جديد 4E

الربط الالكتروني في قطاع الشحن الداخلي والدولي بداية الشهر القادم

 

 

صالح كيشور يؤكد على أهمية التزام جميع مكاتب الشحن بالربط الالكتروني حفاظاً على حقوق جميع الأطراف

الصيرفي : التنسيق مع هيئة الضرائب والرسوم مستمر للوصول الى اعتماد الأرقام الحقيقية للتكاليف

إياد محمد : فاتورة الشحن مدخل للفاتورة التجارية والصناعية ومترابطة مع فاتورة المخلص الجمركي وتسعيرة التاجر

 

السلطة الرابعة – 4e :

عقد اتحاد شركات شحن البضائع الدولي و جمعية الشحن والامداد مساء أمس اجتماع مع شركات الشحن العاملة في حلب على الخطوط الداخلية والدولية. ضمن عنوان التحضير لعمليات الربط الالكتروني وتأهيل شركات الشحن فنياً ولوجستياً لنظام الفوترة الجديد. ومناقشة تأثير ذلك على قطاع الشحن.

الاجتماع الذي عقد في مقر غرفة تجارة حلب بإدارة رئيس اتحاد شحن البضائع صالح كيشور ورئيس جمعية الشحن والامداد محمد رياض الصيرفي وإياد أنيس محمد أمين سر اللجنة المركزية للاستيراد والتصدير في اتحاد غرف التجارة. وبحضور أمين سر غرفة تجارة حلب سامر نواي وأعضاء من مجلس إدارة غرفة تجارة حلب وأعضاء فروع الاتحاد وجمعية الشحن وعشرات من المنتسبين اليهما. يهدف إلى تبسيط المعلومات حول عملية الربط والاتفاق على التكاليف الثابتة. التي ستعتمد من الجمعية والاتحاد.

وبين السيد صالح كيشور أن الاجتماع يأتي لاحقاً للاجتماع الذي تم في هيئة الضرائب والرسوم للعاملين في قطاع الشحن مع مدير عام الهيئة منذ أسبوعين. وأكد على أهمية التزام جميع مكاتب الشحن بالربط الالكتروني وضرورة التمييز في البرنامج بين الشحن الداخلي والشحن الخارجي. نظراً لخصوصية كل نوع منهما. والاجتماع يتم بهدف التشاور مع العاملين في كلا المجالين لترتيب هذا الملف والحفاظ على حقوق جميع الأطراف. من خلال قائمة النفقات التي سيتم ارسالها شهرياً من الاتحاد والجمعية الى هيئة الضرائب والرسوم. متضمنة التكاليف الحقيقية لأعمال الشحن .

 

أرقام حقيقية

السيد محمد رياض الصيرفي بين أن التنسيق مع هيئة الضرائب والرسوم يتم بشكل مستمر للوصول الى اعتماد الأرقام الحقيقية للتكاليف بعد التزام جميع مكاتب الشحن بعملية الربط الالكتروني والفوترة الالكترونية. وقد تم في الاجتماع تحديد التكلفة المباشرة للنقل الداخلي من حلب إلى جميع المحافظات وبالعكس. وقد تمت مناقشة عدة حالات واقعية لإيرادات وتكاليف رحلات شحن داخلي. وعلى أساسها تم التوصل الى نسب تقديرية للتكاليف من قيمة الايراد تم الاتفاق مع العاملين على نسب واضحة ومحددة للتكلفة. وسيتم قبل بداية الشهر اطلاق برنامج محاسبي خاص بقطاع الشحن ومفرداته بعد اعتماده من الهيئة. وستقام دورات في دمشق وحلب ضمن نفس الموضوع.

 

أهمية قطاع الشحن

وبين السيد إياد محمد أهمية قطاع الشحن من خلال تداخله مع جميع القطاعات. كون فاتورة الشحن هي مدخل للفاتورة التجارية والصناعية ومترابطة مع فاتورة المخلص الجمركي وفاتورة تسعيرة التاجر. وأن ضبط هذه النفقة وتحديدها بالكامل يعطي احاطة كاملة بالموضوع. ولذلك كان من المهم التواصل مع العاملين في هذا القطاع لتوضيح الأمر والنظر اليه بنظرة شمولية تصل إلى عدالة ضريبية متوازنة. وهو ما أكدت عليه هيئة الضرائب والرسوم ووزارة المالية في الاجتماعات السابقة مع قطاع الشحن وباقي القطاعات.

وتجري هذه التحضيرات والاجتماعات تمهيدا لعملية الربط الالكتروني. التي ستتم اعتباراً من بداية الشهر القادم.

( أخبار الاقتصاد السوري – سينسيريا )