جديد 4E

التسعيرة غير نهائية…رئيس اتحاد الفلاحين : سيتم وضع تسعيرة جديدة للقمح على أن تكون مرضية للفلاحين

 

السلطة الرابعة –  4e :

كشف رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح الإبراهيم في تصريح خاص لـ«غلوبال»بأن التسعيرة التي صدرت أمس للقمح ليست تسعيرة نهائية، وبأنه يتم التواصل مع الجهات الحكومية لدراسة إمكانية زيادتها لكونها غير مجزية.

وأكد الإبراهيم بأنه سيتم وضع تسعيرة جديدة للقمح على أن تكون مرضية للفلاحين، متوقعاً بأن يتم الإعلان عن التسعيرة الجديدة بمؤتمر الحبوب المزمع عقده بداية الشهر الخامس.

ولدى سؤاله عن توقعات إنتاج محصول القمح لهذا الموسم، فضل رئيس الاتحاد العام للفلاحين عدم ذكر توقعات عن كميات الإنتاج بالوقت الراهن، واكتفى بالتأكيد بأن الإنتاج في المناطق الآمنة وغير الآمنة سيكون أفضل من الموسم الماضي، مدللاً على ذلك بأن موسم القمح البعل خلال الموسم الماضي كان صفراً في حين أن المحصول البعل الآن بوضع جيد.

وفيما يتعلق بأمطار نيسان أوضح الإبراهيم بأنها لم تكن بكميات جيدة، ولكن توزعها كان جيداً.

وذكر رئيس الاتحاد العام للفلاحين بعض أضرار أمطار نيسان على المحاصيل في عدد من المناطق، إذ تم حصر تضرر ألف هكتار من المحصولات في حلب، وفي الوقت ذاته أشار الإبراهيم إلى أنه يتم تعويض مزارعي البيوت البلاستيكية الذين تضررت بيوتهم في الساحل، وتم تقديم تعويضات جيدة لمن تضرر منهم مدللاً على ذلك بأمثلة إذ تم تعويض أحد المزارعين بمبلغ 20 مليون ليرة ومزارع آخر بمبلغ 16 مليون ليرة، مؤكداً بأن جميع الفلاحين سيحصلون على التعويضات المناسبة.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء، حددت باجتماعها يوم أمس سعر شراء محصولي القمح و الشعير من الفلاحين للموسم الزراعي 2023 بواقع 2300 ليرة للكيلو غرام الواحد من القمح، و2000 ليرة للكيلو غرام الواحد من الشعير.

شبكة غلوبال – 19 نيسان 2023م