التابعة لبلدية قرفيص بريف المحافظة.

وهناك بؤر عديدة هنا وهناك تشتعل ويزداد اشتعالها تصاعداً وسط شكوك متصاعدة أيضاً من وقوف أيادٍ خبيثة آثمة وراء كل ما يحصل.