جديد 4E

عادات رمضان في الدول العربية…

مع تنوّع ثقافات الدول العربية خلال شهر رمضان المبارك، يوجد الكثير من العادات الرمضانية المختلفة، والتي تعبّر عن ابتهاج هذه الدول بالشهر الفضيل.

يتميز هذا الشهر الكريم بعادات وتقاليد خاصة بكل شعب، بل والأكثر من هذا تختلف العادات والتقاليد في هذا الشهر الكريم بين كل مدينة وأخرى في نفس الدولة.

مصر:

تتميز مصر بالمظاهر الرمضانية التي تختلف بشكل كبير عن الدول العربية الأخرى، خاصّة في استمرار “المسحراتي” حتى الآن، وهو الشخص الذي يدق على الطبل قبل آذان الفجر بساعة أو أكثر، لإيقاظ المواطنين للسحور، فيما تعدّ المظاهر الأشهر وهي الفانوس الرمضاني، الذي مرّ بمراحل عدّة حتى تعدّدت أشكاله في الوقت الراهن، وأصبح يحمل أسماء شخصيات سياسية وفنية ورمضانية، حيث ظهر هذا العام، فانوس محمد صلاح لاعب ليفربول.
وتزيين الشوارع بالملصقات التي تختلف من منطقة إلى أخرى، فضلاً عن شراء ما يسمّى بـ«الياميش»، وهي المكسّرات والخامات الخاصة بالعصائر والمكسرات، والعرقسوس.

السعودية:

من أهم العادات الاجتماعية المتعارف عليها في المملكة هي موائد الإفطار، وتزيين المنازل بالفوانيس وكذلك موائد الإفطار. إن «الغبقات الرمضانية» هي أحد مظاهر الشهر، وعادة أهل المملكة عند الإفطار يتناولون التمر والرطب والماء، ويسمّونه (فكوك الريق) وبعد وقت قصير من انتهاء آذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة.
وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، التي يتصدّرها طبق الفول المدعوم بالسمن البلدي، أو زيت الزيتون، حيث لا ينازعه في هذه الصدارة طعام غيره، ولا يقدّم عليه شيء.
وقبيل صلاة العشاء والتراويح يشرب الناس هناك الشاي الأحمر، ويطوف أحد أفراد البيت  بمبخرة على الحاضرين.

سورية:

إن الفوانيس بدأت تظهر خلال السنوات الأخيرة في سورية، بعد انتشارها في المسلسلات والإعلانات، كما تنتشر عبارات الترحيب بشهر رمضان على أوراق الزينة، والعادة المستمرة حتى الآن، هي إطلاق مدفع الإفطار، كما يتم تبادل أطباق الطعام على الإفطار في رمضان بين الجيران، خاصة “المقلوبة والكبة والمحاشي”.

البحرين:
مظاهر رمضان في البحرين مختلفة عن أشهر العام، حيث تظهر أكلات خاصة على المائدة الرمضانية، منها “الهريس والثريد والقيمات”.
إن أفراد الأسرة يلتزمون بالجلوس والإفطار سويّاً، فيما تكثر «الغبقات الرمضانية» وهي عبارة عن وجبات تقدّم عقب صلاة التراويح.

ماليزيا:

تعكف الإدارات المحلية على تنظيف الشوارع عقب استطلاع هلال رمضان في ماليزيا، وتقوم بنشر الزينة الكهربائية في الميادين الرئيسية، احتفالًا باستقبال الشهر الكريم.

المغرب:

يقوم أهل المغرب بضرب النفير سبع مرات للسحور بمجرّد التأكّد من ظهور هلال رمضان لتنطلق ألسنة الناس بالتهنئة بجملة (عواشر مبروكة) أي أيام مباركة مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.