جديد 4E

خام برنت تحت 80 دولار .. أسعار النفط الخام تواصل انخفاضها مع مخاوف من ضعف الطلب الصيني

تقارير: أوبك + تدير المعروض بكفاءة .. واعتباراً من أول أيار بدأ سريان تخفيض الانتاج نحو 1,16 مليون برميل

السلطة الرابعة – متابعات :

واصلت أسعار النفط الخام تراجعها لليوم الثالث على التوالي، في ظل توقعات زيادة أسعار الفائدة الأميركية، والبيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين.. حسب ما أوردته منصة الطاقة الدولية.

وانخفضت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط، اليوم الثلاثاء 2 مايو/أيار (2023) بنسبة 3%، لتواصل خسائر الجلسات السابقة، خاصة مع توقعات تراجع الطلب على النفط في الصين، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وشهدت أسعار النفط الخام خسائر أسبوعية، يوم الجمعة الماضي، مع تراجعها إلى أقلّ من 80 دولار للبرميل من خام برنت، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 6:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (9:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة) تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 0.3%، لتسجل 79.07 دولار للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.3%، أي بنحو 25 سنتًا، لتسجل 75.41 دولار للبرميل.

يشار إلى أن خامي برنت وغرب تكساس كانا قد تراجعا بأكثر من دولار كامل خلال الجلسة الأخيرة في معاملات أمس الإثنين 1 مايو/أيار، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبنهاية معاملات الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان، تراجعت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس، أقلّ من 80 دولار للبرميل و73 دولار للبرميل على التوالي.

عطلة عيد العمال في الصين زادت الطلب

من جهتها بلومبرغ أشارت إلى أن النفط قد واصل خسائره الناجمة عن المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للصين والحذر في الأسواق المالية الناجم عن الأزمة المصرفية التي طغت على المعنويات، حيث استقر خام غرب تكساس الوسيط دون 76 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 1.5% يوم الاثنين. ولا يزال تعافي الصين غير مكتمل إذ تشير البيانات الأخيرة إلى انكماش في نشاط التصنيع. ومع ذلك، ارتفع نشاط السياحة والسفر في اليوم الأول من عطلة عيد العمال التي تستمر 5 أيام في البلاد، مما قد يشير إلى زيادة الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم.

مخاوف مصرفية

وأضافت بلومبرغ أن النفط تراجع أكثر من 5% هذا العام رغم تحرك “أوبك+” لخفض الإمدادات اعتباراً من هذا الأسبوع.

وجرى تحفيز الخسائر بسبب التوقعات الاقتصادية القاتمة، مع استمرار البنوك المركزية بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة. ومن المتوقع أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع آخر للفائدة هذا الأسبوع، ومن المحتمل أيضاً أن يكون الارتفاع الأخير في الدورة الحالية.

وتعرض النفط الخام لضغوط إذ “أظهرت البيانات من الصين تباطؤاً في التصنيع”، كما قالت تشارو تشانا، استراتيجي السوق في “ساكسو كابيتال ماركيتس”. وقالت إن المعنويات تضررت أيضاً من المخاوف المصرفية حيث أصبح بنك “فيرست ريبابليك” أحدث ضحية للزيادات في أسعار الفائدة.

تحالف أوبك + يدير المعروض بكفاءة

ومع هذا رأت صحيفة الاقتصادية الدولية أن تحالف “أوبك+” يدير المعروض النفطي بكفاءة وفقا لمعطيات الاقتصاد العالمي، ويحكم بالفعل قبضته على إمدادات النفط، وعلى الرغم من كل المؤشرات الاقتصادية الهبوطية منذ وقوع الأزمة المصرفية العالمية، إلا أن بعض تقارير البنوك والشركات الدولية تشير إلى أن الأسعار قد ترقى إلى مستوى التوقعات السابقة التي شهدت اختراق خام برنت 100 دولار مرة أخرى قبل نهاية هذا العام، واعتبرت أن عدم وصول برنت إلى مستوى أكثر قوة يزيد على 80.50 دولار (للبرميل) يشير إلى استمرار الاهتمام بالبيع وسط مخاوف النمو والطلب المعروفة”.

ونوّهت الاقتصادية إلى أنه وبدءا من أمس ( الأول من أيار ) بدأ سريان تخفيضات إنتاج النفط بنحو 1.16 مليون برميل يوميا بناء على قرار مفاجئ اتخذه الشهر الماضي تحالف “أوبك+” الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا.

إعداد : السلطة الرابعة