جديد 4E

يطالبون بفتح باب تصدير العسل .. النحالون : نعمل على هوامش ربح ضيقة جدًا

تربية النحل ..نفقات وتحديات

دمشق – السلطة الرابعة :

في تصريح له صباح اليوم قال المهندس عبد الرحمن قرنفلة الخبير في الشأن الزراعي أن النحل ركيزة أساسية في الإنتاج الزراعي وكل عام تساعد هذه الحشرات الصغيرة في توليد مليارات الليرات للاقتصاد الزراعي. حيث يعتمد الإنتاج التجاري لأكثر من 90 محصولًا على تلقيح النحل ، والذي يمثل 217 مليار دولار من الانتاج الزراعي في جميع أنحاء العالم .

واضاف : هناك نفقات وتحديات تواجه مربي النحل . ففي كثير من الأحيان ، لا تكفي موارد الأزهار للحفاظ على تزويد خلايا النحل بالرحيق وحبوب اللقاح. ويضطر النحالون لتقديم  مكملات بروتينية ، كما يتعرض النحل أيضًا لعث الفاروا الذي يتطفل على النحل النامي . الطوائف التي تعاني من سوء التغذية وتنتشر فيها الفاروا  في الخريف لديها فرصة ضئيلة للبقاء على قيد الحياة خلال فصل الشتاء. لذلك ينفق النحالون الكثير من المال قيمة ادوية لمكافحة هذا الطفيلي . وتعتبر إدارة نحل العسل أكثر تكلفة ، مع وجود تكاليف لإطعام الطوائف عندما لا تتوفر الأزهار ومكافحة عث الفاروا. ويصعب العثور على أماكن لمستعمرات نحل العسل توفر التغذية المتنوعة التي يحتاجونها و هناك تكلفة متزايدة لإدارة ونقل الطوائف بين المحافظات سعيا وراء مراعي مناسبة للنحل وهذا يضع عبئًا ماليًا كبيراً على مربي النحل علمأ أننا بحاجة إلى مربي النحل لأن النحل المُدار يمثل ركيزة أساسية في الإنتاج الزراعي اليوم .

ونظراً لضعف القوة الشرائية للمستهلكين المحليين يواجه النحالون  صعوبة كبيرة في تسويق انتاجهم من العسل في السوق الداخلية ويعمل النحالون على هوامش ربح ضيقة جداً شانهم شان العاملين في كافة الانشطة الزراعية ، في حين تتوفر فرص لتصدير العسل إلى بعض الأسواق العربية التي تشكل سوقا تقليديا للعسل السوري ذو الجودة العالية ، وهذا يساهم برفد خزينة الدولة بمزيد من القطع الاجنبي ويعالج المشاكل التسويقية التي يعاني منها النحالون . والجدير ذكره ان قرارا صدر العام الماضي قضى بوقف تصدير العسل السوري لمدة عام كامل لتغطية احتياج السوق المحلي مع انتشار جائحة كوفيد19 حيث يساهم العسل ومنتجات خلية النحل برفع المناعة عند البشر ضد هذه الجائحة

من جانب اخر قال قرنفلة : ان احصائيات منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة تشير الى تبدل انتاج  سوريا من العسل وقيمة هذا الانتاج وفق الجدول التالي :

السنة انتاج سوريا من العسل /طن متوسط قيمة انتاج سوريا من العسل / دولار امريكي متوسط انتاج العالم من العسل /طن
2016 2500 17965936 1926018
2017 2474 17779089 1926286
2018 2557 18375558 1882001
2019 2629 18892977 1852598

 

نسب مساهمة قارات العالم بانتاج العسل

وختم قرنفلة تصريحه بالقول  : إن التحديات التي يواجهها النحالون تنشأ من العديد من العوامل في النظم البيئية التي تغيرت بسرعة أكبر وعلى نطاق واسع في النصف الثاني من القرن العشرين مقارنة بأي فترة مماثلة في تاريخ البشرية  ،  ويجب توليد رؤية واسعة الزاوية للمنظور الاقتصادي لمواجهة التحديات التي تواجه تربية النحل ، حتى يظل هذا القطاع الحيوي من الاقتصاد الزراعي مربحًا ومستدامًا”