جديد 4E

مظاهرات في تل أبيب تطالب بوقف الحرب والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين

 

السلطة الرابعة – متابعات :

تشهد تل أبيب مظاهرة حاشدة ( مساء هذا اليوم السبت ) طالبت فيها عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة بوقف القتال وبدء مفاوضات مع المقاومة الفلسطينية للإفراج عن ذويهم.

وتأتي هذه المظاهرات، التي ما تزال مستمرة، بالقرب من مقر ( وزارة الحرب الإسرائيلية ) في تل أبيب، بعد أن قتل جيش الاحتلال عن “طريق الخطأ” 3 أسرى خلال عمليته البرية في القطاع.

وكان تحقيق “مبدئي”  لجيش الاحتلال أظهر السبت أن الأسرى الإسرائيليين الـ 3 الذين قتلهم عن طريق الخطأ في غزة كانوا يرفعون راية بيضاء، وناشدوا بالعبرية الجيش لإنقاذهم.

فيما أكد الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال أن جنودهم يواجهون أموراً معقدة ولم يشهدوها من قبل.

ويستمر المئات من ذوي الأسرى الإسرائيليين في التظاهر بتل أبيب، للمطالبة بإطلاق سراح المختطفين في غزة واستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يتهمونه بـ«الفشل الذريع».

وحمل مئات من ذوي الرهائن صور أقاربهم الذين أسرتهم كتائب القسام وفصائل فلسطينية أخرى في الهجوم الذي شنته على مناطق بغلاف غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ومنذ الهجوم المباغت، ينفذ عشرات الإسرائيليين اعتصاماً متواصلاً متعهدين مواصلة تحركهم إلى حين استقالة نتنياهو.

وحمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها «حرروا الرهائن… أوقفوا إطلاق النار»، ورددوا هتافات تدعو لوقف القتال وتحرير الرهائن.

وكان نتنياهو قد صرح بأن حكومته ستستخدم أي وسيلة لتحديد مكان المخطوفين وإعادتهم إلى ( بلدهم )

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن آلاف الإسرائيليين تظاهروا في تل أبيب، من أجل الإفراج الفوري عن الأسرى عقب الإعلان عن مقتل 3 منهم بنيران جيش الاحتلال وطالب أهالي الأسرى من أمام مبنى هيئة الأركان في تل أبيب بعقد صفقة مع الفصائل الفلسطينية لإعادة الأسرى. مطالبين بعودة الأسرى سالمين وأحياء.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن المتظاهرين رددوا شعار “نريد صفقة الآن” مطالبين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالتوصل إلى اتفاق بعد كارثة قتل الأسرى الثلاثة خطأً.

ونقلت الصحيفة عن أحد المتظاهرين من العائلات التي تطالب بصفقة أخرى لإطلاق سراح المحتجزين، قوله إن “المأساة التي نشرت الجمعة لا تؤدي إلا إلى زيادة الذعر.. الوقت ينفد والصبر ينفد”.

ورفع المتظاهرون الإسرائيليون لافتات تندد بأداء الحكومة الإسرائيلية في إعادة الرهائن مرة أخرى، وطالب عدد آخر منهم بضرورة استقالة الحكومة.

وقال دانيال هاجاري المتحدث باسم جيش الاحتلال، إن المعارك في غزة صعبة ومعقدة وغير مسبوقة، وأضاف: “واصلنا استهداف مواقع حزب الله في جنوب لبنان”؛ وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن هناك سماع دوي انفجارات في طبريا وإطلاق صواريخ اعتراضية.

(المصدر : وكالات )