جديد 4E

40 دولة أكدت مشاركتها في قمة بريكس .. ولم تتم دعوة أي زعيم غربي

 

“بريكس 2023″… أهم المعلومات عن الدول المشاركة والضيوف وجدول الأعمال

ماكرون كان يخطط لحضور القمة .. روسيا : إن مثل هذا الحضور غير مناسب

 

السلطة الرابعة – متابعات :

أكدت أكثر من 40 دولة بالفعل مشاركتها في قمة “بريكس” في جوهانسبرغ، والتي ستنعقد في غضون يومين، حيث سيحضرها العديد من القادة الأفارقة وممثلي المنظمات الدولية، بينما لم تتم دعوة أي زعيم غربي.

وتستضيف جنوب أفريقيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة بريكس، القمة الخامسة عشرة للمنظمة، التي ستقام في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس/ آب الجاري.

في هذا التقرير تحديث للمشاركين وجدول أعمال القمة.

الدول الأعضاء

سيشارك في القمة رؤساء دول أو حكومات الدول الخمس الأعضاء – البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وسيحضر شخصيا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، والزعيم الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. ومن المقرر أن يرأس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف.

بينما سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، حيث سيلقي سيد الكرملين خطابًا يوم 23 أغسطس.

الضيوف

بموافقة أعضاء “بريكس” الآخرين، دعا رامافوزا 67 زعيما من أفريقيا وجنوب الكرة الأرضية. وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، إنهم “يمثلون جميع قارات ومناطق الجنوب العالمي”.

كما تمت دعوة 20 ممثلاً آخر لمنظمات دولية، من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس بنك التنمية الجديد لمجموعة بريكس.

كما تمت دعوة قادة العديد من المنظمات الأفريقية الإقليمية. وقد أكد وفد الأمم المتحدة بالفعل مشاركته في القمة.

في الوقت الحالي، أكدت 41 دولة مشاركتها من بينهم بيلاروسيا لأول مرة، ومن المتوقع مشاركة المزيد، وفقًا لأنيل سوكلال، سفير جنوب أفريقيا لدى “بريكس”.

في المقابل، لم تتم دعوة أي زعيم غربي للقمة، وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يخطط للذهاب إلى القمة كمراقب، لكن أثار ذلك ردود فعل متباينة من دول “بريكس”، حيث أعلنت روسيا أن مثل هذا الحضور سيكون “غير مناسب”.

جدول أعمال القمة

في اليوم الأول للقمة، 22 أغسطس، ستعقد جلسة منتدى أعمال، حيث سيلقي رؤساء الدول المشاركين كلمة. بعد ذلك، سيجتمع القادة خلف أبواب مغلقة.

وقال أنيل سوكلال، إن جدول الأعمال هنا مفتوح، ويمكنهم تبادل الآراء حول أي موضوع يرونه ضروريًا.

في 23 أغسطس، ستعقد جلستان. خلال الجلسة الأولى، سيناقش قادة الدول الأعضاء، إلى جانب 10 ممثلين من كل وفد، الجغرافيا السياسية والقضايا الأمنية والتمويل والاقتصاد. وستضم الجلسة الثانية، العلنية، ممثلين عن مجلس الأعمال، وتحالف سيدات الأعمال، وبنك التنمية الجديد.

وفي نهاية القمة، سيتبنى رؤساء الدول الأعضاء البيان الختامي.

من يريد الانضمام إلى بريكس؟

يتصدر توسع “بريكس” جدول الأعمال، بحسب تصريحات الكرملين.

وكانت أكثر من 40 دولة قد أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى بريكس، منها 23 دولة قد فعلت ذلك رسميًا، من بينهم العديد من البلدان الأفريقية والعربية، مثل الجزائر والمغرب وإثيوبيا ومصر والسنغال ونيجيريا.

إلى ذلك، يضاف دول مثل الأرجنتين وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران وإندونيسيا. وبحسب سفير جنوب أفريقيا لدى بريكس، فإن “قائمة البلدان طويلة”.

الرئيس الإيراني سيحضر القمة

من جانب آخر قالت وكالة الصحافة الإيرانية ( إرنا ) بأنّ رئيس الجمهورية “اية الله السيد ابراهيم رئيسي”، سيتوجه يوم الاربعاء المقبل، الى مدينة جوهانسبرغ التي تستضيف الدورة الخامسة عشرة من اجتماعات قمة دول بريكس.

 

وافادت ارنا، ان زيارة الرئيس الايراني هذه تتم بدعوة نظيره الجنوب افريقي “سيريل رامافوزا”، لحضور اعمال الاجتماع الـ 15 لرؤساء دول مجموعة بريكس.

وسيجري “اية الله رئيسي”، على امتداد زيارة جنوب افريقيا، مباحثات مع عدد من قادة الدول الذين سيحضرون قمة بريكس الخامسة العشرة، والتي ستقام في جوهانسبرغ بمشاركة 70 دولة من ارجاء العالم.. حسب الوكالة الإيرانية

وفضلا عن الاعضاء الرئيسيين الخمسة لدى مجموعة بريكس، هناك 23 دولة اخرى انضمت رسميا وايضا 6 دول بصفة عضو غير رسمي الى هذه المجموعة، والتي يطلق عليها “بريكس بلس” اليوم.

ومن ابرز تلك الدول – حسب ارنا – يشار الى ايران واندونيسا والسعودية والكويت والامارات ومصر وسوريا والمغرب وبيلاروسيا وكازاخستان.

( وكالات)