جديد 4E

شريان حيوي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا وتستفيد منه جميع الدول المجاورة للعراق .. خزيم حضر مؤتمر طريق التنمية في بغداد .. 

 

خزيم في مؤتمر طريق التنمية في بغداد : سورية تولي كل الاهتمام لمد جسور التعاون مع الأشقاء العرب والأصدقاء

في ظل مناخ استثماري مشجع وقوانين تحفيزية .. وزير النقل يروّج لاستثمار الطريقين السريعين شرق غرب .. وشمال جنوب بشراكات استراتيجية

خزيم يلتقي مع عدد من وزراء النقل العرب في بغداد ويؤكدون على أهمية التعاون والتنسيق في مختلف مجالات النقل

 

 

السلطة الرابعة – 4e :

اختتمت، يوم السبت 27 أيار، أعمال مؤتمر طريق التنمية الاستراتيجي الذي انطلق في العاصمة بغداد بمشاركة 10 دول سورية ودول جوار العراق ودول مجلس التعاون الخليجي.

واعتبرت محافظة صلاح الدين العراقية، اليوم الأحد، أن طريق التنمية سيؤمِّن فرصة اقتصادية كبيرة للمحافظة.

وقال معاون محافظ صلاح الدين لشؤون الخدمات رياض الطايس لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “طريق التنمية سيوفر ممرات للشاحنات وللسكك الحديد مروراً من المحافظات الجنوبية وصولاً إلى أنقرة مروراً بمحافظة صلاح الدين وتكريت وبيجي ومنها إلى محافظة نينوى”، مبيناً أن “هذا الطريق سيوفر بشكل عام إيرادات إلى الدولة بحدود 4 – 6 مليارات دولار سنوياً ويوفر كذلك أكثر من 100 ألف فرصة عمل ولعموم المحافظات التي سيمر بها”.

وأضاف الطايس، “سيكون هناك مجمع سكني في محافظة البصرة ضمن ميناء الفاو الكبير وميناء أم قصر لأكثر من 300 ألف شخص وهم الذين سيديرون بداية دخول هذا الطريق إلى العراق”، مشيراً إلى، أن “الطريق ومن خلال المناطق التي سيمر بها سيوفر محطات للصيانة والمصانع والأعمال والكثير من الفرص التي ستسهم بإحياء هذه المناطق”.

وتابع، أن “هذا الخط الذي يربط الشرق مع الغرب من العالم سيكون حيوياً وشرياناً رئيساً بين قارتي آسيا وأوروبا بشكلٍ عامٍ، وستكون هناك فائدة أيضاً للدول المجاورة للعراق (سوريا والأردن والسعودية وتركيا وإيران) من هذه المناطق من العراق الذي سيكون الممر الرابط بين قارة آسيا وقارة أوروبا”.

ولفت إلى، أن “طريق التنمية سيؤمِّن الكثير من فرص العمل، كذلك سيساعد في إنشاء مدن صناعية ومصانع ومناطق حرة للتبضع، لاسيما أن محافظة صلاح الدين مجاورة لست محافظات أخرى، ربما لا يكون هذا الخط ماراً بها وبالتالي سيؤمن فرصة اقتصادية كبيرة إلى المحافظة في ظل هذه الظروف”.

الحضور السوري .. وكلمة وزير النقل

وكان وزير النقل زهير خزيم قد وصل إلى مطار بغداد الدولي مساء الخميس 25 أيار، حاملاً معه رسالة تعزيز التعاون وتعميق العلاقات الثنائية بين سورية والعراق في قطاع النقل. وقد استقبله في المطار الوكيل الفني لوزارة النقل العراقية السيد طالب عبدالله بايش، وسعادة السفير السوري في بغداد صطام الدندح.

وفي كلمته أمام مؤتمر طريق التنمية ببغداد، قال الوزير خزيم :

– حضورنا اليوم في عراق التاريخ والحضارة والجغرافيا والأخوة لنتشارك معكم ومع الأخوة وزراء النقل في مجلس التعاون الخليجي ودول جوار العراق كل الأفكار ووجهات النظر ، والاستماع للمقترحات والرؤى حول هذا المشروع الحيوي الهام ..

