جديد 4E

ما الحكاية ..؟! بعد إعمار للسيارات .. حل وتصفية إعمار للدرفلة أيضاً .. !

خسارة آلاف فرص العمل .. وميادين إنتاجية .. وانهيار آمالٍ كانت معقودة وجميلة

ما علاقة الشركتين ببعضهما ..؟ ولماذا لا نبحث عن أسباب التصفية حفاظاً على طاقات بشرية ومالية وإنتاجية تُسهم فعلياً بإعمار البلاد ,,؟!

السلطة الرابعة – علي محمود جديد

وقبل اتخاذ قرار حل وتصفية شركة إعمار للسيارات، أو ( إعمار موتورز ) من قِبل الهيئة العامة للشركة – بالإجماع – بتاريخ 19 / 2 / 2020م، كانت الهيئة العامة لشركة ( إعمار للدرفلة ) المحدودة المسؤولية قد اتخذت قراراً بتاريخ 18 / 2 / 2020م بالموافقة وبالإجماع أيضاً على حل هذه الشركة وتصفيتها رضائياً، وتعيين السيد ( عبد الإله الملوحي ) مصفياً لها ليقوم بإجراءات التصفية، وفقاً لأحكام قانون الشركات رقم / 29 / لعام / 2011، وإجراء كل ما يلزم لإتمام معاملة الحل والتصفية بما فيها تصفية كافة الالتزامات المترتبة للشركة أو عليها تجاه كافة الوزارات والمديريات والدوائر والجهات الرسمية المختصة أو ذات الصلة ( عامة أو خاصة ) وفي الحصول على براءة ذمة للشركة من كافة الجهات المعنية، وتمّ تفويض المُصفّي ببيع أصول الشركة وموجوداتها وعقاراتها ومنقولاتها إن وجدت، وتوزيع ما يتبقى من أموالها نقداً أو عيناً فيما بين الشركاء، كل بحسب نسبة حصصه من رأسمال الشركة.

كما جرى تفويض المُصفّي بإجراء كل ما يلزم لتصفية الشركة وفكّ عمالها وموظفيها لدى كافة الجهات المختصة، وفي التوقيع عن الشركة وتمثيلها، وفي الاستلام والتسليم وسحب الأموال وقبضها وتصفية كافة التزاماتها ومستحقاتها، واسترداد الكفالات والتأمينات والودائع لدى كافة الجهات المختصة.

وتم تفويض المصفّي أيضاً بتوكيل أو تفويض الغير بمتابعة إجراءات ومعاملات التصفية لدى الدوائر الرسمية ذات الصلة.

الهيئة العامة – من جانب آخر – عيّنت السيد لطفي السلامات مدقق حسابات للشركة، ويستمر بعمله كامل مدة التصفية.

ونوّه القرار بأن المسؤولية التضامنية تلقى على المديرين والشركاء فيما يتعلق بحقوق الغير تجاه الشركة.

تأسيس إعمار للدرفلة

تأسست شركة إعمار للدرفلة بتاريخ 1 / 6 / 2017م حيث صادق وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ذلك التاريخ على النظام الأساسي لهذه الشركة، على أن تكون مستمرة لمدة 25 عاماً وقابلة للتمديد أيضاً، وتتخذ من دمشق مقرّاً لها، وقد حُدّد رأسمالها التأسيسي بمبلغ 500 مليون ليرة سورية

النظام الأساسي لشركة ( إعمار للدرفلة ) بيّن أنّ من قام بتأسيسها كان كل من ( شركة صلب سورية ذات الشخص الواحد ) وهي سورية الجنسية، كما ساهم بتأسيس هذه الشركة أيضاً رجل الأعمال ( وليد محمد طه ) وهو سوري الجنسية كذلك.

وقد أوضح النظام الأساسي أن هذين الشريكين قاما بدراسة هذا المشروع وسعيا لتحقيقه، وأخذا على عاتقهما إبرازه إلى حيّز الوجود، وبذل كل ما يقتضيه من النفقات، وما يتفرّع عنه من التعهدات.

وقد كانت مساهمة شركة صلب سورية بنسبة 66,7 % في حين ساهم وليد محمد طه بنسبة 33,3 % .

أما إدارة شركة ( إعمار للدرفلة ) فيتولاها – حسب النظام الأساسي – مدير عام من الشركاء أو من الغير، يُنتخب من قبل الهيئة العامة ويمارس عمله وفقاً للصلاحيات المحددة لهم في قانون الشركات السوري، ويديرها للدورة الأولى السيد ( كمال عماد حميشو )

ما علاقة إعمار للسيارات مع إعمار للدرفلة

في الحقيقة لا تبدو أن هناك أي علاقة شكلاً، أما موضوعاً فيبدو الأمر مختلفاً، إذ من الملاحظ وجود جملة تقاطعات بين الشركتين توحي بأن ( إعمار للدرفلة ) على علاقة وطيدة بشركة ( إعمار للسيارات ) فبالإضافة إلى تشابه الاسم ( إعمار ) لكلا الشركتين، فإن إعمار للدرفلة تبدو مكمّلة لإعمار للسيارات لجهة تجميع وتصنيع السيارات، فتصنيع السيارات وتجميعها تحتاج إلى صناعات حديدية.

