جديد 4E

نصائح ضرورية..!

  

عبد الحليم سعود

 لم يعد الفحص الذي يجريه طبيب المرور حول وضعيات واتجاهات الحرف  (E) كافيا عند منح رخصة السوق، بعد أن انتشرت ظواهر رديئة جداً على الطرقات العامة مسببة حوادث مرعبة ومشاجرات عنيفة بين السائقين من جهة، وبين السائقين ومن يستخدمون الطريق من جهة أخرى، لذلك وجدت من واجبي – محسوبكم صاحب واجب – أن أقدم بعض النصائح ــ وكل نصيحة بجمل ــ لمن يعنيهم الامر والرزق على الله:

ــ ضرورة قيام طبيب المرور بتكثيف فحص “العيون” للتأكد من عدم وجود ظاهرة “عمى الألوان” عند المتقدمين لفحص السياقة، فثمة شريحة كبيرة من السائقين لا تفرق بين اللون الأحمر أو الأخضر أو البرتقالي عند تجاوز إشارة المرور..!

ــ ضرورة إجراء فحص سيكولوجي للتأكد من سلامة العقل والتفكير، لأن شريحة ثانية من السائقين لها تصرفات رعناء طائشة تستدعي المكوث في مشفى “ابن سينا” لبعض الوقت ريثما تتحسن الحالة، فالبعض ينتقل من اليمين إلى اليسار والعكس دون سابق إنذار وبأسلوب “الزكزكة”..!

ــ ضرورة إجراء فحص أذن للتأكد من وجود حاسة السمع، لأن شريحة ثالثة تدمن استخدم الزمور العالي بصورة مستفزة ومن دون مناسبة، وترفع صوت المسجلة لإمتاع المارة دون أي ذنب قاموا بارتكابه..!

ــ ضرورة إجراء فحص ذوق للتأكد من أن اللسان غير “زفر”، لأن شريحة رابعة عديمة الذوق ويمكن أن تنهال بالشتم والسباب على الآخرين، رغم انها هي من تخالف قواعد المرور و ترتكب المخالفات الخطيرة..!

ــ ضرورة إجراء فحص أخلاق للتأكد من وجودها، لأن شريحة خامسة تركن سياراتها إما على الرصيف أو في أماكن ممنوعة وتتسبب بانقطاع الطريق حينا وباختناقات مرورية لا مبرر لها في كثير من الأحيان..!

ــ ضرورة إجراء فحص اتجاهات للتأكد من أن المعني  يعرف يمينه من شماله ومسار الذهاب من مسار الإياب، لأن شريحة سادسة تتوقف  إما على الشمال أو في وسط الطريق وكثيرا ما تستخدم الطريق بالاتجاه المعاكس..!

ــ ضرورة إجراء فحص بيطرة للتأكد من “آدمية” الشخص الذي يدخل إلى محطة الوقود من بوابة الخروج دون أي مبرر أخلاقي بينما يصطف الآخرون بالدور لساعات طويلة كما يحدث هذه الايام..!

ــ أخيراً وليس آخراً، من الضروري إخضاع جميع السائقين الذكور إلى دورة تدريبية مكثفة لتعليمهم “فن الهروب” من الشارع عندما تكون حسناء في طور تعلم قيادة السيارة وسط المدينة..”وبرجع بذكركم” كانت النصيحة بجمل..؟!