جديد 4E

ما المراحل التي قطعتها البيضة المحشوّة بالفيتامينات والمعادن .. وسندويشة الشاورما اللذيذة قبل الاستمتاع بمذاقها ..؟

 

 

قطاع الدواجن..قاطرة قطاعات اقتصادية هامة

*المهندس عبد الرحمن قرنفلة :

  • هل فكرت يوماً كيف يصل لحم الفروج الشهي الى مائدتك ..؟ وهل خطر على ذهنك المراحل الإنتاجية التي قطعتها سندويشة الشاورما لتصبح بين يديك لقمة طيبة تستمتع بتناولها ..؟ وهل لديك خلفية عن السلسلة الإنتاجية التي تتم للحصول على بيضة محشوة بالفيتامينات والمعادن ..؟ قد لا يميز البعض بين دجاج الفروج ودجاج البيض وبين تلك التي تربى مع الديوك أو دون ديوك ، لذلك رأينا عرض واقع اهم مكونات سلسلة انتاج منتجات الدجاج لوضع تصور حول اهمية هذا القطاع من الناحية الاقتصادية ودوره في توفير فرص عمل عملاقة . حيث تقوم تربية الدواجن بتوفير احتياجات المواطن من لحوم الدواجن وبيض المائدة.
  • ورغم أن تعبير الدواجن قد يشمل طيور الدجاج وطيور الحبش ( الرومي ) وطيور الفري والبط والإوز والأرانب، إلا اننا نهدف هنا الى التعرف على القطاعات الاقتصادية الفاعلة التي تشكل النسيج الأساسي لقطاع انتاج لحم وبيض الدجاج فقط والبداية من النشاط الإنتاجي الرئيسي :

 فعاليات الإنتاج المحلية للدجاج :

1-     مزارع تربية جدات الدجاج البياض : وهي مزارع متخصصة تتمتع بمستوى مرتفع من اجراءات الأمن الحيوي والوقاية وتعتمد على استيراد صيصان جدات الدجاج البياض/ ذكور واناث / بعمر يوم واحد من شركات عالمية متخصصة بالتحسين الوراثي للدواجن – اباء الجدود  ( شركات تأصيل الدجاج ) لتقوم بتربيتها محلياً لمدة 18-24 شهر لإنتاج بيض مخصب للحصول على صيصان أمات الدجاج البياض وغالباً تضم هذه المزارع على اجهزة تفريخ حديثة لتفريخ البيض المنتج لديها. وتجري تربية الدجاج في هذه المزارع في مساكن خاصة يتم التحكم فيها بالعوامل البيئية المطلوبة وفق ما تحدده اساليب التربية والرعاية .

2-     مزارع تربية أمات الدجاج البياض : وهي مزارع متخصصة ايضاً وتقوم بتأمين صيصان/ ذكور واناث / امات الدجاج البياض بعمر يوم واحد إما من مزارع تربية جدات الدجاج البياض المحلية أو باستيراد هذه الصيصان من شركات عالمية. وتتم في هذه المزارع تربية امات الدجاج البياض لمدة 18 شهر وتنتج بيض مخصب للحصول على صيصان الدجاج البياض التجاري حيث يتم اعدام الصيصان الذكور وبيع الصيصان الإناث فقط وغالباً تضم هذه المزارع على اجهزة تفريخ حديثة لتفريخ البيض المنتج لديها .

3-     مزارع انتاج بيض المائدة :تقوم هذه المزارع بتأمين حاجتها من صيصان /إناث فقط / فرخات الدجاج البياض من مزارع تربية امات البياض المحلية وتقوم بتربيتها لمدة 18 شهراً عبر مرحلتين ( مرحلة رعاية ومرحلة انتاج ) وتقوم هذه المزارع بإنتاج بيض المائدة ( غير المخصب ) الذي يجري تداوله في الأسواق .ويمكن ان تتم تربية الدجاج في هذه المزارع ضمن اقفاص وعلى عدة طوابق ضمن المسكن الواحد او بطريقة التربية الأرضية .

4-     مزارع تربية جدات الفروج : وهي تتطابق مع مزارع جدات الدجاج البياض في تخصصها واحتياجاتها وتقــوم باستيراد صيصان جـدات دجاج اللحم ( الفروج ) من شركات عالمية متخصصة، وتقوم بتربيتها محلياً لمدة 18-24 شهراً لإنتاج بيض مخصب للحصول على صيصان أمات دجاج اللحم وغالباً تضم هذه المزارع اجهزة تفريخ حديثة لتفريخ البيض المنتج لديها  للحصول على صيصان أمات دجاج اللحم

5-     مزارع تربية امات دجاج اللحم ( امات الفروج) : مزارع متخصصة ايضاً وتقوم بتأمين صيصان/ ذكور واناث / امات دجاج اللحم بعمر يوم واحد إما من مزارع تربية جدات دجاج اللحم المحلية أو باستيراد هذه الصيصان من شركات عالمية. وتتم في هذه المزارع تربية امات دجاج اللحم لمدة 18 شهراً وتنتج بيض مخصب للحصول على صيصان دجاج اللحم التجاري وغالباً تضم هذه المزارع اجهزة تفريخ حديثة لتفريخ البيض المنتج لديها  ( الفروج )

6-     مزارع انتاج دجاج اللحم التجاري ( الفروج ) : تقوم هذه المزارع بتأمين حاجتها من صيصان دجاج اللحم ( الفروج ) من مزارع تربية امات دجاج اللحم المحلية وتقوم بتربيتها لمدة تتراوح بين 32 – 45 يوم لإنتاج الفروج الذي يقوم المستهلك بشرائه من الأسواق. ويمكن ان تتم تربية الدجاج في هذه المزارع ضمن اقفاص وعلى عدة طوابق ضمن المسكن الواحد او بطريقة التربية الأرضية .