كما أن قراري حل وتصفية الشركتين صدرا في يومٍ واحد / 10 / 8 / 2020م، وبرقمين متسلسلين / 1974 / و / 1975 / وهذا مؤشّر.

 كما أن كلا الشركتين سمّيتا السيد ( لطفي سلامات ) كمدقق حسابات لهما طوال فترتي التصفية.. وهذا أيضاً مؤشّر.

أما مصفي الشركة السيد عبد الإله الملوحي فهو عضو مجلس إدارة في شركة أمان القابضة، قبل اندماجها مع مجموعة حميشو الاقتصادية .. وهذا مؤشّر نلمسه بتفاصيل لاحقة.

ومن المؤشرات أيضاً تولي السيد كمال عماد حميشو مهمة مدير عام شركة ( إعمار للدرفلة ) ووالده السيد عماد هو نائب رئيس مجلس إدارة شركة صروح الإعمار للصناعات، الناتجة عن اندماج مجموعتي حميشو الاقتصادية وأمان القابضة، وكانت شركة إعمار للسيارات هي إحدى الشركات المنبثقة عن شركة صروح الإعمار، وعند إطلاق سيارة / BYD F3  / في عام 2017 تحدث السيد عماد حميشو وأشار إلى أنه اضافة الى  مصنع السيارات تمتلك  الشركة الجديدة معمل   لصهر المعادن في مدينة حسياء الصناعية مجهز بأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال وبطاقة  مليون طن سنويا، ومعملين لدرفلة الحديد في اللاذقية وحسياء بطاقة انتاجية تصل الى 3ر1 مليون طن سنويا يهدف الى تلبية احتياجات السوق المحلية من منتجاتهما.

على كل حال لسنا متأكدين من أنّ أحد هذين المعملين لدرفلة الحديد سواء في اللاذقية أم في حسياء هو ( إعمار للدرفلة ) لاسيما وأن مركز هذه الشركة – حسب قرار التأسيس – في دمشق.

مؤشرات من نوع آخر

بمختلف الأحوال فإن قرارات حل وتصفية كل من شركة ( إعمار للسيارات ) وشركة ( إعمار للدرفلة ) ليست بالقرارات المريحة، إن على الصعيد الاقتصادي والإنتاجي، من حيث كونها تنتج سلعاً مطلوبة في السوق السورية، وتشكّل رافداً للاقتصاد الوطني، أم على الصعيد الاجتماعي، حيث تستقطب كلا الشركتين آلاف فرص العمل، فعند إطلاق أول منتجات إعمار للسيارات في عام 2017 جرى الحديث بأنها تستوعب 5000 فرصة عمل مباشرة، وآلاف الفرص الأخرى غير المباشرة، وأكثر ما نخشاه أن يفقد أولئك العمال والموظفين فرص أعمالهم وينضمّون إلى جيوش البطالة المتفاقمة أصلاً.

 وفي هذه المناسبة ذاتها أوضحَ رئيس مجلس إدارة شركة صروح الإعمار سامر الفوز أن الشركة حصلت على الموافقات والتراخيص اللازمة أصولا للعمل وهي تسعى لتحقيق هدفها الاستراتيجي المتمثل بالوصول بالمكونات المحلية لصناعة السيارات إلى نسبة تتجاوز الـ 40 بالمئة لافتا إلى أن “صروح الإعمار” خصصت استثمارات كبيرة لهذا النشاط الذي يؤمن الكثير من فرص العمل “المباشرة وغير المباشرة” لثقة الشركة بالاقتصاد الوطني والمستقبل المزدهر للاستثمارات في سورية.

من جهته قال مدير عام شركة صروح الإعمار علاء حميشو – وفي المناسبة ذاتها أيضاً – بأن شركة إعمار موتورز تشغل حاليا 5000 موظف لديها بشكل مباشر اضافة الى توفير آلاف فرص العمل غير المباشرة معتبرا أن المرحلة الاولى من صناعة السيارات تبدأ بالتجميع وتشكل ٢٥ بالمئة من عملية صناعة السيارات ككل.. لكن شركة إعمار موتورز لديها خطة لتطوير هذه الصناعة محليا للوصول الى نسبة ادخال المكونات المحلية فيها الى ٤٥ بالمئة من خلال التعاقد مع شركات وطنية لتصنيع تجهيزات وقطع السيارات ما يسهم في تطوير هذه الصناعة في سورية وتوطينها.

سيناريوهات محتملة

هذا التفاؤل كله، وهذا الزخم الكبير لآمالٍ معقودة نحو مستقبلٍ مشرقٍ بالعطاء وبخلق المزيد من فرص العمل، نراه اليوم وكأنه يتلاشى كله – مع الأسف – وبدلاً من أن نرصد التطورات الإنتاجية والابداعية لمثل هذه الشركات الخلاّقة لفرص العمل، والدّاعمة للاقتصاد الوطني، فها نحن نرصد أسوأ السيناريوهات لها بحلها وتصفيتها وإيقاف إنتاجها وفك عمالها وموظفيها .. لتكون وكأنها لم تكن..! إلاّ إن كان هناك سيناريو تطويري غير معلن.

تبدو حالة مؤسفة ..وكأنه تدهور يثير القلق .. وربما يحتاج إلى من يقف في وجهه حفاظاً على طاقات بشرية ومالية وإنتاجية تُسهم فعلياً بإعمار البلاد.