جديد 4E

مطعم “ريد روز” يُزيّن مشروع دمر ويفتتح أبوابه اليوم مستقطباً 60 فرصة عمل وبكلفة 4 مليارات ليرة

 

السلطة الرابعة – 4e :

بتكلفة إجمالية تجاوزت ٤ مليارات ليرة أفتتح مساء اليوم الأربعاء مطعم “ريد روز” سوية ٤ نجوم في الجزيرة العاشرة خلف سوق ٢٦ بمشروع دمر.

مستثمر المطعم وعضو مجلس محافظة دمشق هادي المؤذن أوضح في تصريح خاص للصحفيين أن المطعم منشأة سياحية من سوية ال٤ نجوم، مكون من طابقين بمساحة إجمالية ٢٠٠ م٢ وسعة ١٢٠ كرسي وبلغت كلفته الإجمالية حوالي ٤ مليارات ليرة سورية.

وبين المؤذن أن افتتاح مثل هذه المنشآت يشجع رجال الأعمال على افتتاح فعاليات سياحية مشابهة، حيث تعطي حركة اقتصادية للمنطقة وتشجع على الاستثمار.

وأشار أن المطعم يوفر فرص عمل لأكثر من ٦٠ عائلة وهذا العدد قابل للزيادة أيضاً.

وقال المؤذن: إن موقع المنشأة عائد لمحافظة دمشق ومدة استثماره ٤ سنوات قابلة للتجديد.

بدوره الدكتور في كلية الفنون الجميلة رياض خضير من فريق الإشراف على التصميم أوضح أن مساحة المطعم  ١٠٠ متر لكل طابق و يحتوي على ثلاث فعاليات وهي صالات جلوس وكشك التحضير وتراسات خلفية وأمامية، وتم الاعتماد في تصميم المطعم على الطراز الحديث بخطوط تفكيكية بأسلوب برامتري لمعالجة الفراغات وتتميز بمفهوم النمو والاستمرارية والحركية والحداثة بكافة أنواعها بالنسبة للمواد والتشكيلات والتقنيات المستخدمة.

يُشار إلى أنّ مفهوم التصميم البارامتري هو نهج جديد في العمارة والفنون نشأ مع النظام الرقمي وبرامجه التطبيقية المتنوِّعة، من أَجل التجديد في التصميم المعماري وفق نظام حسابي رقمي يقوم على مفهوم المعلومات. فهو يعتمد على إِدراج عديد من المحدِّدات الخاصة بِالمبنى المراد تصميمه من طول وعرض وارتفاع ووزن ومادة كل عنصر من عناصره .

تصميم بارامتري

ويعتمد التصميم البارامتري على الأُسس الهندسية المعروفة بِالخوارزميات؛ وهي عبارة عن عدد مِن الخطوات الرِياضية المتسلسلة والمنطقية والتي تؤدّي إلى حل مسألةٍ ما. وبِعبارة أَبسط، هي مفتاح لـ أَية مَسألة وما يلزمها من خطوات إِدخال وإِخراج. وكانت لهذه الخوارزميات مكانةٌ فعّالة في عِلمِّ الحاسوب والرِياضيات، كما ساعدت على إِجراء العمليات الحسابية المختلفة بِأَجهزة الحاسوب. ويعتمد التصميم البارامتري أيضاً على استعارة تفاصيل الطبيعة وقياساتها وإِعادة تمثيلها. لذا، فهو يِرتبط ارتباطاً وثيقاً بِعلم المورفولوجيا الذي يدرس هيئات الأَشكال ووظائفها في النباتات والكائنات الحيّة والموجودات غير الحيّة المتمثلة بِالصخور التي تحمل تصميماً هندسياً رائعاً يُعدُّ مصدراً مُهماً من مصادر الإِبداع في التصميم المِعماري.