جديد 4E

مشاريع خدمية وحالة القمح والمياه وإطلالة على الفرات وكورنيشه .. كانت حصيلة جولة اللجنة الوزارية برئاسة طعمة في دير الزور

 

28 طن خبز يومياً يضيفها مخبز الحميدية ليصير مجموع الأفران العامة التي أعيد افتتاحها 11 مخبزاً بطاقة 95 طناً  

 

فيما أعيد افتتاح ( 42 ) مركزاً صحياً .. ما يزال هناك ( 30 ) مركزاً في المناطق الخارجة عن السيطرة

 

السلطة الرابعة – 4e :

تفقدت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة المشاريع الخدمية والتنموية في دير الزور برئاسة وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة يرافقه وزير الدولة لشؤون الاستثمار المهندس محمد فايز البرشة سير العمل في عدد من المشاريع التي يتم تنفيذها بمحافظة دير الزور .

وقال الزميل عمار كمور في تقرير له لصحيفة الثورة أونلاين : إن الجولة شملت الاطلاع على مشروع إعادة تأهيل المخبز الآلي الثاني والذي سيقلع بداية الشهر القادم وبطاقة إنتاجية تبلغ 28 طناً يومياً وأعمال إعادة تأهيل القصر العدلي وسط مدينة دير الزور

وزارت اللجنة مبنى مديرية الصحة الذي يجري العمل على إعادة تأهيله وبلغت نسبة الإنجاز 50 بالمئة .

كما زارت اللجنة الوزارية مشروع إعادة تأهيل الكورنيش في مدينة دير الزور واطلعت على أعمال تعزيل مجرى الفرع الصغير لنهر الفرات الذي يمر وسط المدينة

وتابعت اللجنة جولتها بتفقد أعمال تأسيس مركز خدمة المواطن في حي الجورة والذي سيوضع في الخدمة خلال أسبوعين.

كما اطلعت اللجنة على أعمال حصاد وتسويق الاقماح من خلال جولة الى عدد من حقول القمح بريف المحافظة الغربي ومركز الفرات لتسويق الاقماح بمدينة دير الزور والاستماع من الفلاحين والعاملين في مركز التسويق عن واقع المحصول واجراءات استلام الاقماح .

واختتمت اللجنة جولتها بتفقد مشروع تأهيل محطة الباسل لمياه الشرب ومركز الإعاقة الذهنية في بلدة عياش والذي يتم صيانته وإعادة تأهيله.

إلى ذلك ذكرت تقارير وزارة النفط حول اللجنة التي يرأسها وزير النفط أنها استهلت جولتها صباح أمس الخميس 10 / 6 / 2021 م، في حي الحميدية واطلعت على مشروع اعادة تأهيل المخبز الالي الثاني والذي سيقلع بداية الشهر القادم بطاقة انتاجية تبلغ 28 طن / يومياً و بذلك يكون مجموع الافران العامة التي تم اعادة افتتاحها ( 11 ) مخبزاً بطاقة انتاجية تبلغ 95 طناً يومياً، بينما يبلغ اجمالي المخابز بين خاص و عام 63 مخبزاً بطاقة 162 طناً / يوميا .

كما اطلعت اللجنة على أعمال اعادة تأهيل القصر العدلي في وسط المدينة حيث بلغت نسبة الانجاز 98 %  بجهود الشركة العامة للبناء و التعمير فرع المنطقة الشرقية .

و فيما يخص الشؤون المدنية تم تفعيل عمل مديرية الشؤون المدنية وفرع الهجرة والجوازات كما تم تفعيل العمل في امانة السجل المدني في ناحية الشميطية كذلك تم تفعيل امانة السجل المدني في البوكمال والميادين والجلاء والعشارة.

وأضافت تقارير الوزارة بأن اللجنة زارت مبنى مديرية الصحة الذي يجري العمل على اعادة تأهيله وبلغت نسبة الانجاز  50 % و بالعموم فإن الواقع الصحي شهد تحسناً حيث بلغ عدد المراكز الصحية التي تم اعادة افتتاحها (42 ) مركزاً موزعة بين المدينة و الريف من اصل ( 79 ) مركزاً و يوجد ( 30 ) مركزاً في المناطق الخارجة عن السيطرة بينما تتوزع المراكز التي تم اعادة افتتاحها / 4 / مراكز على الخط الغربي و/ 21 / مركزاً على الخط الشرقي و / 6 / مراكز على الخط الشمالي  و /7/ مراكز في مدينة دير الزور  التي يوجد فيها ايضا مجمع الأسد الطبي الذي يضم مشافي الأسد والفرات والأطفال والتوليد  ويوجد ثلاثة مراكز تخصصية .

وبلغ عدد العاملين العائدين إلى مديرية صحة دير الزور /3114/ منهم 106 أطباء بشريين و 74 طبيب أسنان و 9  صيادلة .

