جديد 4E

أغنى أثرياء العالم في 2019

أعدت مجلة “فوربس” الأمريكية قائمتها السنوية في تصنيف أغنى أثرياء العالم لعام 2019، وشملت القائمة 20 رجل أعمال من بينهم 14 أمريكياً، 2 فرنسيين، مكسيكي، إسباني، هندي، وصيني.

جيف بيزوس Jeff Bezos

حاز جيفري بريستن بيزوس، مؤسس ورئيس شركة أمازون دوت كوم، على المركز الأول في قائمة فوربس لأثرياء العالم في 2019، حيث قدرت ثروته هو وعائلته بقيمة 131 مليار دولار.

بيل جيتس Bill Gates

حل رجل الأعمال الأمريكي الجنسية بيل جيتس في المرتبة الثانية بإجمالي ثروة تقدر بـ96.5 مليار دولار، وفقا لآخر إحصائية لصافي ثروته وشركاته ومصادر دخله تم إعدادها في 5 مارس/آذار 2019.

وهو مؤسس شركة مايكروسوفت مع بول آلان، وصنع ثروته بنفسه ويملك أكبر نصيب فردي من أسهمها المقدر بـ9% من الأسهم المطروحة.

وارن بافت Warren Buffett

تمكن وارن بافت، أمريكي الجنسية، من الفوز بالمركز الثالث ضمن قائمة أثرياء العالم بإجمالي ثروة تقدر بـ82.5 مليار دولار، وهو رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك، رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي .

برنار أرنو Bernard Arnault

في المرتبة الرابعة جاء الفرنسي برنار أرنو، وعائلته ضمن قائمة أثرياء العالم، وقدر حجم ثروته بـ76 مليار دولار، وهو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة التي تتكون من أكثر من 50 ماركة من الماركات والعلامات التجارية العالمية الفاخرة بما في ذلك لويس فويتون وديور وفيندي.

كارلوس سليم Carlos Slim Helu

صنفت قائمة فوربس لأغنياء العالم كارلوس سليم وعائلته ضمن المرتبة الخامسة بإجمالي ثروة 64 مليار دولار، وهورجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني، يعمل في مجال الاتصالات..

أمانسيو أورتيغا Amancio Ortega

في المرتبة 6 جاء رجل الأعمال الإسباني أمانسيو أورتيغا، بإجمالي ثروة تقدر بـ62.7 مليار دولار، وهو مؤسس شركة الأزياء إينديتيكس المالكة للعلامة التجارية زارا zara.

لاري إليسون Larry Ellison

احتل رجل الأعمال الأمريكي لاري إليسون، المرتبة السابعة في قائمة أثرياء العالم لعام 2019، حيث قدرت ثروته بـ62.5 مليار دولار، وهو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيات، ويملك ما نسبته 22.59% من أوراكل.

مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg

بإجمالي ثروة 62.3 مليار دولار حاز رجل الأعمال و المبرمج الاميركي مارك زوكربيرج، على المرتبة الثامنة في قائمة أثرياء العالم لعام 2019.

واشتهر بتأسيسه موقع “فيسبوك” وهو أكبر موقع اجتماعي في العالم، أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب داستن موسكوفيتز وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد، وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع “فيسبوك”.

مايكل بلومبيرج Michael Bloomberg

صنفت مجلة فوربس الأمريكية مايكل بلومبيرج، الأمريكي الجنسية، في المرتبة التاسعة ضمن مليارديرات العالم، وقدرت ثروته بقيمة 55.5 مليار دولار،و هو مؤسس شركة بلومبيرج المحدودة وعمدة مدينة نيويورك السابق.

لاري بايج Larry Page

جاء رجل الأعمال الامريكي لاري بايج، بالمرتبة العاشرة، بثروة تقدر بـ50.8 مليار دولار.و قد شارك في تأسيس محرك البحث وشركة جوجل مع سيرجي برين.

تشارلز كوك Charles Koch

يحتل رجل الأعمال الأمريكي تشارلز كوك، المرتبة 11 في قائمة مليارديرات العالم لعام 2019.

وهو مشترك في ملكية شركة صناعات كوك مع شقيقه ديفيد كوك، حيث يمتلك 42% من صناعات كوك العملاقة، وهو ما يجعله أحد أغنى أغنياء العالم.

