جديد 4E

صحيفة ”رأي اليوم” الالكترونية : الرئيس السوري يقوم بزيارة مُفاجئة اليوم إلى سلطنة عُمان وأبو ظبي

 

السلطة الرابعة – 4e :

قالت صحيفة رأي اليوم الالكترونية والتي تتخذ من لندن مقراً لها ويرأس تحريرها الإعلامي العربي الفلسطيني ( عبد الباري عطوان ) قالت : إن مصادر مُطلعة أعلمتها اليوم الاثنين أن الرئيس السوري بشار الأسد غادر صباح اليوم في زيارة رسمية إلى سلطنة عُمان، وأضافت المصادر أن زيارته أيضا ستشمل عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

ولم تذكر الصحيفة أي معلومات عن هذه المصادر، في حين أن وكالات أنباء الدول الثلاث سانا السورية، والعمانية ، ووام الإماراتية لم تذكر شيئاً عن مثل هذه الزيارة حتى الآن عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الاثنين

وأضافت صحيفة رأي اليوم أنه من المعروف أن سلطنة عُمان تلعب دور الوسيط بين سورية وعدد من الأطراف، وتحدّثت بعض التقارير أنها نقلت بعض الرسائل من القيادة السورية إلى العديد من الدول في مُحاولة لفك العزلة عن سورية التي استمرّت أكثر من 11 عامًا.

وأضافت الصحيفة الالكترونية: كانت سلطنة عُمان ضمن العديد من الدول التي فتحت جسر جوي لنقل المواد الطبية والإغاثية إلى سوريا، لمُساعدة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق الشمال السوري.

وتعتبر سلطنة عُمان الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تقطع علاقتها بالحكومة السورية منذ عام 2011.

وعيّنت سلطنة عُمان، في تشرين الأول 2020، سفيرًا لها لدى سوريا، وهو تركي محمود البوسعيدي، إذ كان حينها أول سفير لدولة خليجية لدى دمشق منذ اندلاع الأحداث وإغلاق البعثات الدبلوماسية.

وأضافت صحيفة رأي اليوم : كانت الإمارات السبّاقة في تقديم المساعدات لسورية بعد وقوع كارثة الزلزال، كما قدّمت 100 مليون دولار كمساعدات فورية.

ويُذكر أن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد كان أوّل دبلوماسي رفيع المستوى يزور دمشق بعد الزلزال، حيث التقى الرئيس السوري والعديد من القيادات، كما أنه قام بزيارة المناطق المنكوبة لتفقّد الأضرار مع المسؤولين السوريين.