جديد 4E

رئيس الوزراء الجزائري يستقبل الوزير قدور بعد مباحثات مكثّفة تم التوقيع على محضرها وصولاً إلى تعاون وثيق في مجالات النفط والغاز والكهرباء

 

 

وزير النفط يبحث مع وزير الطاقة الجزائري سبل تعزيز علاقات التعاون بين سورية والجزائر في مجال الطاقة

الوزير قدور يبحث مع مدير عام سوناطراك إمكانات التعاون في قطاع المحروقات والبحث والاستكشاف عن النفط والغاز وتسويق المنتجات النفطية

 

 

السلطة الرابعة – متابعات:

وقع وزيـر النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور ووزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب في العاصمة الجزائرية على محضر محادثاتهما في مجالات الطاقة والمناجم.

وذكرت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية في بيان يوم الخميس 27 نيسان أن “فرص التعاون بين البلدين تشمل مجالات الاستكشاف والتنقيب عن المحروقات، والتكرير والمسح الزلزالي، وتسويق النفط الخام والمنتجات البترولية، والاستفادة من الإمكانيات  المتاحة في البلدين، وتبادل الخبرات إضافة إلى مجالات الكهرباء ولا سيما في مجالات الصيانة والمعدات وقطع الغيار الكهربائية وتبادل الخبرات في المجال المنجمي، واستغلال الموارد المعدنية وتنمية رأس المال البشري” مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون الجزائرية السورية في مجال الطاقة والمناجم ودراسة فرص الشراكة والاستثمار بين البلدين.

وجرت مراسم التوقيع بحضور كل من الرؤساء والمديرين العامين لمجمعات سوناطراك ومناجم الجزائر، وأعضاء وفدي البلدين، وذلك عقب اللقاء الذي جمع وزير الطاقة والمناجم الجزائري مع وزير النفـط والثـروة المعدنية في وقت سابق، إذ كان وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور قد بحث مع الوزير الجزائري محمد عرقاب سبل تعزيز علاقات التعاون بين سورية والجزائر في مجال الطاقة والمناجم.

 

وقالت وكالة سانا أنّ الوزيران قدور وعرقاب استعرضا خلال اللقاء فرص التعاون والاستثمار بين شركات البلدين في قطاع المحروقات، وكذلك سبل ووسائل تبادل الخبرات بين شركة سوناطراك الجزائرية والشركات السورية للنفط.

كما تطرق الجانبان إلى فرص التعاون والاستثمار في مجال إنتاج نقل وتوزيع الكهرباء والصيانة وتبادل الخبرات، إضافة إلى تحديد فرص التعاون الموجودة في مجال تسويق النفط والمنتجات النفطية وتبادل الخبرات في قطاع المناجم.

وأعرب الوزيران عن الرغبة المشتركة لكلا البلدين بتعزيز تعاونهما في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعبرا عن رغبتهما في استمرار محادثات ولقاءات فرق العمل الفنية المشتركة، بهدف بلورة هذه المشاريع على أرض الواقع مع تبادل الخبرات في هذه المجالات.

حضر اللقاء المديرون العامون لمجمعات سوناطراك سونلغاز ومناجم الجزائر، وعدد من مسؤولي وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، والوفد المرافق للوزير قدور، والقائم بأعمال السفارة السورية في الجزائر الوزير المستشار محمد الغزاوي.

ومن المقرر أن يلتقي قدور والوفد المرافق له، مسؤولي مجمعات سوناطراك وسونلغاز ومناجم الجزائر، إضافة إلى زيارة بعض منشآت الطاقة، وذلك في إطار بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البحث والاستكشاف عن النفط وفي مجال الغاز والمناجم والمنتجات النفطية.

