نصائح مهمة لتعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات…

نسمع دائماً ما يُطلق عليه “تقدير الذات”، وغالباً ما يتنامى إلى مسامعنا ما يتردّد عن أهميته الكبيرة، وقدرته على مساعدتنا على تحقيق النجاح، لذا عكف علماء النفس والاجتماع على دراسته، لمعرفة سبل تنميته وتعزيزه داخل النفس، بما يخدم المصالح البشرية.

تقدير الذات:

يشمل تقدير الذات، العديد من القناعات والمشاعر، منها شعورك بأنك كفؤٌ، وأنك تتمتّع بقيمة عظيمة، فهو باختصار شديد مفهومك الذاتي عن نفسك، وما تعتقد أنه يجب أن تحصل عليه، هو تقييمك الإيجابي والسلبي لذاتك ومعرفة شعورك تجاهها.

إنه الثقة في قيمتك ومعرفة ما يُمكن أن تقوم به وما تعجز عنه، ولكنك تحاول تعلّمه وإتقانه من العوامل الإيجابية التي تساعدك على عيش حياة سعيدة، الأمر مُرتبط بالإنجازات والعلاقات الجيدة وشعورك بالرضا.

في بعض الأحيان قد يؤدي عدم تقدير الذات إلى الإصابة بالاكتئاب، وقد يتسبّب في إضعاف علاقتك بالمحيطين بك، ما يجعلك تعيش حياة مزعجة.

على الجانب الآخر، فإن المبالغة في حبّ النفس قد يؤدّي إلى شعور بالاستحقاق الشديد، وهو ما قد يجعلك تتوقّف عن التعلّم وعن تطوير نفسك، ويمكن أن يتحوّل الأمر مع مرور الوقت إلى إصابتك بالنرجسية، والأنانية الشديدة، ثم إلى شخص لا تقوم بشيء إلا الاهتمام بذاته، مُتعجرف ومُتلاعب.

خطوات تقدير الذات:

1-أحط نفسك بأشخاص يتعاملون معك جيّداً:

الأشخاص الذين تحيط نفسك بهم يكون لهم تأثير كبير عليك، ففي بعض الأحيان تحيط نفسك بأشخاص يؤثّرون عليك سلباً، ولا يتوقفون عن انتقادك والإساءة إليك من خلال الأقوال والأفعال، لذلك من الضروري أن تبدأ في إحاطة نفسك بأشخاص يقدّمون لك الدعم، وأن تختار أصدقاءاً يساعدونك على الشعور بأمور جيدة إزاء نفسك، لما لذلك من تأثير كبير على تعزيز احترامك وتقديرك لذاتك.

2-أخبر نفسك بأشياء إيجابية ومفيدة:

حاول أن تتحكّم بالأصوات التي تدور في ذهنك، راقبها وحدّد ما إذا كنت تنتقد نفسك وتَجلِد ذاتك أكثر من اللازم، اكتب ما تفكّر فيه حول نفسك، وانظر إلى تلك الأمور التي تكتبها بعد عدّة أيام، وفكّر فيما إذا كانت هذه الأمور جيدة ومفيدة لك أم لا. ثم أعد كتابة هذه الأمور مرّة أخرى، ولكن هذه المرة حاول أن تكون أكثر تعاطفاً مع نفسك.

3-ضع أهدافاً وحاول تحقيقها:

إذا أردت أن يراودك شعور جيّد إزاء نفسك، فعليك أن تضع قائمة بالأهداف وتعمل جاهداً على تحقيقها والانتهاء منها في الوقت المُحدّد. وافعل أشياء تفيدك.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 + 2 =