جديد 4E

لأنّ سورية تستحق .. حفل إطلاق مشروع مدوّنة وطن بهيكليته الجديدة…

 

إضافات هي الأولى من نوعها محلياً .. إحياء مدونة الموسيقا .. وموقع البوابة المعرفية

 

زياد غصن : في ظل الوضع المعيشي والغلاء والخدمات أو متابعة أخبار الفساد .. المنافسة لن تكون سهلة

 

دمشق – السلطة الرابعة – خاص :

أقامت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية اليوم في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق حفل إطلاق “مدوّنة وطن” بحلّته الجديدة وسط حضور واهتمام السادة الممثلين عن وزارتي الثقافة والإعلام، ومجموعة من السادة الصحفيين والإعلاميين، والسادة المهتمين بصناعة المحتوى الرقمي.

مدوّنة وطن وهو مبادرة وطنية أطلقتها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية عام 2008 وتهدف إلى إغناء المحتوى الوطني السوري على الإنترنت بشقيّه المعلوماتي والخدمي ضمن بوابة واحدة تجمع أكثر من ثلاثين موقعاً متشعباً للخدمات والمعلومات، وذلك سعياً نحو خلق قيمة مضافة عبر المحتوى الإلكتروني والخدمي. إضافة إلى إحياء مدوّنة الموسيقا وموقع البوابة المعرفية وهو الأول محلياً.

واليوم تحاول الجمعية من جديد إعادة هيكلة المشروع بعد سنوات الحرب القاسية ليعود كما أرادته عند التأسيس انعكاساً مهنياً واحترافياً لتحولات الحياة السورية ومتغيراتها وإرثها الحضاري والإنساني والعلمي والاجتماعي.

 

بدايةً رحّب الأستاذ د. صلاح الدوه جي رئيس الجمعية بالسادة الحضور، ثمّ ليوجز بشكل سريع رؤية الجمعية وأهدافها والمشاريع والمبادرات التي تمّ احتضانها ودعمها، وتحدّث أيضاً عن التوجهات الاستراتيجية التي يتمّ تحقيقها من خلال مجموعة من البرامج المهمّة والأهداف وخاصّة فيما يتعلّق بتطوير البيئة الحاضنة للإنتاج المعرفي ومنها مشروع مدوّنة وطن e-syria.

خطة لإنتاج 10 آلاف مادة تدوينية

وأوجز مجموعة من الأهداف المرتبطة بتلك التوجهات للعامين / 2021 – 2022 /  وكانت على الشكل الآتي:

  • إنتاج 100 منتج رقمي متوافق مع معايير الجودة.
  • إنتاج 2000 مادة تدوينية أو مقال (تخصصي أو توعوي)
  • دعم تطوير 15 منتج معرفي برمجي.
  • تحقيق معدّل زيادة في قدرة الجمعية للوصول لأفراد المجتمع عبر أنشطتها بمقدار 40%.
  • تحقيق معدّل زيادة في تقديم خدمات النفاذ من حيث الجودة والانتشار بنسبة 20%.

لنصل خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 2022- 2025 إلى 1000 منتج رقمي، و10,000 مادة تدوينية، إضافة إلى 50 منتج معرفي.

تشبيك مع المهتمين

د. سعيد أبو طراب مدير مشروع المحتوى الرقمي شرح بإيجاز عن أهمية تصنيع المحتوى والرقمنة والتخزين، ودور المختصين لإظهار البيانات والمعلومات والتواصل مع المستخدمين، مؤكّداً على ضرورة التعاون والتشبيك بين جميع المهتمين لدعم مشروع مدوّنة وطن بحلّته الجديدة ومجلس إدارته الجديد وبوجود فريق متكامل وميزانية معقولة متوفّرة.

منافسة ليست سهلة

الزميل الأستاذ زياد غصن مدير مشروع مدوّنة وطن قال في حديثه بأنّ المنافسة ليست سهلة وخاصّة للحديث عن مقالات تعكس تحوّلات الحياة السورية من خلال تدوين حضارات وأعراف وعادات وتقاليد في ظلّ بحث الناس في هذه الأيام عن متابعة الواقع اليومي الذي يُعنى بالوضع المعيشي والغلاء والخدمات أو متابعة أخبار الفساد. وأن يكون هناك جيلٌ من الصحفيين يؤمن بهذا المحتوى.