 

رئيس الوزراء الجزائري يستقبل وزير النفط والثروة المعدنية السوري

 

من جهتها وكالة الأنباء الجزائرية ذكرت أن الوزير الأول الجزائري السيد أيمن بن عبد الرحمان ( رئيس الوزراء ) استقبل يوم الخميس 27 نيسان بالجزائر العاصمة وزير النفط والثروة المعدنية للجمهورية العربية السورية فراس حسن قدور، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، حسبما جاء في بيان لمصالح الوزير الأول ( مثلما قالت الوكالة الجزائرية ) وأوضح البيان أن اللقاء الذي جرى بقصر الحكومة “شكل فرصة للطرفين للتطرق إلى العلاقات الجزائرية-السورية، واستكشاف فرص التعاون المتاحة في مجال الطاقة، وكذا تأكيد إرادتهما المشتركة في تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات من خلال تنشيط الاليات الثنائية”.

وجرى اللقاء بحضور وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الذي كان بدوره قد استعرض مع نظيره السوري “فرص التعاون والاستثمار بين شركات البلدين في كافة مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات، وكذلك سبل ووسائل تبادل الخبرات والتكوين بين سوناطراك والشركات السورية في قطاع المحروقات”، حسب بيان للوزارة، قالت وكالة الأنباء الجزائرية أنه وزع على الصحافة عقب اللقاء.

كما تطرق الجانبان “إلى فرص التعاون والاستثمار في مجال إنتاج نقل وتوزيع الكهرباء وكذا الصيانة والتكوين وتبادل الخبرات بين سونلغاز وشركة الكهرباء السورية”.

وقالت الوكالة الجزائرية أن المحادثات مكّنت أيضا من “تحديد فرص التعاون المتاحة في مجال تسويق النفط والمنتجات البترولية، وكذا في مجال التعاون وتبادل الخبرات في القطاع المنجمي، لاسيما استكشاف واستغلال الموارد المنجمية المشتركة بين البلدين في تعزيز تعاونهما”، تقول الوزارة.

وفي تصريح صحفي عقب الاجتماع، أوضح السيد عرقاب أنه تطرق مع نظيره السوري إلى آفاق التعاون والشراكة بين البلدين في عدة مجالات أهمها المحروقات والطاقة والمناجم “من أجل تطوير شراكة ترتقي إلى مستوى العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين”.

كما تم، يضيف السيد عرقاب، “وضع خطة عمل تتضمن أولويات تكثيف التعاون حيث ستعمل فرق عمل بين الطرفين حول سبل تطوير هذه المجالات على المدى القصير والمتوسط”.

من جهته، ابرز الوزير السوري أن هذا اللقاء يأتي “في إطار توجيهات قيادة البلدين بهدف تعزيز علاقات التعاون خصوصا في مجال الطاقة والنفط للرقي بها إلى مستوى العلاقات السياسية”.

جدير بالذكر أن اللقاء جرى بحضور كل من الرؤساء المدراء العامين لمجمعات سوناطراك وسونلغاز ومناجم الجزائر وإطارات من الوزارة ومن سوناطراك.

 

المدير العام لمجمع سوناطراك يبحث فرص التعاون مع وزير النفط

 

وكالة الأنباء الجزائرية أوضحت أيضاً أن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، استقبل وزير النفط والثروة المعدنية للجمهورية العربية السورية، فراس حسن قدور، حيث بحث الطرفان إمكانات التعاون الممكنة في قطاع المحروقات.

وشكل اللقاء فرصة لبحث الوزير السوري، مرفوقا بوفد من دائرته الوزارية ومن الشركة السورية للكهرباء، إمكانات التعاون الممكنة مع سوناطراك في قطاع المحروقات خاصة في مجالات البحث والاستكشاف عن النفط والغاز وتسويق المنتجات النفطية وتبادل الخبرات والتكوين.

وبالمناسبة، قام الوفد السوري – كما ذكرت الوكالة الجزائرية – بزيارة الى مصفاة سيدي رزين بالجزائر العاصمة، وتلقى شروحات مفصلة عن قدرات المصفاة الإنتاجية والتصديرية التي تعتبر محل اهتمام الأشقاء في وزارة النفط والثروة المعدنية السورية.

كما أبرز مجمع سوناطراك في بيان له أن “هذه الزيارة تترجم الرغبة في وضع أسس تعاون متينة ودائمة مع سوناطراك، وتؤكد اهتمام الطرف السوري بإبرام اتفاقيات تعاون مستقبلا في مجال المحروقات”.

إعداد ومتابعة : السلطة الرابعة