جديد 4E

وباء كورونا يودي بحياة القيادي الفلسطيني صائب عريقات وعبّاس يعلن الحداد

السلطة الرابعة – متابعات

توفي اليوم الثلاثاء، القيادي الفلسطيني وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات (65 عاما)، في مستشفى “هداسا – عين كارم” في القدس المحتلة، فيما أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس “الحداد بتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام”.

وقال موقع عرب 48 أن حركة “فتح” أعلنت أن عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، توفي اليوم، في مشفى “هداسا عين كارم” الإسرائيلي، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وجاءت وفاة عريقات، بعد تشخيص إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) في الثامن من الشهر الماضي، وكان قد نُقل إلى المستشفى بعدما تدهورت حالته الصحية، جراء إصابته بالفيروس.

ونعى عباس”باسمه وباسم القيادة الفلسطينية والحكومة، عريقات معتبراً أن رحيله  خسارة كبيرة لفلسطين.

وكان عريقات قد خضع قبل ثلاث سنوات، لعملية زراعة رئة، على يد فريق طبي في مستشفى “إنوفا فيرفاكس” الأميركي.

وفي 8 تشرين الأول/ أكتوبر، أعلنت منظمة التحرير، إصابة عريقات بفيروس كورونا، وفي اليوم التالي، قال عريقات إنه يعاني “أعراضا صعبة” لإصابته بالفيروس، مؤكدا أن “الأمور تحت السيطرة”.

غير أن وزيرة الصحة الفلسطينية، د. مي الكيلة، قالت في بيان أصدرته في التاسع عشر من الشهر الماضي، إن عريقات، أصيب بالتهاب رئوي بعد إصابته بفيروس كورونا.

وذكرت أن عريقات “حُوِّل إلى مستشفى هداسا لمتابعة المشاكل الصحية التي يعاني منها بعد زراعة الرئة، حيث كان بحاجة إلى مركز متخصص بمتابعة مثل هذه الحالات”.

ولفتت الكيلة إلى أن الوزارة على “تواصل مع الأطباء المعالجين للدكتور عريقات لمعرفة التطورات على حالته الصحية أولا بأول”.

وعريقات من مواليد مدينة أريحا في الضفة الغربية العام 1955، وهو كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ العام 1996، وسبق أن شارك في عقد اتفاق أوسلو الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في البيت الأبيض بواشنطن في 13 سبتمبر العام 1993.