جديد 4E

الرئيس الفرنسي وصل إلى منزل فيروز في الرابية بعيداً عن الإعلام

السلطة الرابعة – متابعات

أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” في المتن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصل، في هذه الأثناء، إلى منزل السيدة فيروز في الرابية، يرافقه السفير الفرنسي برونو فوشيه، مستهلا زيارته الثانية للبنان في الذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير، على أن يكون اللقاء بعيدا من الإعلام، نزولا عند رغبة العائلة.

وعلم أن ماكرون سيمنح السيدة فيروز وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا انشأه نابليون بونابرت عام 1802.

وكانت بلدية الرابية زينت المنطقة بالأعلام الفرنسية واللبنانية ورفعت اللافتات المرحبة بالرئيس الضيف باللغة الفرنسية.

من جهتها قالت وكالة رويترز أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبدأ زيارته للعاصمة اللبنانية بيروت يوم الاثنين بلقاء مع أيقونة الغناء اللبناني المطربة فيروز، وهي من أشهر المطربين في العالم العربي ويعتبر صوتها بمثابة موسيقى تصويرية للبنان من أوج ازدهاره مرورا بصراعاته وحتى أحدث صدمة شهدها.

ويجري الاحتفاء بفيروز (85 عاما)، التي نادرا ما تتحدث لوسائل الإعلام مع أن أغنياتها تتردد عبر موجات الأثير من الرباط إلى بغداد، على أساس أنها كنز وطني ورمز للسلام يتجاوز الانقسامات القبلية والطائفية في لبنان وخارجه.

وأضافت رويترز أن القنوات المحلية اللبنانية كانت تبث المقطوعات الغنائية، التي خصت بها فيروز مدينة بيروت، أثناء عرضها صور الانفجار وما نجم عنه من دمار.

وقال موقع ( العين الإخبارية ) المصري إن رئيس معهد العالم العربي، وزير الثقافة الأسبق في فرنسا جاك لونج أشاد بزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المطربة اللبنانية فيروز.

وقال “لونج” في تصريحات صحفية “سعيد جدا بخطوة الرئيس ماكرون، كان لي في السابق الامتياز بأن أقلد السيدة فيروز وسام الفنون والآداب عندما كنت وزيرا للثقافة”.

وأضاف: “أعرف السيدة فيروز منذ كانت تؤدي حفلاتها في بعلبك، إنها شخصية استثنائية ومدهشة”.

وكشف خطة المعهد قائلا: “سيتم تكريم فيروز في معهد العالم العربي قريبا في معرض سيخصص لأشهر المغنيات والمطربات في العالم العربي”.