و تم إعادة تفعيل كل من المعهد الصحي التقاني و مدرسة التمريض ومركز السل  ووصل مشفى متنقل متكامل وتم افتتاح نقطة طبية على الحدود.

كما زارت اللجنة مشروع إعادة تأهيل الكورنيش في مدينة دير الزور واطلعت على أعمال تعزيل مجرى الفرع الصغير لنهر الفرات الذي يمر في وسط المدينة بعد انقطاع دام لأكثر من عشر سنوات  بطول يصل الى 7 كم و تمت ازالة التعديات التي قامت بها عصابات داعش على هذا المجرى.

وتفقدت اللجنة أعمال تأسيس مركز خدمة المواطن في حي الجورة والذي سيوضع في الخدمة خلال اسبوعين .

وذكرت تقارير وزارة النفط في تتبعها لزيارة هذه اللجنة الوزارية التي يرأسها المهندس بسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية، بأن مجلس المدينة يعمل على ازالة النفايات و المواد الصلبة في شوارع المدينة ويواصل أعمال ازالة الانقاض و فتح الشوارع في الاحياء المحررة و تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي في تفرعات سوق الجبيلية والخط الرئيسي من جسر الكنامات حتى جسر البعث وتجهيز المصب الممتد من شارع الهجانة باتجاه الكنامات مرورا بدوار غسان عبود في حي الحميدية و استبدال خط الصرف الصحي و توصيل الخطوط الفرعية على الخط الرئيسي في شارع سينما فؤاد وحي القصور و جمعية المعلمين وحي الثورة  وتنفيذ خطوط صرف صحي وبلاليع مطرية في حي الحميدية ونقاط تصريف مطرية في الجبيلية، وتم الانتهاء من أعمال ترقيع بالمجبول الاسفلتي في شارع بور سعيد ، وتنفيذ مشروع الصرف الصحي في حي الثورة و شارع الأشعري وتم الانتهاء من تزفيت شارع سوق الهال وشارع سينما فؤاد وشارع الرديسات .

كما تابعت اللجنة الوزارية جولتها الى مركز الفرات لتسويق الأقماح حيث بدأت عمليات التسويق في 27 أيار 2021 من خلال مركزين دائمين هما الفرات والميادين ،إضافة الى ثلاثة مراكز شراء و شحن مباشر في كل من البوكمال حطلة التبني وتتم عمليات صرف ثمن الأقماح للفلاحين خلال 24  ساعة من التسليم .

وزارت اللجنة الوزارية أيضاً محطة الباسل للمياه في عياش التي تجري اعمال اعادة تأهيلها، في حين بلغ عدد المحطات التي تم اعادة تأهيلها و تشغيلها 67 محطة ،وتم انجاز الخطوط الرئيسية في مدينة دير الزور وريفها و كذلك في مدينة الميادين وتم الانتهاء من اعادة تأهيل منظومة التحليل والتعقيم في محطة الشهيد باسل الاسد كما تم الانتهاء من صيانة الخطوط الرئيسية والفرعية في قريتي حطلة ومراط في الريف الشمالي ، وصيانة الخط الرئيسي باتجاه حي العمال وتنفيذ خط في قرية الجفرة .

كما اطلعت اللجنة الوزارية على عمليات الحصاد في بلدية الشميطية .

وفي رصد للواقع الزراعي في المحافظة فقد بلغ عدد الوحدات الارشادية الموضوعة في الخدمة/ 44 / وحدة من أصل / 48 / وحدة في المناطق الآمنة وتم اعادة تأهيل الوحدات الارشادية في جفرة و بقرص وحطلة و يوجد / 4 / وحدات ارشادية داعمة حيث يصبح الاجمالي/ 51 / وحدة و بلغت المساحات المزورعة بالقمح 29.460 هكتار من أصل 25.000 هكتار ، وتمت زراعة 668 هكتار من الشعير المروي .

ثم اختتمت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة المشاريع الخدمية و التنموية في دير الزور جولتها بزيارة مركز الإعاقة الذهنية بعياش حيث تجري أعمال اعادة التأهيل .

شارك في الجولة السيد محافظ دير الزور فاضل نجار وامين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق رائد الغضبان وعدد من أعضاء مجلس الشعب وقائد شرطة المحافظة العميد بلال محمود ورئيس مجلس المحافظة الدكتور مالك العمر وعدد من أعضاء قيادة فرع الحزب والمكتب التنفيذي.

وفي المساء عقدت اللجنة الوزارية اجتماعاً في مبنى المحافظة مع الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية و النقابية، واستمعت لعدد من المطالب والمقترحات التي جرت مناقشتها بطريقة وصفتها تقارير وزارة النفط بالواقعية .