وقال : أنقل لكم تحية ومحبة الشعب العربي السوري وتقديره العميق لكل خطوة تدعم العمل العربي المشترك وتنعكس بالخير والنماء لما فيه مصلحة شعوبنا .

وأضاف الوزير خزيّم : أعرب لكم عن خالص شكرنا وتقديرنا لكم على المساهمات والجهود الإنسانية في تقديم المساعدات وأعمال الإغاثة للتخفيف من تداعيات كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب بلدنا.

وقال : سورية تولي كل الاهتمام لمد جسور التعاون والتواصل مع الأشقاء العرب والأصدقاء ، ووجودنا اليوم في هذا الاجتماع التشاوري هو فرصة لنؤكد لكم دعمنا لمبادرة طريق التنمية .. مباركين للأشقاء في العراق هذه الانطلاقة الاقتصادية والتنموية التي تعزز من موقعه الإقليمي والدولي وتجعله كما عهدناه بلد الخير والعطاء والمستقبل المتطلع للازدهار .. وتبوُّء المكانة المرموقة التي تزيده ألقاً وحضوراً على كافة الصعد..

– الوزير خزّيم أضاف : نؤكد أهمية الموقع الجغرافي لسورية كعقدة ربط دولية وإطلالتها على البحر الأبيض المتوسط ومنافذها الحيوية مع دول الجوار.. ومع عقدنا العزم لتكامل شريان الربط السككي الثلاثي بين سورية والعراق وإيـران والخطوات الجدية التي تعمل عليها سورية في هذا المشروع لتطوير وإعادة تأهيل السكك الحديدية فيها

وقال: ننوه لكم على أهمية محور السكك الحديدية للنقل الدولي عبر سورية (شرق غرب) من الموانئ العراقية – القائم – البو كمال – حمص – الموانئ السورية ، بطول 1300 كم، منها (900 كم ضمن العراق و400 كم ضمن سورية).

ونوّه الوزير خزّيم أيضاً إلى مشروع طريقين سريعين في سورية ( طريق شرق غرب : يربط الحدود العراقية عبر حمص مع ميناء طرطوس) – وطريق ( شمال جنوب : يربط الحدود التركية شمالاً مع الحدود الأردنية جنوباً عبر حلب – و حمص و دمشق) ..

وأشار وزير النقل لما تم تهيئته من مناخ استثماري في سورية وقوانين تحفيزية تشجع على الشراكات الاستراتيجية وتخلق نشاطاً وانفتاحاً اقتصادياً، وتنميةً مستدامة .. وتتطلّع وزارة النقل عبر هذا الاجتماع لعرض مقترح عبور هذا المسار عبر سورية وربط ميناء الفاو مع موانئ البحر المتوسط.. باعتبار أن هذا المسار يحقق استفادة ومزايا استراتيجية أكبر للعراق الشقيق ، كما تستفيد منه دول الخليج عبر شريان الربط والنقل والشحن لمنتجاتها وبضائعها إلى الدول الأوربية وتنشيط حركة الترانزيت محلياً وإقليميًا وتكامل ربط الموانئ البحرية والجافة..

ونوّه خزيم إلى أنه لابد من النظر لموضوع ( التضاريس ) الجغرافية الصعبة والوعرة عند الحدود الشمالية مع تركيا وذلك بالمقارنة مع ما سيواجهه هذا المسار في حال عبوره الأراضي السورية، حيث ستخفف سهولة التضاريس في الأراضي السورية بشكل كبير ونوعي من ( التكاليف – الوقت للمسافر – ووقت نقل البضائع – الجهد  والعبء المادي والجسدي للعابرين عليه، وهذه تكاليف يومية آنية دراسة جدواها الاقتصادية وما توفره عدا عن تكاليف التنفيذ والصيانة والخدمات التي ترافق المسار وبناءً عليه، فإن تجاوز هذه ( التحديات والنقاط الصعبة في المشروع ) سيحقق جدوى اقتصادية أنفع وأشمل واكثر استدامة .. ويسمح بانسيابية حركة النقل بكافة أنماطه بين بلداننا وهذا له منعكسات إيجابية على شعوب المنطقة جمعاء.. نتطلع لجدوى اقتصادية أنفع وأشمل واكثر استدامة .. بما يسمح بانسيابية حركة النقل بكافة أنماطه بين بلداننا وهذا له منعكسات إيجابية على شعوب المنطقة جمعاء..

