جديد 4E

الرئيس الأسد يتلقى دعوة من الشيخ محمد بن زايد لحضور مؤتمر الأطراف للمناخ

 

السلطة الرابعة – 4e  :

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد السيد عبد الحكيم النعيمي القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق

الذي قام بتسليم سيادته دعوة موجهة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة لحضور مؤتمر الأطراف للمناخ (COP28) الذي سيقام في دبي ما بين ٣٠ تشرين الثاني لغاية ١٢ كانون الأول.

 

***

الجدير ذكره أنّ مؤتمرات الأمم المتحدة للتغير المناخي، مؤتمرات سنوية تعقد في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC). وهي تعدّ بمثابة الاجتماع الرسمي للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (مؤتمر الأطراف، كوب) لتقييم التقدم المحرز في التعامل مع التغير المناخي- بدءاً من منتصف التسعينيات- للتفاوض بشأن اتفاقية كيوتو لوضع التزامات ملزمة قانوناً للدول المتقدمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

عُرف كل مؤتمر من المؤتمرات منذ عام 2005 على أنها «مؤتمر الأطراف العامل كاجتماع للأطراف في اتفاقية كيوتو» (CMP)، إذ يمكن أيضاً للأطراف في الاتفاقية ( غير الأطراف في البروتوكول ) المشارَكة في الاجتماعات المتعلقة بالبروتوكول كمراقبين.

وُظّفت الاجتماعات بين عامي 2011 و2015 للتفاوض على اتفاقية باريس كجزء من منصة ديربان، والتي أوجدت مساراً عاماً نحو العمل المناخي.

يجب الإقرار بالموافقة على أي نص نهائي لمؤتمر الأطراف بتوافق الآراء.

 

وفيما انعقد أول مؤتمر للأمم المتحدة حول التغير المناخي في عام 1995 في برلين، انعقد آخر مؤتمر في العام الماضي – وهو السابع والعشرين – في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، ليكون المؤتمر القادم الثامن والعشرين في الامارات العربية المتحدة، ومن المقرر أن تعقد القمة ( فهذا المؤتمر يعقد على مستوى القمة ) في مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر / تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر / كانون الأول 2023.