جديد 4E

وزارة النفط:إغلاق قناة السويس يؤخّر وصول التوريدات..وطابور السفن يصل إلى الهند..!

السلطة الرابعة – متابعات

أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية بياناً وصفته بالهام، حول مدى تأثّر سورية من إغلاق قناة السويس.

وقال البيان الذي نشرته الوزارة في صفحتها على الفيسبوك :

  لا تزال حركة الملاحة في قناة السويس معطلة لليوم الرابع على التوالي بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة وسدها للممر المائي الأهم في العالم، الأمر الذي انعكس على توريدات النفط الى سورية وتأخر وصول ناقلة كانت تحمل نفط و مشتقات نفطية للبلد، و بانتظار عودة حركة السفن الى طبيعتها عبر قناة السويس والتي قد تستغرق زمناً غير معلوم بعد، وضماناً لاستمرار تأمين الخدمات الأساسية للسوريين من (أفران ومشافي ومحطات مياه ومراكز اتصالات ومؤسسات حيوية أخرى) فإن وزارة النفط تقوم حالياً بترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية (مازوت – بنزين) بما يضمن توفرها حيوياً لأطول زمن ممكن

تأمل الوزارة نجاح عمليات تعويم السفينة الجانحة وفتح قناة السويس ، وذلك لعودة حركة النقل والتجارة الى طبيعتها ووصول التوريدات النفطية المنتظرة الى سورية دون الاضطرار لاتخاذ إجراءات إضافية .

شاكرين تفهمكم

من جانب آخر سلطت صحيفة روسية، اليوم السبت، الضوء على تعطل الملاحة عبر قناة السويس، أحد أهم شرايين التجارة في العالم، وتأثير تلك الأزمة على التجارة العالمية وأسواق النفط.

وقالت صحيفة «جازيتا» الروسية، في تقرير نقلته قناة روسيا اليوم، فإن تكلفة الشحن البحري قفزت بسبب ازدحام سفن الشحن أمام قناة السويس بعد تعطل الملاحة بسبب جنوح سفينة حاوية في القناة.

ويكلف تعطل الملاحة عبر قناة السويس التجارة العالمية قرابة 400 مليون دولار في الساعة ما يعادل نحو 6.66 مليون دولار في الدقيقة، ومع تعطل الملاحة ارتفع سعر شحن الحاوية الواحدة من الصين إلى أوروبا إلى 8 آلاف دولار، ما يساوي 4 أضعاف السعر الذي كان العام الماضي.

ووفقا لتقرير وكالة «بلومبرج» فإن السفينة الجانحة في قناة السويس ستؤخر تسليم منتجات نفطية بقيمة نحو 10 مليارات دولار، الأمر الذي قد يؤثر على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وفي حال قررت السفن الإبحار عبر الطريق البديل من خلال رأس الرجاء الصالح فإن المسار سيزيد بمقدار 9.65 ألف كيلومتر، ويعني أن تكلفة نقل البضائع ستزيد بما لا يقل عن 300 ألف دولار.

من جهتها توقعت وزارة الخارجية الروسية، أن فتح طريق الملاحة عبر القناة قد يستغرق عدة أسابيع، لذلك يمكن تخيل الخسائر الفادحة التي ستتكبدها التجارة العالمية، حيث تعد قناة السويس واحدة من أكثر طرق التجارة ازدحاما في العالم، حيث يمر عبرها ما يقرب من 12% من إجمالي التجارة العالمية.

وتقدر شركة Lloyd’s حركة مرور قناة السويس باتجاه الغرب بحوالي 5.1 مليار دولار يوميا، وحركة المرور المتجهة شرقا بحوالي 4.5 مليار دولار يوميا.

وفي مؤشر على حساسية الوضع، ذكرت صحيفة «غازيتا» أن «طابور السفن أمام قناة السويس وصل حتى الهند»، وذلك كتشبيه بأن عدد السفن الواقفة أمام القناة بات كبيرا.

ووفقا لبيانات «بي بي سي»، التي استندت إلى المعلومات الواردة من أجهزة تتبع الملاحة، فإن أكثر من 160 سفينة عالقة أمام قناة السويس، وتتضمن هذه السفن 24 ناقلة نفط، وسفن تشحن سلعا استهلاكية.

من جهتها قالت شبكة (CNN) الأمريكية أن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أعلن مساء الجمعة، بدء مناورات القطر للسفينة العملاقة الجانحة في الممر الملاحي العالمي المُغلق منذ الثلاثاء الماضي.

وأوضح ربيع، في بيان نشرته الهيئة، أن مناورات قطر السفينة البنمية “Ever Given” تتم “من خلال ٩ قاطرات عملاقة… بعد انتهاء أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة”.

وعلقت السفينة العملاقة في منطقة الكيلو 151 ترقيم القناة، وتسبب في أسوأ اختناق مروري بحري منذ سنوات.

يأتي هذا في وقت قال رئيس الهيئة البحرية الأردنية، محمد السلمان، في تصريحات لقناة “المملكة”، إن “قاطرة تحمل العلم الأردني تشارك في جهود تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس”.

وفي وقت سابق، قالت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (BSM)، المُشغلة الفنية للسفينة، إن فرق الإنقاذ التي تعمل على إزاحتها، فشلت في محاولة أخرى لإعادة تعويم السفينة، الجمعة، حيث من المتوقع جلب المزيد من المعدات للمساعدة في هذه الجهود.

وقال مارتين شوتيفير، المتحدث باسم شركة بوسكاليس، لشبكة CNN: “أمل جميعًا في ذلك. لكن تقييمنا هو أنه يجب القيام بأكثر مما يحدث الآن للحصول على فرصة جيدة، ونحن الآن مشغولون جدًا بالتعويضات المسبقة”.

وتعمل شركة SMIT Salvage الشقيقة لشركة بوسكاليس على تحرير السفينة الموجودة في قناة السويس.

وتتوقع البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط إرسال فريق تقييم من خبراء التجريف إلى قناة السويس في أقرب وقت اليوم السبت، لتقديم المشورة للسلطات على الأرض بشأن خيارات محاولة إطلاق سراح الناقلة، وفقًا لما قاله مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية لـCNN.

هذا ومن المقرر أن يجري رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع اليوم السبت مؤتمراً صحفياً للحديث عن آخر تطورات الحادث.

وفي تحديث لاحق أوردت بوابة الأهرام أن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قال في مؤتمر له اليوم السبت إنه تم اتخاذ خطة للحفر حول مقدمة السفينة، موضحًا أن عملية التكريك كانت مهمة، وكنا نعمل على مدار 24 ساعة متواصلة بما يتناسب مع المد والجزر.

وأضاف ربيع، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت، للحديث حول أزمة جنوح سفينة بقناة السويس وجهود تعويم سفينة الحاويات، أنه تم التعامل مع السفن الموجودة في القناة بفاعلية.

وأشار إلى أن تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحدث، وعملنا على المسح الملاحي حول السفينة، وعلى أساسه اتخذنا خطة استخدام قاطرات الشد والحفر والتكريك حول السفينة.

ونوه بأن الأعماق في منتصف القناة 20 مترًا، وعلى الجانبين تتراوح ما بين 2 و5 أمتار