وقال الوزير : نحن جاهزون عبر كافة الفرق الفنية لدينا للتباحث والتحليل بالأرقام والتكاليف والجدوى والأهمية الاقتصادية والاستراتيجية.. وصولا للمسار الذي يخدم الغاية التي صمم من أجلها هذا الطريق متطلعين لتحقيق كل أشكال التعاون والتكامل بين شبكات النقل لما فيه خير لشعوبنا وبلداننا .

خزّيم يبحث مع نظيره السعودي سبل تطوير التعاون في قطاع النقل

 

ويوم أمس السبت بحث وزير النقل المهندس . زهير خزّيم مع وزير النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية المهندس صالح الجاسر سبل تطوير التعاون في قطاعات النقل المختلفة وتعزيز مجالاته وذلك على هامش أعمال مؤتمر طريق التنمية .

وأعرب المهندس خزّيم خلال اللقاء عن شكره لموقف السعودية وجهودها في تقديم المساعدات الإنسانية لمتضرري الزلزال المدمر الذي ضرب سورية ، لافتاً إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون في مجالات النقل بين البلدين الشقيقين.

بدوره أكد الوزير الجاسر على علاقات التعاون والتنسيق في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية بين البلدين، معرباً عن سعادته بمشاركة سورية في مؤتمر طريق التنمية ببغداد .

ويلتقي نظيره الإماراتي

 

كما بحث وزير النقل المهندس . زهير خزّيم في بغداد مع وزير الطاقة والبنية التحتية الاماراتي السيد سهيل المزروعي سبل دعم علاقات التعاون في قطاعات النقل المختلفة وتعزيزها بما يخدم الشعبين الشقيقين .

وأعرب المهندس خزّيم خلال اللقاء عن شكره لموقف الإمارات العربية المتحدة على المساعدات الإنسانية التي قدمتها للحد من تداعيات كارثة الزلزال .

بدوره أكد الوزير المزروعي أهمية تعزيز التعاون في مجالات النقل بين البلدين، معرباً عن سعادته بمشاركة سورية في مؤتمر طريق التنمية ببغداد وتطلعها الدائم لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك.

ومباحثات سورية – عراقية في قطاع النقل

وبحث وزير النقل زهير خزّيم أيضاً مع وزير النقل العراقي رزاق السعداوي خلال لقاء جمعهما في العاصمة العراقية بغداد سبل تفعيل علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين

وأكد الوزير خزيّم أهمية دعم كل خطوة تدعم العمل العربي المشترك وتنعكس بالخير والنماء لما فيه مصلحة البلدين . معربًا عن الشكر والتقدير لكل المساهمات والجهود الإنسانية العراقية في تقديم المساعدات وأعمال الإغاثة للتخفيف من تداعيات كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب سورية .

ونوه الوزير خزّيم بأهمية الموقع الجغرافي لسورية كعقدة ربط دولية وإطلالتها على البحر الأبيض المتوسط ومنافذها الحيوية مع دول الجوار..

بدوره أشار الوزير السعداوي لأهمية تكاتف جهود البلدين وتعاونهما لتكامل أنماط النقل واستثمار الموقع الجغرافي لهما وتنشيط حركة وانسيابية النقل بين البلدين مؤكدًا العمل على تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بكل أنماط النقل البري والسككي بما يخدم البلدين ويعود بالتنمية والفائدة والخير للبلدين الشقيقين.

اللقاء تطرق لأهمية طريق التنمية الذي سيتم مناقشته ووضع رؤى الاستفادة منه في الاجتماع التشاوري الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي ودول جوار العراق ، وسبل تطوير حركة الشحن والترانزيت وتبسيط الاجراءات وتذليل كافة العقبات التي تواجهها ، إضافةً لبحث نقاط تطوير عمل الشركة السـورية العراقية للنقل البري ، وبحث قضايا الربط السككي والطرقي بين البلدين الشقيقين.