جديد 4E

القطان : المنتَج السوري سفير الوطن الى الدول المجاورة والبعيدة .. والانطلاقة من حلب أقدم المدن الصناعية في العالم

 

جلسة فريدة لتجار دمشق وحلب في رحاب اتحاد غرف التجارة السورية بحثوا فيها عن المخارج التي تعيد الألق إلى الاقتصاد

 

السلطة الرابعة – 4e :

آليات عمل المنصة ودوريات الجمارك على محلات المفرّق  والنهوض بترويج المنتج السوري وتفعيل مطار حلب ودعم المعارض الخارجية، كانت أبرز المواضيع التي ناقشها نحو/20/ تاجراً من حلب برئاسة نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية ورئيس غرفة تجارة حلب عامر حموي في مقر الاتحاد بدمشق.

السيد وسيم القطان أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية وأمين سر غرفة تجارة دمشق وأعضاء من غرفة تجارة دمشق استقبلوا وفداً من  حلب يضم /20/  تاجراً وصناعيا من القطاعات النسيجية والألبسة الجاهزة والجلديات والأحذية .

ورحب السيد القطان بالسادة التجار والصناعيين في دمشق منوهاً بدورهم في إعادة عجلة الاقتصاد الوطني إلى مكانتها الحقيقية في سورية وتعافيه ومشيداً بدورهم المهم في إنجاح روزنامة المعارض الخارجية بدءاً من معرض جدة في السعودية منتصف أيلول، ثم معرض بغداد العراق في كانون الأول، والمعارض الأخرى من خلال مشاركتهم بمنتوجاتهم الوطنية التي يتميزون بها من حيث الجودة والنوع.

وأشار الى ان اتحاد غرف التجارة بشراكة مع اتحاد غرف الصناعة واتحاد المصدرين العرب يعمل على النهوض بترويج المنتج السوري.

عمل الجمارك على الحدود وليس في الداخل

واعتبر القطان أنّ أهمية هذا الاجتماع تأتي في مناقشة اليات عمل المنصة والمقترحات التي يمكن ان ترفع الى اللجنة الاقتصادية لتسهيل عملية الاستيراد اضافة الى مناقشة عمل دوريات الجمارك التي تدخل إلى الأسواق والمحلات والمستودعات بحجة رصد البضائع المهربة الأمر الذي يعيق عمل التجار حيث ان عمل الجمارك يكون على الحدود وليس داخل المدن .

كما بين ان المنتج السوري هو سفير الوطن الى الدول المجاورة والبعيدة، ولذلك من الضروري ان يعود ويأخذ مكانه بجميع الدول المستهدفة من قبل رجال الأعمال وستكون الانطلاقة من حلب مدينة التجارة والصناعة أقدم المدن الصناعية في العالم.

كما ثمن الجهود التي بذلها التجار خلال كارثة الزلزال الذي ضرب بعض المحافظات السورية ومنها حلب والوقوف إلى جانب الأهالي المتضررين على جميع الصعد.

حموي : عودة الألق إلى الاقتصاد

بدوره شكر السيد عامر حموي السيد أمين السر وأعضاء الاتحاد وغرفة تجارة دمشق على حفاوة الاستقبال والاستماع إلى مجمل مشاكل الإخوة التجار والتي تعترض سير أعمالهم التجارية مؤكداً أن مجلس إدارة غرفة تجارة حلب بكامل الجاهزية للتعاون والتنسيق مع الاتحاد وكل الغرف التجارية الأخرى والعمل يداً بيد لعودة الاقتصاد إلى الألق الذي كان سابقاً .. وكانت تتميز به حلب .

خطاب : للمعارض دور في بناء الاقتصاد

محمد خطاب نائب رئيس غرفة تجارة دمشق نوه بدور المعارض في بناء الاقتصاد واعادته الى تميزه الذي كان قبل الحرب على سورية وخاصة معرض / صنع في سورية/ التصديري التخصصي للألبسة الجاهزة والنسيج ومستلزمات الإنتاج .

دركل : ضرورة معالجة منعكسات تغيرات سعر الصرف

بدوره نائب رئيس غرفة تجارة دمشق عرفان دركل رأى ضرورة  معالجة منعكسات تغيرات سعر الصرف والذي يجب ان تأخذه المنصة بعين الاعتبار بما ينعكس على تسهل العمل التجاري.

قباني : تعديل بعض أدوات المنصة

اما عضو مكتب غرفة تجارة دمشق عماد القباني أمل ان تعدل بعض ادوات المنصة وخاصة استيراد قيمة المواد الاولية بالمبلغ الاكبر الذي تم ايداعه في المنصة .

استعداد للمشاركة في روزنامة المعارض

من جانبهم شكر تجار وصناعيي حلب السيد أمين السر والسادة الأعضاء على الاستماع لهمومهم ومشاكلهم حيث أكدوا استعدادهم للعمل كفريق واحد وبذل كل الجهود من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني والمشاركة في روزنامة المعارض ونقل الصورة الحقيقية للمنتج السوري الى الخارج

حضور مميز

حضر اللقاء السيد فايز الحسين عضو اتحاد غرف التجارة السورية والسيد محي الدين عرب الحلبي رئيس لجنة المعارض في اتحاد غرف التجارة السورية والسيد سمير كوسان عضو مجلس إدارة غرفة تجارة حلب رئيس لجنة الأسواق وأعضاء غرفة تجارة دمشق السادة: محمد خطاب وعرفان دركل نائبي الرئيس وزاهر شرباتي خازن الغرفة و مصان نحاس وعماد قباني وإياد محفوظ .