جديد 4E

بعد حفل غداء أقامه اتحاد غرف التجارة السوري للوفد الأردني .. انطلاق المعرض الأردني للتجارة والخدمات الإنتاجية في دمشق اليوم

 

السلطة الرابعة – جاك وهبه:

أقام اتحاد غرف التجارة السورية  يوم أمس الاثنين 3 / 1 / 2022 في فندق شيراتون دمشق حفل غداء على شرف الوفد الأردني المشارك في فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات الإنتاجية الذي ينطلق اليوم الثلاثاء على أرض مدينة المعارض بدمشق برعاية وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل، بمشاركة أكثر من 53 شركة إنتاجية و100 رجل أعمال أردني والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام.

اللحام : انفتاح كبير للعلاقات السورية الأردنية .. وبداية لطريق مستمر طويل

رئيس اتحاد غرف التجارة السورية ورئيس غرفة تجارة دمشق أبو الهدى اللحام أكد أن زيارة الوفد الأردني بهذا العدد الكبير من التجار ورجال الأعمال والشركات الأردنية الكبيرة ما هو إلا دليل انفتاح كبير للعلاقات التجارية السورية الأردنية، منوها إلى وجود تسهيلات كبيرة تقدم لكافة الراغبين بالعمل التجاري بين البلدين.

وبين اللحام أن الأردن يتمتع بمزايا تفضيلية باعتباره أحد أعضاء المجموعة العربية ذات المنتجات المعفية في الذهاب والإياب، وأن الشعب السوري ينظر للأردنيين كأنهم عائلة واحدة لهم اصول سورية آملا ان تكون هذه الزيارة بداية لطريق مستمر وطويل.

الكباريتي : جسور جديدة لبناء علاقات اقتصادية أقوى .. وأي علاقة غير طبيعية مع سورية خطأ

 

 

من جانبه رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي أكد أن الهدف من هذه الزيارة لسورية والمشاركة في المعرض مد جسور جديدة لبناء علاقة اقتصادية أقوى مما كانت عليه بين سورية والأردن، مضيفا ان المعرض الأردني للخدمات والتجارة هو الأول من نوعه بعد سنوات الانقطاع وسيشكل بداية لمعارض أخرى، وهو ثمرة تعاون بين القطاعين العام والخاص في سورية والأردن.

وبين الكباريتي أن المعرض يشارك فيه أكثر من ٦٠ شركة أردنية ومتخصص بالخدمات والتجارة كونه من الممكن ان يكون هناك بناء شراكات حقيقية بين رجال أعمال من كلا البلدين ليس الهدف منها خدمة المنطقة السورية الأردنية وحسب إنما تقديم الخدمة خارج هذه المنطقة الجغرافية.

واكد رئيس غرفة تجارة الأردن أن سورية هي رئة الأردن وقلب العالم العربي أيضا وأي علافة غير طبيعية معها تعتبر خطأ وأن رجوع سورية إلى حض الوطن العربي هو الأساس وهذا ما نسعى إليه.

 

الزعبي : المعرض يعني تجارة دائمة مع سورية وغير منقطعة

عضو غرفة تجارة الأردن حاتم الزعبي وممثل قطاع الكهرباء والالكترونيات أكد أهمية المشاركة في المعرض الأردني للتجارة والخدمات الانتاجية الذي يعتبر امتداداً لتعاون اقتصادي كبير بين سورية والأردن، مشيرا أنه أقيم بالتنسيق مع غرفة تجارة الأردن لتكون التجارة دائمة وغير منقطعة مع سورية.

وبين الزعبي أن القطاعات المشاركة ذات أهمية كبيرة كقطاع المقاولات والنقل وهو معرض واعد وباكورة عمل وتعاون اقتصادي بين غرف التجارة الأردنية والسورية وإحياء للعلاقة التجارية الدائمة بين البلدين التي لم تنقطع إلا بسبب الظروف التي مرت فيها سورية.

 

الرواجبة : نواكب السوق السورية وندعو المهتمين ببرامج التحول الرقمي لزيارة المعرض

عضو مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن المهندس هيثم الرواجبة ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين أن المعرض الأردني للتجارة والخدمات الإنتاجية ستشارك فيه مجموعة من شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنية، داعيا جميع المهتمين ببرامج التحول الرقمي زيارة المعرض.

وقال: “هناك مواكبة دائمة من قبلنا للسوق السورية ونحن في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نهتم بالأسواق العربية حيث نعمل بأكثر من عشرين دولة ولدينا اليوم اطروحات وتقنيات جديدة تساعد الحكومات والقطاع الخاص للتحول الرقمي”.

 

درويش : زيارة الوفد بهذا الحجم تؤكد جدية الجانب الأردني بالتعاون الاقتصادي مع سورية .. وهذا المعرض اللوجستي رسالة قوية

رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش، رأى أن زيارة الوفد الأردني الذي يضم أكثر من ١٢٠ رجل أعمال ومشاركته في هذا المعرض اللوجستي هي رسالة قوية وتعبر عن مدى جدية الجانب الأردني بالتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأمل درويش أن يكون هذا المعرض الأردني الذي يقام غداً الثلاثاء على أرض مدينة المعارض بدمشق هو بداية موفقة ليكون هناك تبادل تجاري بين الدولتين المجاورتين والشقيقتين.

 

الدبس : خطوة جيدة جداً لزيادة التعاون والتبادل التجاري السوري الأردني

من جهته أكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الدكتور سامر الدبس أن هذه الزيارة للأشقاء الأردنيين هامة وخطوة جيدة جدا لزيادة التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، مشيرا أنه سيكون هناك زيارة للأردن وسيقام هناك معرض “صنع في سورية” مما سيزيد من وتيرة العمل والارتقاء بالعمل الاقتصادي ليواكب الحركة السياسية بين البلدين.

وقال: “علاقاتنا جيدة جدا مع الأردن والامارات ونحن كفعاليات اقتصادية نحاول جاهدين أن نفعّل هذا التعاون ونزيد تبادل البضائع وسيكون هناك مناقشات عديدة بالنسبة للكثير من البضائع السورية الممنوع استيرادها إلى الأردن، وهم لديهم أيضا بعض النقاط التي سيتم مناقشتها مع الوزراء المختصين لإنهاء هذه المعوقات وزيادة الحركة بين البلدين”.

حماد : فتح كل الآفاق الممكنة للتعاون

نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية مازن حماد قال: “نحاول فتح كل الآفاق الممكنة للتعاون مع كل الأصدقاء والأشقاء، واليوم سنتحاور مع الوفد الأردني حول إمكانية فتح خطوط التعاون وخاصة في مجال النقل البري حيث أن الأردن هي بوابة سورية إلى الخليج والدول الأخرى، كما سيتم مناقشة مواضيع جديدة تساعد في حلحلة الوضع الاقتصادي في سورية”.

انطلاق المعرض برعاية  وزير الاقتصاد

وتأتي أهمية هذا المعرض الذي ينطلق عند الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم الثلاثاء 4 / 1 /2022م برعاية الدكتور سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، على أرض مدينة المعارض بدمشق، انسجاماً مع ظروف الانفتاح الاقتصادي بين سورية والأردن عن طريق غرف التجارة بين البلدين ويضم عدداً كبيراً من الاختصاصات في مجال المصارف والجامعات والمستشفيات والطاقة البديلة والسياحة، والسياحة العلاجية والدفع الالكتروني والشحن والمناطق الحرة وغيرها من الشركات الهادفة إلى تقديم خدمات لصالح تطوير التجارة والصناعة.