جديد 4E

أسعار النفط ترتفع …. و توقعات بخفض الإنتاج عالميا

وكالات – 4e :

تسعى الدول المنتجة للنفط للتصدي لأثر فيروس كورونا على انخفاض معدل الطلب العالمي  من قبل الدول المستوردة للنفط ،خاصة الصين الدولة الأكثر استيرادا في العالم ، نتيجة تدني النشاط الاقتصادي و توقف عدد كبير من المعامل والمصانع، الأمر الذي أدى بدوره إلى انخفاض أسعاره.

 الدول المنتجة تعمل على تخفيض الانتاج، حيث ذكرت وكالة رويترز اليوم بأن  لجنة منبثقة عن مجموعة أوبك+ التي تضم الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها  أوصت بخفض إنتاج الخام بواقع مليون برميل يوميا إضافية في إشارة لاقتراب روسيا والسعودية من اتفاق لتعزيز الأسعار التي تضررت جراء تفشي فيروس كورونا.

وثمة اتفاق بالفعل بين المنظمة وروسيا ومنتجين آخرين لخفض الإنتاج من الأول من يناير كانون الثاني بواقع 2.1 مليون برميل يوميا ويشمل الرقم تخفيضات طوعية إضافية من السعودية.

و أضافت أنه قبل اجتماع هذا الأسبوع، قالت مصادر إن السعودية ومنتجين آخرين اقترحوا تمديد اتفاق خفض الإنتاج بعد الموعد المحدد لنهايته في مارس آذار ليستمر حتى نهاية 2020 وخفض مليون برميل يوميا إضافيا من الإنتاج في الربع الثاني فقط، وأشارت روسيا لدعمها لتمديد الاتفاق ولكنها لم تؤيد بعد اقتراح تعميق التخفيضات رغم انخفاض أسعار النفط لنحو 51 دولارا للبرميل.

وفي الشهر الماضي، أوصت اللجنة بخفض أصغر للإنتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا ولكنها أيدت يوم الثلاثاء خفضا إضافيا بمليون برميل يوميا.

وسائل إعلام نقلت سابقا أن الرئيس بوتين قال إن أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية حاليا “مقبولة” بالنسبة لبلاده، و أن بلاده “تملك الأدوات اللازمة لمواجهة تبعات كورونا على الاقتصاد العالمي”، مضيفا  “الآن علينا الاستعداد لمختلف السيناريوهات التي قد يتسبب بها تفشي الفيروس”.

الجدير ذكره:  أن أسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفعت اليوم حيث زاد خام برنت 20 سنتا للبرميل  أو 39ر0 بالمئة إلى 06ر52 دولارا للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتا أو ما يعادل 57ر0 بالمئة إلى 45ر47 دولارا للبرميل لتحقق مكاسب للجلسة الثالثة.