جديد 4E

لا أثر بنتائجها على فوز بايدن .. استمرار فرز الأصوات في ثلاث ولايات أمريكية

مسؤولو مجلس الأمن القومي لم يتلقوا أي توجيهات بعد بشأن المرحلة الانتقالية للسلطة بين جو بايدن وترامب

السلطة الرابعة – متابعات

قالت شبكة CNN الأمريكية اليوم الثلاثاء العاشر من نوفمبر – تشرين الثاني الجاري، إنّ فرز الأصوات ما يزال مستمراً في الولايات الثلاث التي لم تعلن نتائجها بعد بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس المنتخب جو بايدن الذي حسم الفوز بالرئاسة، السبت الماضي، بجمع أكثر من 270 صوتا من المجمع الانتخابي.

ولم يتم بعد إعلان نتائج التصويت في ولايات جورجيا وأريزونا ونورث كارولينا وألاسكا، إلا أن الأخيرة تعد محسومة لترامب، بينما يستمر التنافس على الولايات الثلاث رغم أن نتيجتها لم يعد لها تأثير على حسم الفائز بالرئاسة.

وفيما يلي آخر نتائج التصويت في ولايات جورجيا وأريزونا ونورث كارولينا:

جورجيا (16 صوتا في المجمع الانتخابي):

يتقدم بايدن بـ49.5% مقابل 49.3 لترامب مع فرز 99% من الأصوات حتى صباح اليوم الثلاثاء في الولايات المتحدة

بايدن: 2469353 صوتا

ترامب: 2457062 صوتا

نورث كارولينا (15 صوتا في المجمع الانتخابي):

يتقدم ترامب بـ50% مقابل 48.7% لبايدن مع فرز 98% من الأصوات

ترامب: 2734561 صوتا

بايدن: 2659706 أصوات

أريزونا (11 صوتا في المجمع الانتخابي):

يتقدم بايدن بـ49.4% مقابل 49% لترامب مع فرز 98% من الأصوات

بايدن: 1648642 صوتا

ترامب: 1633896 صوتا

من جانب آخر كشفت مصادر مسؤولة بالإدارة الأمريكية الحالية، في تصريحات لـCNN  أن مسؤولي مجلس الأمن القومي لم يتلقوا أي توجيهات بعد بشأن المرحلة الانتقالية للسلطة بين جو بايدن ودونالد ترامب، في ظل رفض الأخير الاعتراف بخسارة الانتخابات الرئاسية.

وقالت المصادر إن مجلس الأمن القومي يبدأ المرحلة الانتقالية مبكرا لأنه يقود العملية التي ستتبعها الوكالات الأخرى. وأضافت المصادر أن مجلس الأمن القومي يعمل، مثل الوكالات الأخرى، على معلومات سرية للغاية، الأمر الذي يتطلب بروتوكولا خاصا أثناء الانتقال الرئاسي.

وبينما ينتظر فريق بايدن الانتقالي التأكيد الرسمي لنتائج الانتخابات، وفقًا للإرشادات الفيدرالية، يقول مسؤولو مجلس الأمن القومي، من بينهم معينون سياسيا سيغادرون في شهر يناير المقبل مع نقل السلطة، ومسؤولون مهنيون سيبقون في الخدمة وسيواصلون خدمتهم بعد تولي الرئيس المنتخب بايدن منصبه، إنهم لم يتلقوا أي توجيه من مستشار الأمن القومي المنتهية ولايته روبرت أوبراين حول حالة عملهم أو كيف ينبغي أن يمضوا قدما.

وقال أحد المسؤولين، في تصريحات لشبكة CNN: “أعتقد أن الوضع سيكون فوضويًا”، متوقعا القليل جدا من التوجيهات من مسؤولي ترامب، في ظل استمرار رفضه الاعتراف بالهزيمة.