جديد 4E

وفاة محمد باركيندو أمين عام منظمة “أوبك”

السلطة الرابعة – متابعات :

توفى محمد باركيندو، أمين عام منظمة الأقطار المصدرة للنفط “أوبك” بحسب ما أعلنه مسؤولون رسميون.

عُيّن باركيندو أميناً عاماً للمنظمة اعتباراً من 1 أغسطس / آب 2016 وكانت ولايته الثانية ستنتهي آخر يوليو / تموز الجاري، حيث يخلفه الكويتي هيثم الغيص.

وقال ميلي كياري الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول النيجيرية على تويتر: “فقدنا الدكتور محمد سانوسي باركيندو المحترم” لافتاً إلى أن الوفاة وقعت حوالي الساعة 11 مساء. يوم الثلاثاء.

أضاف كياري أن الوفاة كانت “خسارة كبيرة لأسرته المباشرة، والمجلس الوطني للبترول، وبلدنا نيجيريا، وأوبك، ومجتمع الطاقة العالمي”.

ولد محمد سنوسي باركيندو في 20 أبريل 1959 في يولا بولاية أداماوا في نيجيريا. درس العلوم السياسة في جامعة أحمدو بيلو النيجيرية حيث حمل شهادة البكالوريوس. كما حمل دبلوم اقتصادات البترول من جامعة أكسفورد البريطانية، وماجستير إدارة الأعمال (اختصاص علوم مالية ومصرفية) من جامعة واشنطن الأميركية.

فترة عصيبة

عاصر باركيندو فترة اضطرابات عصيبة مرت على أسواق الطاقة العالمية، وكذلك تحولات طرأت على علاقة المنظمة باللاعبين البارزين الآخرين في هذه السوق، حيث تم تأسيس تحالف “أوبك+” مع تقلده منصب أمين عام المنظمة.

أتت اتفاقية “أوبك+” على خلفية وضع متأزم في سوق النفط منذ انهيار أسعار الخام في عام 2014، فقد تعرضت السوق لتراجع كبير لعدة أسباب اجتمعت في نفس الوقت، كان أهمها الصعود المثير في إنتاج النفط الصخري الأميركي.

حاول باركيندو إقناع الولايات المتحدة لدخول هذا التحالف للمساعدة على تنسيق السياسات المتعلقة بسوق الطاقة، وزار واشنطن لهذا الغرض في ديسمبر 2016. لكن لم تستجب الولايات المتحدة، خاصة وأن التحالف قد جذب قطباً رئيسياً منافساً هي روسيا.

بالعودة إلى كياري الذي أضاف أيضاً بأنه كان من المقرر أن يتنحى باركيندو (63 عاما) في نهاية الشهر الجاري، بعد أن ظل أمينا عاما لأوبك لستة أعوام. واعتبر أن الوفاة “خسارة كبيرة لأسرته المباشرة، والمجلس الوطني للبترول، وقال :هي خسارة أيضاً لبلدنا نيجيريا، وأوبك، ومجتمع الطاقة العالمي”.

وذكر كياري أن باركيندو توفي بعد ساعات من لقائه الرئيس النيجيري محمد بخاري وإلقائه الخطاب الرئيسي في قمة للطاقة في أبوجا بحسب رويترز .

وكالات