ديفيد كوك David Koch

حل ديفيد كوك، الأمريكي الجنسية، في المرتبة 12 بقائمة أثرياء العالم لعام 2019، بإجمالي ثروة تقدر بـ50.5 مليار دولار

يعمل ناشط سياسي ومهندس كيميائي، وشريك مع شقيقه الأكبر تشارلز كوك في شركة صناعات كوك.

موكيش أمباني Mukesh Ambani

صنفت مجلة فوربس الأمريكية موكيش أمباني، الهندي الجنسية، بالمرتبة 13 ضمن قائمة مليارديرات العالم، بإجمالي ثروة تقدر بـ50 مليار دولار.

و هو أحد أقطاب الأعمال الهنود، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكتل الهندي الذي يُكوّن ريليانس إنداستريز المحدودة، الشركة الرئيسية لتكتل مجموعة ريليانس الهندية للمواد والطاقة.

سيرجي برين Sergey Brin

وبالمرتبة 14، جاء سيرجي برين، الأمريكي الجنسية، بإجمالي ثروة 49.8 مليار دولار، هو عالم حاسوب أمريكي، روسي الأصل، أسس مع لاري بيج شركة جوجل التي تمثل أكثر شركات الإنترنت ربحية، وقدرت ثروته الشخصية في يونيو 2014 بـ30 مليار دولار أمريكي.

فرانسواز بيتنكور مايرز Francoise Bettencourt Meyers

صنفت المجلة فرانسواز بيتنكور مايرز وعائلتها، الفرنسية الجنسية، في المرتبة 15 بقائمة مليارديرات العالم، بإجمالي ثروة تقدر بـ49.3 مليار دولار.

وهو يعتبر وريثة شركة لورايل الفرنسية لمنتجات التجميل، وتمتلك مع أسرتها 33% من أسهم الشركة.

جيم والتون Jim Walton

جاء جيم والتون، الأمريكي الجنسية في المرتبة 16 بقائمة مليارديرات العالم لعام 2019، بإجمالي ثروة قدرت بـ44.6 مليار دولار.

وهو الابن الأصغر لسام والتون، مؤسس أكبر محل للبيع بالتجزئة في العالم، أسواق وول مارت.

أليس والتون Alice Walton

في المرتبة 17 جاءت سيدة الأعمال الأمريكية الجنسية أليس والتون، ضمن القائمة ، وقدرت ثروتها بقيمة 44.4 مليار دولار.وهي تعمل بوظيفة إدارية في مخازن وول مارت، وابنة مؤسس شركة وول مارت سام والتون.

روبسون والتون Rob Walton

حل المحامي روبسون والتون، أمريكي الجنسية، في المرتبة 18 بقائمة مليارديرات العالم، وتقدر ثروته بـ44.3 مليار دولار.

ستيف بالمر Steve Ballmer

ستيف بالمر

وفي المرتبة قبل الأخيرة جاء ستيف بالمر، الأمريكي الجنسية، وعمره 62 عاما، ضمن القائمة بإجمالي ثروة 41.2 مليار دولار.

شغل منصب رئيس تنفيذي مايكروسوفت منذ يناير/كانون الثاني 2000 حتى فبراير/شباط 2014، ويعد ثاني شخص بعد روبرتو غويزويتا الذي أصبح مليارديرا بواسطة امتلاك أسهم في مؤسسة تجارية دون أن يكون مؤسسا لها أو أحد أقربائه.

ما هواتينج Ma Huateng

وبالمرتبة 20 والأخيرة، جاء “ما هواتينج”، صيني الجنسية، ضمن قائمة مليارديرات العالم لعام 2019، بإجمالي ثروة بلغت قيمتها 38.8 مليار دولار.

وهو مؤسس شركة “Tencent” عام 1998، وتضاعفت الأسهم فيها بنسبة 100%، وهي الشركة وراء تطبيق المحادثة الشهير بالصين “WeChat” ويستخدمه اليوم نحو مليار مستخدم، لتبلغ قيمتها بالسوق 540 مليار دولار، وهي قيمة أكبر من “فيسبوك”، الشركة الأمريكية التي تقارن بها على الدوام.

وتختلف القطاعات التي يعمل فيها ما هواتينج، من وسائل التواصل الاجتماعي وصولاً للذكاء الاصطناعي، واستثمرت شركته في كل من “سناب شات” و”تسلا”، كما تجاوزت قيمة شركته بفترة ما فيسبوك.