جديد 4E

فرص عمل جديدة..!

 

السلطة الرابعة – عبد الحليم سعود:

افرزت الحرب اللعينة وتداعياتها الكارثية مِهَناً جديدة في بلادنا لم نكن نعرفها، بحيث أضافت فرص عمل للعاطلين عن العمل ممن لم تسعفهم الظروف بالنجاح بمسابقة التوظيف المركزية.

فقد جرى الالتفاف على البطاقة الالكترونية (تكامل) وخُلِقت مهنة جديدة اسمها الاتجار بالمواد المدعومة كالخبز والبنزين والمازوت والغاز وغيره واقترح ان تسمى نقابتهم ( الاتحاد المتكامل)..!

اما ازمة الكهرباء وتقنينها الظالم فقد خلقت مهنة أخرى وهي الاتجار بالأدوات الكهربائية المعطلة او المحروقة، حيث بات في كل حي العديد من الهوندايات والطريزينات او العربيات التي ينادي اصحابها بمكبر صوت لتنبيه الناس لضرورة التخلص من أدواتهم الكهربائية التي خربتها وزارة الكهرباء، واقترح ان تسمى نقابة هؤلاء ( الاتحاد المُتكهرب ) كما نشأ على هامش ذلك شريحة تعنى بسرقة خطوط نقل الطاقة والمحولات..!

اما الذين لم تسعفهم الظروف بالانضمام الى المهن السابقة فقد اختاروا مهنة نكش القمامة بحيث بات مزاولوها شريحة لا يستهان بها واقترح ان تسمى نقابتهم (اتحاد القمامين )..!

أما أزمة الهجرة واللجوء فقد أدت الى نشوء مهنة جديدة هي مكاتب الصرافة المعنية بتسليم الحوالات القادمة من مغتربينا في الخارج، وعلى الهامش وبسبب تذبذب سعر الصرف تشكلت مافيات تهريب العملة عبر الحدود، وتهريب المهاجرين والشباب الراغبين بالعمل في الخارج، وتهريب كل ما يمكن تهريبه في الاتجاهين،  واقترح تسمية نقابتهم ( اتحاد المهربين ).

اما البليدون والتنابل العاجزون عن مزاولة اي من المهن السابقة فقد التحقوا بمهنة التسول، حيث باتوا أكثر من ان تستطيع جهة ما إحصاءهم او وقف نشاطاتهم، واقترح تسمية نقابتهم اتحاد التنابل..!

اما الفيسبوك وباقي وسائل التواصل الاجتماعي فقد ادت الى نشوء شريحة تعمل كمندوبي مبيعات للعقاقير المنشطة والمواد التي تعنى بالجنس وما شابه.. وأكثرية هؤلاء من الجنس اللطيف.. واترك للقراء الكرام حرية اختيار تسمية النقابة الجديدة..!