جديد 4E

لأنه للجميع وليس للبعثيين فقط .. ما سر الاهتمام الشعبي باجتماعات حزب البعث .؟!

 

السلطة الرابعة – يونس خلف :

 

منذ أن تم الإعلان عن دعوة اللجنة المركزية لحزب البعث ثم تأجيل الاجتماع  والدعوة لجلسات حوار  كان ولايزال  الاهتمام الشعبي الكبير  والترقب لما سيحدث . ولا شك لذلك معانيه ودلالاته وفي مقدمتها إن حزب البعث ليس للبعثيين فقط وإنما للجميع .وأيضاً بأن المأمول من  مؤتمرات واجتماعات الحزب أن تكون  وقفة مراجعة وليست  وقفة متابعة لمن لا يعطي  ولم يُقدم  النموذج القيادي الذي تتطلع إليه  القواعد  أو يعمل من أجله  مفكرو الحزب طالما أن الديمقراطية المباشرة لم تمتلك بعدُ وعيَها  وثقافتَها  ولا تأتي بمن يعتبر القدوة  .

اليوم ثمة وقفة جريئة وحريصة لتقويم العديد من القرارات في مجال الانتخابات الحزبية والآليات التي اعتمدتها قيادة الحزب  لا سيما   بعد بروز ظواهر مثل سيطرة الولاءات الضيّقة والعصبيات التي لا تنتمي للحزب وعقيدته الوطنية والقومية، أو نشوء انحيازات معيّنة فرضتها طبيعة الحرب الجارية ضد البلاد  ، ولم يعد للسر ضرورة بأن هناك بعض الخلل و الأخطاء البعيدة عن أخلاقيات الحزب وقيمه.

واليوم ثمة خطوات جريئة لتصويب الانحرافات في بعض الخطوات والتجارب ولا سيما الاستئناس الحزبي  لتجنّب تبعات ما حذّرت منه الأدبيات البعثية  التي أكدت بوضوح إن الخلل الأساسي الذي قد يقع فيه الحزب عند ممارسته لدوره القيادي بين الجماهير هو انزلاقه إلى فرض الوصاية عليها .

وبالتالي من المفيد اليوم أن نفكر جميعا بصوت مرتفع حرصاً على تجسيد مبدأ المسؤولية المشتركة في تطوير آليات العمل في الحزب وهي فرصة للارتقاء بهذه الآليات .  ولعل في مقدمة ما يجب تناوله ووضعه في مختبر  تحليلي  ومن المفيد أن يتم تشخيصه بوضوح وحرص ومصداقية هو كل ما يتعلق بالانتخابات والاستئناس الحزبي . ومن المفيد أن يكون واضحاً للجميع  هل نجحت الانتخابات في تحقيق الأهداف المأمولة منها ..؟ أم أنها تسببت في إعادة  الشخصيات ذاتها .؟

هل تتم الانتخابات بشفافية ونزاهة ..؟ هل الانتخابات تتم في جو ديمقراطي وباستقلالية ودون أي تدخل او مصالح عشائرية  أو مناطقية  أو حتى مادية ؟

هل استطاعت الانتخابات الحد من التعيين بالواسطة ؟ وهل هناك تحالفات ضمن الانتخابات تحد من اختيار المرشح الأفضل ؟  هل تتدخل القيادات في الانتخابات وتؤثر على النتائج ؟ ثم ماهي أفضل السبل والآليات المطلوبة لعدم تدخل القيادات بمسار الاستئناس الحزبي والانتخابات ..؟

ولعل الخلاصة المطلوبة من كل ما تقدم هي : كيف تأتي الانتخابات بالمؤهل والأكثر كفاءة ومن يحتاجه الموقع وبدون تدخلات ولا ولاءات عشائرية ومناطقية ضيقة ولا مال سياسي أو ضغط أو نفوذ ..؟ وكل ذلك ليس صعباً على حزب البعث الذي هو أصلاً حزب انقلابي وقد أصبح للجميع وليس للبعثيين فقط .