وتخضع كافة مزارع الدواجن الى اشراف فني من قبل مهندسين زراعيين واطباء بيطريين لضمان الحصول على منتجات سليمة صحياً وتحقيق عائد اقتصادي من التربية.

أما بالنسبة للقطاعات الإنتاجية المكملة للقطاع فتضم :

  • مفاقس بيض التفريخ : وهو نشاط قائم ومستقل احيانا ، يعتمد على تفريخ البيض المخصب المنتج من مزارع امات الدجاج البياض او دجاج اللحم ( والتي لا تضم مفاقس ) لإنتاج الصيصان التجارية لكلا النشاطين . وتعمل على تفقيس اعداد كبيرة من البيض المخصب دفعة واحدة لإنتاج مئات الآلاف من الصيصان وتتم عملية التفريخ خلال دورة تستمر 21 يوماً  .
  • مسالخ ذبح وتجهيز الفروج : تقوم هذه المسالخ باستجرار الفراريج أو امات وجدات الدجاج التي انتهى عمرها الإنتاجي من مزارع الإنتاج ، وتعمل على ذبحها وتجهيزها وتبريدها أو تجميدها وبيعها إما للمستهلكين مباشرة او الى الأنشطة المكملة .
  • محلات بيع بيض المائدة ومصانع الحلويات والمخبوزات والبسكويت والمعكرونة والمايونيز والصناعات الغذائية الأخرى التي يدخل البيض في مكوناتها .
  • محلات بيع الفروج الطازج أو المجمد ومحلات بيع الفروج المشوي والبروستد ومحلات بيع شاورما الدجاج . ومصانع تحضير لحم الدجاج والتي تقوم بشراء الفراريج من المسالخ وتقطيعها وخلطها مع توابل مختلفة لبيع مقطعات الفراريج / صدور – افخاذ – شرحات – شيش……../ أو تصنيعها بعد فرمها الى لحوم ناعمة على هيئة محضرات مختلفة.

اما الخدمات لإنتاجية فتضم :

1-     نشاط تجارة واستيراد وتوزيع المواد العلفية الأولية والمتممات العلفية : ويقوم بتأمين حاجة قطاع الدواجن من الذرة الصفراء وكسبة فول الصويا والاحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن وغيرها من مكونات خلطات اعلاف الدواجن .

2-     نشاط صناعة الأعلاف : ويقوم على تحضير وتصنيع الخلطات العلفية من المواد العلفية الاولية وفقاً لاحتياج كل فئة انتاجية أو عمرية إما في مصانع متطورة أو في وحدات خلط وجرش محلية الصنع .

3-     نشاط استيراد وتصنيع الأدوية واللقاحات البيطرية وموادها الأولية  : يقوم هذا النشاط على استيراد حاجة القطر من المواد الأولية اللازمة لتصنيع الأدوية واللقاحات البيطرية لتغطية حاجة قطعان الدجاج منها.

4-     نشاط تصنيع وتجارة معدات تربية الدواجن : يعمل على تصنيع او استيراد حاجة قطاع الدواجن من انظمة تعليف وانظمة شرب واقفاص تربية ومراوح تهوية وانظمة التبريد والتدفئة وغيرها من مستلزمات التربية والإنتاج الحديثة

5-     نشاط الأبنية والإنشاءات : ويشمل قطاع هندسة الأبنية والإنشاءات وقطاع الإعمار والتشييد ومستلزماتها .

6-     نشاط توفير نشارة الخشب لزوم التربية الأرضية للدجاج : وهو عبارة عن ورشات متخصصة أو ورشات نجارة عادية تقوم بإنتاج نشارة الخشب اللازمة لوضعها تحت الدجاج في مساكن التربية.

7-     نشاط تسويق مخلفات تربية الدجاج : ويتمثل بتسويق السماد العضوي الناتج عن التربية وبيعه الى مزارع وحقول انتاج الخضراوات والبساتين .

8-     نشاط النقل : ويتكون من شاحنات عادية او متخصصة بطاقة حمل متباينة تعمل على نقل مستلزمات الإنتاج الى مزارع الدواجن ونقل المنتج النهائي.

9-     نشاط التزويد بالطاقة : مثل الطاقة الكهربائية ومصادر الطاقة اللازمة للتدفئة ( مازوت – فحم حجري ……)

 

10-   نشاط الصيانة الميكانيكية والكهربائية : ويضم ورشات متخصصة لصيانة معدات واجهزة مساكن تربية الدجاج والمفاقس والمسالخ ومصانع العلف وغيرها.

11-   نشاط التعبئة والتغليف : لإنتاج صحون وصناديق البيض وغيرها .

ولعل هذا العرض يشير الى اهمية تربية الدجاج التي تعم كافة محافظات القطر وتوفر فرص العمل والعيش لمئات الآلاف من الأسر السورية . وهذا ما دعى الحكومات في بلدنا الى دعم مجموعة من الآليات لتحقيق التوازن بين عرض وطلب منتجات الدجاج وتوفيرها للمستهلك بأسعار مستقرة ووضع استراتيجية تسعى الى زيادة الإنتاج لتغطية الطلب المحلي المستقبلي وتحقيق فائض انتاجي للتصدير كلما امكن ذلك . وسنعرض في مواضيع لاحقة الصعوبات التي يعاني منها القطاع ومقترحات معالجتها .

*خبير إنتاج حيواني

 

 

التعليقات مغلقة.